هل ستنتهي اللعبة حقا؟!!

هل ستنتهي اللعبة حقا؟!!

المنطقة رقعة شطرنجية وميادين تصارعات ومنازلات لا تنفع أهلها , ولا يوجد فيها نظام حكم غير ملعوب به , أو طرفا في اللعبة والنزال.

فذلك حالها وأحوالها منذ نهاية الحرب العالمية الأولى وتزال , فمسرحياتها متواصلة , والمخرجون يتبدلون , والثيمات تتغير , لكن الهدف هو الضحك على الجمهور وتخديره بالتفاعلات الخسرانية , ومصادرة وجوده وما يمت بصلة إليه جيلا بعد جيل.

فالجمهور يصفق ويضحك ويبكي ويعاني الحرمان , ويؤمن أنه ليس بإنسان , وعليه أن يتبع ويقبع ويسبح بإسم الكرسي , ويتعبد في محراب القوة والإمتهان.

المنطقة يموت فيها الأبطال ويهانون , ويعذب المثقفون والمفكرون , ويُطرد منها العلماء والمنورون , وتبقى سوحا متصحرة تعربد فيها زوابع الضلال وتعصف أعاصير البهتان.

ونورها عليه أن يكون نارا , ونعمتها نقمة , ومسيرتها عثرات وإنكسارات , وخطاباتها ويلات , وأقلامها ترشف من دواة الياس والتشاؤم والخسران.

فالدين القويم أصبح سقيما , ورموزها الأخلاقية تتوجت بالفساد والإفساد , وأصبحت أيامها مشحونة بالدموع والدماء والأحزان.

وما تقدم وأكثر من مقتضيات الألاعيب وتفاعلات الغرائب والأعاجيب , ومنطلقات السوء الخصيب , في أمةٍ تؤهل لمحق ذاتها وموضوعها , والتعري على مسارح التغني بالشديد.

وبعد أن دارت العقود , وبرك على صدرها قرن عنيد , بدأ المهيمنون يفكرون بتغير قواعد اللعبة واللاعبين والإقتراب منها بأسلوب جديد , يجعلها ذات وجع سعيد.

ويبدو أن الإستعدادات لمنازلات قادمة قد إكتملت , وتجهز اللاعبون , وفرشت الرقعة الشطرنجية على رؤوس الأبرياء الذين عليهم أن يتصملوا في أماكنهم , ويتعاونوا مع اللاعبين لإكمال الأشواط المطلوبة , وبنتائج محسوبة.

فاللاعب يلعب , والملعوب به يلعب , والجماهير تلعب على بعضها , وكلُّ بها يجري إلى مربعات الخسران , منتظرا صيحة ” كش مات”!!

فإلى متى العمه في الغفلات يدوم؟!!

د-صادق السامرائي

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here