الغانمي: قانون الانتخابات الجديد سيقضي على الاقطاعيات السياسية

اعتبر عضو تجمع المفكرين والاكاديميين العراقيين المستقلين مثنى الغانمي، الجمعة، قانون الانتخابات الجديد الذي صادق عليه رئيس الجمهورية برهم صالح، بأنه “سيقضي على الاقطاعيات السياسية”.

وقال الغانمي في بيان إنه “بعد تشريع مجلس النواب لقانون الانتخابات باعتماده الدوائر المتعددة المتوسطة التي لا تلبي طموح الشارع العراقي، ومن ثم مصادقة رئيس الجمهورية على القانون، تعد خطوة إيجابية لحد ما كون القانون السابق كان يؤسس لاقطاعيات سياسية مهيمنة على المشهد بشكل تام وهذا ما شهده العراقيون في الدورات الانتخابية السابقة”.

واعتقد الغانمي بأن “القانون الحالي يحمل الناخب مسؤولية كبيرة عبر مجموعة محددات أولها المشاركة بادلاء صوته وثانيا تصحيح بوصلة الاختيار باتجاه الشخصيات والكفاءات النزيهة والمهنية التي لم تتلطخ بالفساد وسرقة اموال الشعب العراقي والقادرة على تقديم الخدمة وممارسة الحق التشريعي بما يلبي طموح ناخبيهم”.

وتوقع أن “يكون هناك دور للمؤسسات الدينية في الفترة المقبلة يتلخص بحث المواطنيين نحو المشاركة الفاعلة واختيار الشخصيات والنخب الوطنية والمطالبة بعملية انتخابية شفافة مراقبة دوليا”.

ورجح الغانمي أن “تشهد الانتخابات القادمة ترشيح العديد من الشخصيات الحديثة على الساحة السياسية ومن النخب والكفاءات التي ترغب بالمشاركة في صناعة القرار الوطني”.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here