مصدر كوردي: الروس يطالبون ‹قسد› بتسليم عين عيسى للنظام‎

كشف مصدر كوردي سوري، اليوم الخميس، أن القوات الروسية طلبت من قوات سوريا الديمقراطية ‹قسد› تسليم بلدة عين عيسى، عاصمة الإدارة الذاتية، للنظام السوري، إدارياً، وذلك خلال اجتماع جرى، يوم أمس الأربعاء، بين ‹قسد› وضباط من الجيش الروسي والنظام، في عين عيسى.

وقال المصدر  إن «الضباط الروس أبلغوا (قسد) أن هناك تهديدات تركية جدية باجتياح بلدة عين عيسى، وشددوا على ضرورة تسليم البلدة إلى قوات النظام السوري إدارياً لقطع الطريق أمام التهديد التركي».

وأضاف أن «الضباط الروس اقترحوا على (قسد) إقامة مربع أمني في بلدة عين عيسى على غرار المربع الأمني في قامشلو والحسكة وعودة مؤسسات الدولة إليها لقطع الطريق أمام التهديدات التركية».

وأشار المصدر إلى أن ‹قسد› طلبت مهلة  للتشاور مع قيادتها للرد على المطلب الروسي.

وأكد المصدر الكوردي، أن «الجانب الروسي يستغل الضغط التركي عسكريا على (قسد) لتسليم البلدة إلى قوات النظام».

وصعّد الجيش التركي وميليشياته من هجماتهم على مواقع ‹قسد› في محيط البلدة وريفها مؤخراً، وسط استمرار الاشتباكات بين الجانبين، ما أسفر عن مقتل وإصابة العشرات، بينهم مدنيون، فضلاً عن نزوح عشرات العائلات من البلدة.

وتشكل بلدة عين عيسى، التي هي عاصمة الإدارة الذاتية التي يديرها حزب الاتحاد الديمقراطي PYD، أهمية استراتيجية بسبب وقوعها على مفترق طرق تؤدي إلى كوباني والرقة وكرى سبي (تل أبيض) والحسكة ومنبج، إضافة إلى أن تركيا تحاول اجتياح البلدة لفرض حصار على كوباني ومنبج من جهة الغرب.

Read our Privacy Policy by clicking here