(بالفيديو والصور) ميليشيات المعارضة تصدّر زيت عفرين إلى أوروبا وأمريكا على أنه زيت تركي

أكد الناشط السياسي الكوردي السوري مصطفى شيخو، اليوم الثلاثاء، أن زيت الزيتون الخاص بعفرين في غربي كوردستان (كوردستان سوريا) يتم تصديره إلى أوروبا وأمريكا على أنه زيت تركي.

وقال شيخو في حديث  إن «زيت الزيتون الذي يتم تصديره إلى الخارج يجمع في معصرة عابدين عربو التي تقع في مفرق قرية حميلكة على طريق عفرين- جنديرس».

وأضاف «يجمع في معصرة عابدين عربو ما يقارب ٩٠ ألف طن زيت في (تنكات)، و(التنكة) هي عبارة عن صفيحة يقدر وزنها بـ ١٦ كغ من زيت الزيتون الصافي، ويصدر إلى الخارج عن طريق تركيا».

وأشار شيخو إلى أن «ما يقارب ٩٠ ألف طن من زيت الزيتون ينقل إلى ولاية هاتاي التركية، وثم بعد تجميعه يتم نقله إلى بحر إيجة على أنه زيت تركي».

وتنتج سهول منطقة عفرين الخصبة وجبالها أحد أفضل أنواع زيت الزيتون في سوريا، ويشكل زيت الزيتون70 في المئة من دخل أبناء المنطقة الكوردية.

وتحولت أشجار الزيتون التي يتجاوز عددها في عفرين 18 مليون شجرة إلى مصدر دخل للميليشيات المسلحة الموالية لتركيا منذ سيطرتها على المنطقة في 18 مارس / أذار 2018.

فقد استولت هذه الميليشيات على جزء كبير من محصول الزيتون بقوة السلاح وقامت ببيعه إلى التجار الأتراك، بينما منعت القوات التركية والجماعات المسلحة المزارعين الكورد من إخراج الزيت من المنطقة مما أدى إلى تدهور الأسعار بدرجة كبيرة.

وقال شيخو، إن «أهم الفصائل المسلحة التي تصدر زيت الزيتون من عفرين هي: فصيل النخبة، وفصيل لواء صقور الشمال المواليين لتركيا، حيث تطبع على عبوات الزيت على أنه إنتاج تركي».

وأوضح أن «التاجر السوري الكبير تامر الكريدي هو الذي يصدر الزيت بالتنسيق مع ميليشيات أنقرة»، وأكد أن «زيت الزيتون يصل إلى الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا عبر بوابة تركيا».

كما ذكر شيخو أن الميليشيات المسلحة استولت على سبعة معامل صابون (غار) تعود للكورد، وتقع هذه المعامل على طريق راجو بعد حي المحمودية بعفرين بحوالي ٢ كم، حيث يصدر الصابون أيضاً إلى تركيا ليباع في أسواقها.

وكانت صحيفة «ديلي بيست» الأمريكية نشرت تحقيقاً حول رحلة زيت الزيتون الذي يخرج من مزارع عفرين، حتى وصوله إلى الولايات المتحدة الأمريكية عبر تركيا، والتي تُتهم بالاستيلاء على زيتون عفرين من أجل تمويل أمراء الحرب، وهم قادة الميليشيات التابعون لها في المدينة الكوردية.

وتوصلت الصحيفة الأمريكية إلى معلومات من مصادر متعددة تفيد بأنّ أمراء الحرب المدعومين من تركيا يفرضون الضرائب على المزارعين المحليين ويبتزّونهم.

وتوجّه الصحيفة اتهامات إلى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بدعم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، قائلة: «إنّ القوات التركية غزت سوريا مرّتين بضوء أخضر شخصي من الرئيس ترامب، والميليشيات الموالية لتركيا، وقامت بنهب المناطق ذات الأغلبية الكوردية الواقعة تحت احتلالهم».

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
, ,
Read our Privacy Policy by clicking here