وزيرة الهجرة تشارك بندوة في دار الضيافة بمعبد لالش وسط شيخا …

ن لبحث اسباب ظاهرة الانتحار في صفوف النازحات

 شاركت وزيرة الهجرة والمهجرين السيدة إيفان فائق جابرو برفقة قائمقام قضاء الشيخان  السيد سردار شيخ يحيى ، اليوم الجمعة في الندوة الموسعة التي اقيمت في دار ضيافة معبد لالش بقضاء شيخان التابع الى محافظة دهوك ، بحضور الاميرة ميان خاتون خيري عقيلة أمير الايزيديين في العالم حازم تحسين بك، حول واقع المرأة الايزيدية في مخيمات النزوح .

 وجرى خلال الندوة بحث الاسباب والدوافع التي ادت الى ظاهرة الانتحار في صفوف النازحات والمشاكل التي تعانيها تلك النساء على المستويين الاجتماعي والاقتصادي والعمل على تقديم الحلول الناجعة لتلك المشاكل .

 ذكرت السيدة الوزيرة في كلمة لها خلال الندوة ان ” دولة رئيس الوزراء وكابينته الوزارية داعمون للمرأة بصورة عامة وللمرأة الايزيدية على وجه الخصوص لما وقع عليهن من مآسٍ وتحملهن صعاب الحياة بسبب الهجمة البربرية الداعشية على مناطقهن وتهجيرهن ” .

 وبينت سيادتها ان رئاسة الوزراء شكلت لجنة ضمت عددا من الوزارات و المنظمات الدولية ، للوقوف على الاسباب والدوافع التي ادت الى انتحار عدد من النسوة الايزيديات ، مؤكدة ان اللجنة والوزارة بمشاركة الاميرة ميان خاتون ستعملان جاهدتين على الحد من هذه الظاهرة والقضاء عليها .

واقترحت السيدة جابرو تشكيل لجنة مشتركة بين النساء في المحافظات وشعبة تمكين المرأة في الوزارة لعمل دراسات موسعة حول المرأة والمشاكل التي تعترضها فضلا عن تقديم الدعم للمشاريع التي تقدمها المرأة خصوصا الايزيديات منهن .

 من جانبها ابدت السيدة خاتون والمشاركات شكرهن وتقديرهن لشخص السيدة الوزيرة لمشاركتها في الندوة وطرح المقترحات الى جانب عمل الوزارة وما تبذله لاجلهن .

 وفي ختام جولتها زارت السيدة الوزيرة معبد لالش للديانة الايزيدية وعبرت عن سعادتها بالتعرف على ثقافتهم وموروثاتهم الإجتماعية والفكرية الاصيلة .

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here