مُعَلَّقَاتِي الْمِائَتَانْ {70}مُعَلَّقَةُ الْغَرَامْ

مُعَلَّقَاتِي الْمِائَتَانْ {70}مُعَلَّقَةُ الْغَرَامْ

الشاعر والروائي/ محسن عبد المعطي محمد عبد ربه..شاعر العالم{شاعر المائتي معلقة}
1- علَّمَنِي حُبُّكِ – سَيِّدَتِي = خَفَقَانَ الْقَلْبِ بِلَا عُنْوَانْ
2- علَّمَنِي حُبُّكِ تَجْرِبَةً = لِلْقَلْبِ الْمَلْهَوفِ الْوَلْهَانْ
3- علَّمَنِي حُبُّكِ أَنْ أَهْذِي = بِحُرُوفِ الْحُبِّ مَعَ التَّيَهَانْ
4- علَّمَنِي حُبُّكِ أَخْطُبُهُ = وَأُسَرِّحُ شَعْرَكِ كَالتِّيجَانْ
5- علَّمَنِي حُبُّكِ قِصَّتَهُ = أَسْتَمْتِعُ فِيهَا بِالْأَلْحَانْ
6- علَّمَنِي حُبُّكِ أَرْمُقُهُ = فِي ضَوْءِ الصُّبْحِ مَعَ الْآذَانْ
7- علَّمَنِي حُبُّكِ تَحْلِيقاً = فِي جَوِّ سَمَاءٍ لِلرَّحْمَنْ
8- علَّمَنِي حُبُّكِ أَعْشَقُهُ = وَأُحَلِّقُ فِيهِ بِلَا اسْتِئْذَانْ
9- قَلْبُكِ عَلَّمَنِي فَاتِنَتِي = وَفُتُونِي تَجْدِيفَ الرُّبَّانْ
10- علَّمَنِي حُبُّكِ أَحْضُنُهُ = وَأُغَنِّي لِلدُّنْيَا بِأَمَانْ
11- اَلرَّوْعَةُ فِي حُبِّكِ يَسْمُو = يَتَجَاوَبُ كَفُؤَادِ الْغِزْلَانْ
12- عِيشِي فِي قَلْبِي مَالِكَتِي = فِي الْحُبِّ وَحُبُّكِ ذُو سُلْطَانْ
13- وَسَلِمْتِ لِحُبِّي وَلِعِشْقِي = قَلْبُكِ فِي بَهْجَتِهِ رَيَّانْ
14- وَحَيَاةٌ تَخْلُو مِنْ حُبٍّ = لَا تَحْوِي أَنْفَاسَ الْإِنْسَانْ
15- وَكَفَانِي حُبُّكِ يُدْخِلُنِي = أَنْهَارَ الْحُبِّ بِقَلْبِ جِنَانْ
16- أُرْضِعُكِ حَنَانِي وَلَهِيبِي = وَفِطَامُكِ فِي طَيِّ النِّسْيَانْ
17- بَيْنَ ضُلُوعِكِ تَسْكُنُ رُوحِي = وَتُرَفْرِفُ فِي كُلِّ الْأَكْوَانْ
18- مُلْهَمَةٌ نَفْسِي بِشِعَارٍ = مِنْ رُوحِكِ فِي خَيْرِ اطْمِئْنَانْ
19- وَوَجَدْتُ الرَّوْعَةَ بِكِتَابٍ = مِنْ قَلْبِكِ فَضْفَاضٍ فِي اللَّمَعَانْ
20- اَللَّيْلَةَ دُخْلَتُنَا رَقَصَتْ = فِي خِلْوَةِ قَلْبَيْنَا بِحَنَانْ
21- لَنْ أَرْفُضَ حُبَّكِ مُلْهِمَتِي = فَالرَّفْضُ طَبِيعَتُهُ الْخُسْرَانْ
22- وَسَأَلْثُمُ فَاكِ عَلَى عَجَلٍ = آخُذُكِ لِأَحْضَانِ الْفَنَّانْ
23- وَمُرُورُكِ أَحْلَى مِنْ شَهْدٍ = وَوِصَالُكِ أَشْهَى يَا بُسْتَانْ
24- وَدُمُوعِي تَكْتُبُ أَشْعَارِي = تَحْفَظُهَا فِي السِّفْرِ الصَّوَّانْ
25- سَلَّمَكِ اللَّهُ مِنَ الْبَلْوَى = وَوَقَاكُمْ مِنْ كَيْدِ الشَّيْطَانْ
26- بِرَصِيفِ الْقَلْبِ تَوَاجُدُكُمْ = يَسْتَبِشِرُ بِرَحِيقِ الرَّيْحَانْ
27- علَّمَنِي حُبُّكِ لَا أَهْوَى = رَاقِصَةً غَيْرَكِ فِي الْوُجْدَانْ
28- تَرْقُصُ فِي قَلْبِي هَامِسَةً = اُدْخُلْ وَاغْمُرْنِي فِي ذَوَبَانْ
29- تَعْشَقُنِي يَا أَنْتَ حَبِيبِي = وَالْحَرْفُ فُرُوعٌ فِي الْوِدْيَانْ
30- أَحْتَلُّ الْقَلْبَ وَأَسْكُنُهُ = وَأُرَوِّي الدَّمْعَةَ وَالْأَشْجَانْ
31- أَوَ مِنْ عَيْنَيَّ تَنَفُّسُكُمْ = كَالسَّمَكَةِ فِي قَلْبِ الْخُلْجَانْ ؟!!!
32- ضُمِّينِي وَالْتَصِقِي حُبِّي = صِدِّيقَةُ وَاحْتَلِّي الْمَيْدَانْ
33- أَحْبَبْتُكِ مِنْ حَبِّ عُيُونِي = وَبِحُبِّكِ قَلْبِي لَلْكَسْبَانْ
34- أَحْبَبْتُكِ وَالْحُبُّ جُنُونٌ = مِنْ دَاخِلِ مِصْرَ إِلَى الْيَابَانْ
35- وَالْمَوْجُ الْهَادِرُ بِهَوَانَا = بَارَكَ قَلْبَيْنَا فِي هَيَمَانْ
36- وَغَرَامِي وَصَبَابَةُ شَوْقِي = نَادَتْكَ حَبِيبِي فِي تَوَقَانْ
37- تُقْسِمُ بِالْحُبِّ يُهُدْهِدُنَا = وَيُسَجِّلُ آيَاتِ الْعِرْفَانْ
38- وَوُرُودُ أَمَانِينَا صَدَحَتْ = أَضْنَتْنَا أَشْوَاقُ الْحِرْمَانْ
39- يَا قَمَرَ الْحُبِّ وَوَجَنَاتٍ = تَخْتَالُ بِبُسْتَانٍ نَشْوَانْ
40- وَأٌعَانِقُ حُبِّي وَفُتُونِي = فِي لَهْفَةِ قَلْبِي لِلشُّطْآنْ
41- أَتَلَهَّفُ لِلْعِشْقِ حَنِيناً = أَخْلُو بِعَبِيرِكِ يَا كَرَوَانْ
42- وَأُدَنْدِنُ حُبّاً مَلْهُوفاً = قَدْ وَقَّعَ فِي الْحَرْفِ الدَّفْيَانْ
43- أَ أَمِيرَةَ قَلْبِي مُهْجَتَهُ = لَا أَهْوَى أَنْغَامَ الْأَحْزَانْ
44- بَلْ أَهْوَى عِشْقاً مَلَكِيّاً = يَتَمَازَجُ وَهَوَايَ السُّلْطَانْ
45- شَفَتَانَا فِي الْحُبِّ رَبِيعٌ = يَتَأَلَّقُ بِجَمِيعِ الْأَلْوَانْ
46- بَكَوَاكِبَ وَنُجُومٍ سَطَعَتْ = فِي لَيْلٍ وَرْدِيٍّ زَيَّانْ
47- زَلْزَلْتُ بِتَغْرِيدِي الْقُضْبَانْ = وَعَزَفْتُ بِإِحْسَاسِي الْأَلْحَانْ
48- وَاسْتَعْذَبَهَا وَاسْتَظْرَفَهَا = اَلْهَاوِي بِمُيُولِ الْفَنَّانْ
49- جُرْحُ الْأَغْرَابِ يُعَذِّبُنِي = مِنْ بَيْنِ رَوَائِحَ فِي الْبُسْتَانْ
50- اَلْحُبُّ وَقَلْبِي وَالذِّكْرَى = وَشُمُوعٌ فِي وَادِي الْحِرْمَانْ
51- يَا عَيْنُ أَغِيثِي أَوْرِدَتِي = بِالدَّمْعِ الْغَالِي فِي الْأَحْزَانْ
52- نَادِي الْأَحْبَابَ بِنَكْهَتِهِمْ = بِنَسِيمٍ وَرْدِيِّ الشُّطْآنْ
53- اِبْكِي بِدِمَاءٍ قَدْ حَلَفَتْ = أَنْ تُرْجِعَ بِالْحُبِّ الْخُلَّانْ
54- أَنَا لَنْ أَهْجُرَكِ مَدَى عُمْرِي= يَا زَيْنَ الدُّنْيَا وَالْأَدْيَانْ
55- لَكِّنِي مُشْتَاقٌ عُمْرِي = لِتُرَابِكِ فِي وَادِي النِّسْيَانْ
56- فَدَعِينِي أُبْدِعْ فِي شِعْرِي = وَأُسَطِّرُ أَمْجَادَ الْإِنْسَانْ
57- إِنِّي بِحَنَانِكِ مُنْبَطِحٌ = يَا أَغْلَى حُبٍّ فِي الْأَوْطَانْ
58- عِيشِي بِحَنَانِي وَجَنَانِي = وَاسْتَبِقِي يَا خَيْرَ الْبِلْدَانْ
59- هَلْ عِنْدَكِ شَكٌّ ..فَاتِنَتِي = فِي رُؤْيَا بَاتَتْ فِي الْإِمْكَانْ
60- أُنْقِذُكِ بِعُمْرِي يَا عُمْرِي = أَتَخَلَّصُ مِنْ بَطْشِ الطُّغْيَانْ
61- أَغَرِيقٌ فِي بَحْرِي.. أَمَلِي = بَحْرِي لَا يَعْبَأُ بِالْأَلْوَانْ
62- فَسَلِيهِ لِيُبْدِعَ فِي شَغَفٍ = يَجْتَثُ بِحِكْمَتِهِ الْأَضْغَانْ
63- وَيُعِيدُ الْحُبَّ إِلَى الدُّنْيَا = كَمَلَاكٍ لَا يَهْوَى الشَّيْطَانْ
64- زِيدِينِي عِشْقاً وَانْدَفِعِي = نَسْتَمْتِعْ بِنَعِيمٍ وَجِنَانْ
65- فَبِشَارَةُ حُبِّي قَدْ وَصَلَتْ = تَتَجَمَّلُ بِزُهُورِ الْإِيمَانْ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المعلقة من بحر المتدارك
العروض تام صحيح وقد دخله الخبن وهو زحاف يطرأ ويزول ولكنه دخل العروض ولزم فهو هنا زحاف جارٍ مجرى العلة في اللزوم
والضرب تام مذيل
والتذييل في المتدارك التام لم يرد في الشعر العربي القديم
وقد أضافه الشاعر والروائي/ محسن عبد المعطي محمد عبد ربه..شاعر العالم{شاعر المائتي معلقة} إلى الشعر العربي بإبداعه تلك المعلقة
ووزنه :
فعلن فعلن فعلن فعلن = فعلن فعلن فعلن فالان
وقد دخل التشعيث في الضرب
التّشعيث، وهو علّة تجري مجرى الزّحاف، وتعني: سقوط أول الوتد المجموع من التفعيلة، وأوّله هنا هو العين، لتُصبح التّفعيلة (فَاْلُنْ). وهذا التّشعيث لا يحدث في (فَاْعِلُنْ) إلّا في هذا البحر.
زحاف الخبن، ويعني: سقوط الحرف الثّاني السّاكن من التّفعيلة؛ لتُصبح التّفعيلة (فَعِلُنْ).
التّذييل، وهي علّة زيادةٍ تعني إضافةَ حرفٍ ساكنٍ إلى آخر التّفعيلة؛ لتُصبح التّفعيلة الصّحيحة (فاعلان)، والتّفعيلة المُشعّثة (فالان).
التّرفيل: وهي علّة زيادةٍ تعني إضافةَ سببٍ خفيفٍ إلى آخر التّفعيلة، لتُصبح التّفعيلة السّليمة (فاعلاتن)، والتّفعيلة المُشعّثة (فالاتن).
القطع: علَّةٌ تعني سقوطَ آخرِ الوتدِ المجموعِ وتسكينِ ما قبله، والوتدُ المجموعُ هنا هو: (العين واللام والنون)، وآخرُ حرفٍ فيه هو (النون)، وعندما تسقطُ يبقى اللام مُتحرِّكًا؛ لذا يسُكن فتكون التّفعيلة (فاعلْ).
الشاعر والروائي/ محسن عبد المعطي محمد عبد ربه..شاعر العالم{شاعر المائتي معلقة}

[email protected] [email protected]

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here