أكثر من 100 ألف طالب لجأوا إلى الجامعات الأهلية

أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي نبيل كاظم عبد الصاحب أن الجامعات والكليات الأهلية استوعبت أكثر من مئة وأثني عشر ألف طالب لهذا العام الدراسي من مخرجات الدراسة الإعدادية وقدمت ثلاث آلاف ومئتين وثلاثة وأربعين مقعداً دراسياً ضمن المنحة المجانية في كليات المجموعة الطبية.

وثمّن عبد الصاحب عند حضوره اجتماع الهيأة العامة للجامعات والكليات الأهلية دور هذه المؤسسات في دعم حركة التعليم العالي في العراق عبر احتضان (112507) من مخرجات الإعدادية لهذا العام المليء بالتحديات وتوفير (3243) مقعداً دراسياً مدفوع الثمن ضمن المنحة المجانية للقبول في كليات المجموعة الطبية.

ووجه وزير التعليم بعدد من المسارات المهمة التي منها تشجيع البحث والنشر العلمي في المجلات العالمية الرصينة وتعزيز مكانة الجامعات في التصنيفات العالمية ورفد المختبرات بالمستلزمات العلمية والتوجه نحو مذكرات التفاهم والتوأمة مع المؤسسات الرصينة في العالم واستكمال الترقيات العلمية للملاكات التدريسية.

وحث على التكيّف مع متغيرات الظرف الراهن وتوفير مستلزمات التحوّل الرقمي للمعرفة واستحداث التخصصات النادرة على وفق حاجة السوق ومراعاة خصوصية الحرم الجامعي وضمان حقوق التدريسيين ضمن عقود قانونية معتمدة وتطوير العمل الإداري والتعاون مع مفوضية الانتخابات في إنجاز صحة الصدور للوثائق الدراسية.

وفي هذا السياق أكد وزير التعليم أن الوزارة ودوائرها المختصة عاكفة على تقييم أداء الجامعات والكليات الأهلية ضمن مهمتها التي رسمها قانون رقم 25 لسنة 2016 فيما كشف رئيس جهاز الإشراف والتقييم العلمي الأستاذ الدكتور صلاح الفتلاوي عن تشكيل لجان متعدّدة لتقييم أداء تلك المؤسسات على وفق متطلبات الرصانة العلمية.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here