التراث العلمي العربي المطمور!!

التراث العلمي العربي المطمور!!
التراث: ما خلفه السلف من آثار علمية وفنية وأدبية مادية ومعنوية , كالكتب والآثار والآراء والأنماط , والعادات الحضارية المنتقلة جيلا بعد جيل.
لو تصفحنا الإعلام بأنواعه المرئي والمكتوب والمسموع , فلن نجد شيئا عن التراث العلمي العربي , ومن النادر أن تجد مقالة مكتوبة بهذا الخصوص , وتتساءل لماذا؟!!
ما نسميه تراثا إختصرناه , وعلى مدى أكثر من قرن , بما يتصل بالكرسي , وألفنا المئات من الكتب عن (تراث الكراسي) , وهو عبارة عن صراعات متوحشة من أجل السلطة والمال , أعطيت مسميات وعناوين من أجل المتاجرة بها والإستثمار فيها , فصارت مذهبية وطائفية وفئوية وعائلية وغيرها , وفي جوهرها كرسي وقوة وسلطة ومال , ولا علاقة لها بما عشناه من أوهام وأضاليل وإفتراءات .
أين التراث العلمي العربي الذي تعلمت منه الدنيا؟!!
لماذا لا يجتهد العرب بإحياء مخطوطات أجدادهم العلماء ويتفاخرون بإنجازاتهم , بدلا من التركيزعلى ما جرى من صراعات حول الكراسي؟!!
فلماذا لا نجد كتابات لمفكرينا عن التراث العلمي العربي , فما يسود في كتاباتهم محاولات لتفسير الصراعات الدائرة حول الكراسي عبر مراحل التأريخ الدامي التفاعلات.
ولماذا تنغمس الأمة بالمشين وتتجاهل الزاهي الثمين؟!!
التركيز على التراث العلمي العربي يخرجنا من الظلمات , ويطلقنا في فضاءات النور والبهجة والسعادة الإنسانية.
فهل أنها هجمة شرسة على الأمة بإسم التراث والدين , ومحاولة لخلع الأجيال من أصلها , وتحويلها إلى قشور تذروها رياح العصور؟!!
إن أبناء الأمة المنوَّرين مطالبون بإظهار تراث الأمة العلمي , بدلا من التيهان في أفاعيل الكراسي وإختصار مسيرتها بها , وما هي إلا صراعات في قصور التسلط عليها وكنز مالها والتمتع بثرواتها وخيراتها , وحرمان أبنائها من أبسط الحقوق , ولذلك أبَتْ الكراسي أن تقيم حكما دستوريا يراعي حقوق المواطنين , لأنه سيحدد صلاحيات السلطان ويخرجه من دائرة المطلق , التي تعني الحكم بأمر الله.
ولهذا أدعو إلى حملة لإحياء التراث العلمي العربي لكي نعاصر ونكون!!
إن تراثنا العلمي جوهر ذات الأمة , ونبراس وجودها الخالد , فهل من همّة غيورة وعزيمة واعية؟!!
د-صادق السامرائي

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here