كيف تخلت المنظمات غير الحكومية عن حركات التغيير الجذري في الشرق الأوسط ج2

كيف تخلت المنظمات غير الحكومية عن حركات التغيير الجذري في الشرق الأوسط ج2

تاي جوبلن: عن مجلة Current Affairs الامريكيه
ترجمة: قصي الصافي 
الجزء الثاني

الراديكاليون الذين تخلت عنهم المنظمات غير الحكومية:

في عمان الغربية حصراً ، يجتمع قادة المنظمات غير الحكومية والنخبة من المدافعين عن حقوق الإنسان، لتناول وجبات فاخرة. و أطعمة فرنسية ، مقبلات ، و كاسات من النبيذ في بعض الأحيان ، يتبادلون الأفكار حول المشاريع المستقبلية و يتبادلون  التهاني على العمل الرائع الذي يقومون به. إذا استضافت المنظمة غير الحكومية التي عملت بها أحداً ، كان يفترض بي أن أقف و أرسم الابتسامه على وجهي، وأوزع أكياس الهدايا على الحضور الكرام. كنت أبذل قصارى جهدي للاختباء. 
في أحدى هذه المناسبات حضر وفد لنساء ثريات عام 2010 استضافته الحكومة الأردنية ، ولكن قدّر لقطاع النخبة غير الربحية ان يكونوا في مواجهة أحد الأشخاص الذين يلصقون صورهم على كتيباتهم ولكنهم تيتخلون عنهم ي العالم الحقيقي.

وقف رجل متوسط العمر لم يتعرف عليه أحد في الاجتماع. “أين كنتم ؟ سأل النخب بلهجة ثقيلة تشي بأنه من الريف الأردني. الرجل هو محمد سنيد ، وكان زعيم حركة الاجراء اليوميين، وهي مجموعة من العمال المياومين الذين كانوا يحتجون من أجل تحسين ظروف العمل منذ عام 2006. وقد نظموا اعتصامات وتمكنوا من بناءشبكة  لامركزية عبر الهاتف للتنسيق والتعبئة. معظم الذين ساهموا في الحركة كانوا من النساء العاملات في وزارة الزراعة. ولكونهم عمالًا بأجر يومي كانت أجورهم  تدفع مقابل عمل يومي، لم يكونوا مشمولين بقانون الحد الأدنى للأجور في البلاد وليس لديهم تقاعد أو تأمين صحي.
بدأ العمال المياومون في التنظيم من أجل تحسين ظروفهم وكان مطلبهم الأساسي هو إلغاء فئة “العمل اليومي المأجور” بالكامل ، وأن يعامل جميع العمال بأجر كموظفين دائمين. كما طالبوا بأجر كافٍ للعيش. بعد سنوات من الكفاح من أجل إيصال مطالبها للحكومة ، قامت الحركة بما لا يمكن تصوره في بلد محافظ اجتماعياً كالأردن: لقد نظموا مظاهرة مختلطة من الجنسين خارج الديوان الملكي الأردني. وقد لقيت الخطوة دعماً حماسياً من قبل عائلات العمال على الرغم من التحفظ والخطر الذي يحيط بتكتيك الاحتجاج. لقد كانت واحدة من أكثر أشكال الاحتجاج الرائدة التي شهدتها المنطقة منذ قرن من الزمان ، ولم تعرف النخب في عمان الغربية حدوثها مطلقًا. “أين كنتم ؟ لماذا لم تدعموا النساء؟ ” سأل سنيد النشطاء الأثرياء. لقد أنكروا أن يكون له ولقضيته علاقة  بهم و بوظيفتهم. نشرت حركة المياومين الوعي شفاهاً  ، ومن الواضح أن شلة الناشطين في عمان الغربية لم يكن لديهم اتصالات كافية داخل الطبقة العاملة في البلاد لمعرفة طبيعة هذه الحركة وما أنجزته.
 ما أرادته تلك الحركة يمكن أن يكون حلمًا لو حققته المنظمات غير الربحية. فهي حركة شعبية أفقية تقودها النساء تحشد المؤيدين بحثًا عن اكتساب قوة مؤثرة. وهذا هو تماماً ما تدعي المنظمات غير الحكومية المحلية والدولية من مهامها الأساسية. لكن العمال لم يبحثوا عن مانحين أثرياء لتمويل مشروع ما أو لتعليمهم كيفية صنع السجاد. أرادوا التضامن في صراعهم طبقي. لقد أكتسبوا قوتهم من مواجهة الدولة والسوق والمطالبة بحقوقهم. لم يكن هذا النوع من النساء من النوع الليبرالي التمثيلي الذي تبنته المنظمات غير الحكومية ، بل كان مفعماً بالراديكالية العمالية.
كان عمال الزراعة مثل محمد سنيد قد شهدوا بالفعل إخفاقات النخب والمنظمات غير الحكومية في مساعدتهم. في الواقع كان الحافز لنشاط سنيد جزئيًا نتج عن المعاناة التي لحقته من جراء قيام الحكومة بسحب مصدر رزقه واستبداله بوعد كاذب لمشروع منظمة غير حكومية. في المنطقة الوسطى من ذيبان ، حيث ينتمي سنيد والعديد من زملائه أعضاء الحركة ، كانت تربية الماشية والعمل في المزارع الصغيرة هي شريان الحياة الاقتصادي الأساسي. ولمساعدتهم دعمت الحكومة الأردنية علف الماشية بشكل كبير. و لكن إستجابة لضغوط من صندوق النقد الدولي (IMF) لتطبيق التقشف على القطاع العام ، بدأ الأردن في تقليص دعم علف الماشية، الأمر الذي أدى إلى رفع تكلفة تربية الماشية لدرجة انهم لم يعودوا قادرين على توفير التكاليف. تقلصت القطعان واختفت في النهاية. 
 في محاولة فاترة للتدخل ضد الفقر المستمر في المنطقة ، أنشأت “منظمة غير حكومية” نظمتها الحكومة، تديرها الملكة نور في ذلك الوقت ، مزرعة لأشجار اللوز. سخر السكان المحليون من المشروع ، وتوقعوا أنه سيفشل لأن المنطقة لم يكن لديها ما يكفي من المياه لاستمرار زراعة اللوز. ففي عام 1992 ، بدأت الحكومة في توجيه إمدادات المياه في المنطقة إلى مدينة عمان سريعة النمو ، فأصاب الأرض الجفاف. لم تفعل المنظمة غير الحكومية شيئًا لاستعادة إمدادات المياه في المنطقة. طالب السكان المحليون بمزيد من الاستثمار ، لكن تم تجاهلهم. تبين أن توقعهم كان صحيحًا: لم تتمكن المزرعة من زراعة المحاصيل بشكل مستدام ، وسرعان ما تم إغلاقها.
قال سنيد: “تتجاهل جميع مشاريع التنمية العناصر الأساسية لتاريخ ذيبان الاقتصادي والتي كانت دائمًا نقاط قوتها”. “الحكومة تهمل الزراعة و تربية المواشي.”
تم دفع العديد من مزارعي ذيبان ، بما في ذلك سنيد ، إلى العمل بالأجر اليومي غير المستقر. في هذا السياق ، مثل انبثاق حركة المياومين دعوة مدوية من العمال الزراعيين الأردنيين لاستعادة الشعور بالكرامة وتقرير المصير الاقتصادي. وقد حققت حملتهم نجاحًا غير مسبوق من ناحيتين.
أولاً ، تمكنوا من تأمين عمل دائم لعشرات الآلاف من العاطلين والعمال المياومين. ثانيًا ، من خلال تكتيكاتهم المبتكرة ومطالبهم الثابتة بحقوق العمال ، حفزوا موجة جديدة من الحركات الشعبية التي تتمحور حول المطالب الاقتصادية. كان منظمو الحركة في ذيبان أول من بدأ الاحتجاج في الأردن * في ما يسمى “الربيع العربي” ، في 7 يناير 2011. وهذا ما جعلهم من بين الأوائل في المنطقة التي انتفضت بعد بضعة أسابيع من بدء تونس حركتها الثورية الخاصة بها . ولكن للأسف ، من لديهم الرغبة لمعرفة دور الحركة في الربيع العربي سيجدون القليل من المعلومات المتاحة عبر الإنترنت. هناك روايات قليلة مهمة عن الحركات العمالية الأردنية الراديكالية وتأثيرها. لم يكن هناك تقريبًا أي تقارير عن الحركة أو الشبكة التي شكلتها والتي تم تنشيطها في أوائل عام 2011 ، وبالتالي جاءت المعلومات المتعلقة بها في الغالب من المقابلات الشفوية التي أجريت بعد سنوات.
في ذيبان ، التي اشتهرت بسرعة بكونها معقلًا للنشاط العمالي ، ساعد سنيد في إنشاء “لجنة شباب ذيبان” ، التي نظمت احتجاجات جديدة يقودها الشباب في جميع أنحاء البلاد. اجتذب قدامى نشطاء الحركة الآلاف إلى شوارع الأردن للمطالبة بوضع حد للتقشف والفساد ، ولكي ترفع الحكومة الحد الأدنى للأجور. أدت التظاهرات التي أطلق عليها اسم الحركة الشعبية الأردنية ، أو الحراك باختصار ، إلى توقف الحياة في الأردن مؤقتًا تقريبًا. وفي خطوة نادرة ، تجاوز قادة الاحتجاج البرلمان الهزيل و توجهوا بمطالبهم الى النظام الملكي مباشرة.
 حفز نجاح العمال المياومين أيضًا عمال مناجم الفوسفات فاعلنوا الاضراب عدة مرات في عام 2009 ، وأضرب عمال الموانئ في العقبة في ديسمبر 2011. طلب ​​ المدرسون المحتجون من حركة المياومين النصح لتوسيع حركتهم ، بدأوا  سلسلة من النشاطات بما في ذلك الاعتصامات والإضراب. بحلول نهاية عام 2011 ، تم الاعتراف بنقابتهم ( نقابةالمعلمين الأردنية) (JTS) من قبل الحكومة ، وهي تمثل كل معلم في البلاد تقريباً ، فقد بلغ تعداد أعضاءها حوالي 140000 عضو. في بلد بلغ عدد سكانه حوالي 10 ملايين نسمة ، إجمالاً تم انجاز  أكثر من 840 نشاطًا عماليًا في عام 2011 ، بما في ذلك الإضرابات والاعتصامات، والاحتجاجات من قبل الممرضات والأطباء وعمال البناء وعمال المياه والصرف الصحي وعمال الخدمات. اكتسبت الحركة العمالية  في الأردن نشاطًا وحيوية.
عندما بدأت الحكومة جولة جديدة من التخفيضات بدافع التقشف في القطاع العام بعد بضع سنوات ، اندلعت الاحتجاجات مرة أخرى في جميع أنحاء الأردن. والأهم من ذلك ، طالب المعلمون بزيادة  رواتبهم التي لم تتغير لسنين و تجمدت عند مستوى فوق خط الفقر بقليل، لأن حجم الاتحاد كان كبيرًا جدًا ، فإن تحقيق مثل هذا الطلب كان سيؤدي إلى رفع مستوى المعيشة لكل أسرة أردنية تقريبًا في البلاد ، فكل أسرة فيها مدرس واحد على الأقل.
عمدت الحكومة تنفيذا لتوصيات صندوق النقد الدولي إلى رفض مطالب المعلمين، وسرعان ما انهارت المحادثات ، عندها بدأت النقابة إضراباً مفتوحاً في سبتمبر 2019 ، حيث أغلقت كل مدرسة تقريبًا في البلاد لمدة شهر.
نظم المعلمون والطلاب مسيرات يومية صامدين بوجه العنف والضرب وأساليب التخويف الأخرى من قبل شرطة مكافحة الشغب. وافقت الحكومة على سلسلة من زيادات الأجور لأنهاء الاضراب.
اقتحم الأمن كل فرع من مكاتب النقابة في البلاد شهر تموز ، واعتقلت قياداتها ، ثم ألغت شرعيتها القانونية. صدمت هذه الخطوة الأردنيين الذين خرجوا للأحتجاج في كل مدينة وبلدة تقريبًا. تجاوزت مسيرات التضامن مع الاتحاد الطرق السريعة في المدينة. ألقى المتظاهرون خطابات حماسية قبالة حواجز الشرطة. عرض مشهد مصور لمعلم وهو يقول للشرطة:
أنا البلد ، أنا الوطن. علمتك كيف تحب الوطن. علمتك النشيد الوطني! علمتك كيفية رسم العلم. كيف تجرؤ على رفع يدك عليّ؟! “، 
انتشرت مقاطع فيديو عن وحشية الشرطة ضد المعلمين عبر شبكات التواصل الاجتماعي بينما حظرت الحكومة النشر عن حملة القمع. تم القبض على حوالي 1000 مدرس. كما استهدفت الدولة الصحفيين الذين تم ضبطهم أثناء تغطيتهم الأحداث.
كانت هذه أكبر احتجاجات في البلاد منذ احتجاجات حركة المياومين في عام 2011. ربما كانت نقابة المعلمين أكبر منظمة مجتمع مدني في الدولة بأكملها: أكثر من 100000 عضو يقفون معًا في تضامن صلب للدفاع عن أنفسهم ومجتمعهم. لقد وجه حلها ضربة لا يمكن إصلاحها لسلطة المجتمع المدني التي تفتخر به المنظمات غير الحكومية. فأين كانت المنظمات غير الحكومية؟ على الرغم من أن كبار موظفيهم لم يسمعوا عن حركة المياومين  ، إلا أنهم شاهدوا بالتأكيد ولو من شرفات قصورهم في عمان الغربية، الإضراب التاريخي للمعلمين وحملات القمع  والاعتقالات الجماعية التي قامت بها الشرطة، كان بأمكان المنظمات غير الحكومية التي تركز على العمل الإنساني أن توزع الماء والغذاء على المتظاهرين. كان بإمكانهم تقديم العلاج الطبي لمن تعرضوا للضرب في الشوارع أو للتعذيب في مراكز الاعتقال الأردنية. كان بإمكان المنظمات غير الحكومية ذات العقلية التنموية أن تدعم الاتحاد  المؤيد شعبياً،  فمطالبهم تتعلق  بالرفاهية المالية للبلد ونزاهة قطاعه العام.
كان بإمكان كل منظمة غير حكومية أن تساعد في تنظيم المقاومة مع النقابة ، أو ترسل كبار موظفيها أمام حواجز الشرطة ، أو تجمع الأموال لصندوق تمويل الإضراب ، أو تدير حملات دعم إعلامية دولية للعمال ، أو تدفع الدول المانحة للوقوف إلى جانب النقابة. ألا يحب المانحون أن يسمعوا عن احدى منظماتها غير الحكومية تتخذ مثل هذه المبادرة لأكساب “المستفيدين المحليين” قوةً وفعالية؟  الجواب كلا على ما يبدو. أثبت الصمت الواضح للمنظمات غير الحكومية أنها مدينة بالفضل للحكومة الأردنية ومموليها الأثرياء ، الذين هم أنفسهم منشغلون بضمان بقاء العرب بعيداً عن أوروبا ، ولم يهتموا برفاهية الناس. تجاهل المنظمات غير الربحية في الغالب هي محنة المعلمين ، استثني من ذلك هيومن رايتس ووتش التي جمعت قصصًا عن وحشية الشرطة وأدانت القمع. بحلول سبتمبر تم سحق المعلمين ، وتم القضاء على JTS ( نقابة المعلمين).
حاولت كل من حركة المياومين وتمرد المعلمين هزيمة السوق الرأسمالية اللاإنسانية التي تفرضها سلطة الدولة. ولكن نظرًا لاعتماد المنظمات غير الحكومية على الدولة والسوق ، ينتهي الأمر بها إلى العمل كقوة معادية للثورة تقف عقبة في طريق هذه الحركات الشعبية. وفي أحسن الأحوال ، يحاولون التخفيف من وطأة عجزهم عن العمل و عدم جدوى وجودهم أصلاً.
خلال إقامتي في عمان ، شعرت أن العديد من العاملين المخضرمين في المنظمات غير الحكومية يعرفون ذلك.
نعزل أنفسنا في حانات باهظة الثمن في الفنادق الفاخرة ، تدور الأحاديث بين المغتربين والسكان المحليين الأغنياء في منتصف الليل عندما تهدئ بعض المشروبات الأجواء. المشروع يمضي ، دروس الرقص لا تساعد أسرة فقيرة بأي طريقة مفيدة ، ولا يبدو المانحون مهتمين بتقديم منحة أخرى. التقارير الملمعة التي تحمسنا لها في البداية تبدو الآن مدعاة للسخرية لأننا نحن من نكتبها ، ونعلم ما تتضمنه من تحريف للواقع على الأرض. في بعض الأحيان ، ينعكس هذا الشعور بمرارة على السكان المحليين في خطابات عنصرية تصفهم بأنهم كسالى أو غير مستعدين بعد لبناء الديمقراطية بالنمط الغربي الذي نتمتع به . في أحيان أخرى ينعكس بشكل حزن هادئ مستسلم لأن آمالنا في أحداث تغيير جذري في حياتهم لن تتحقق أبدًا ، وأن المشاريع لن تكون كافية أبدًا. نلقي نظرة على طاولة المغتربين الشباب والمتحمسين الذين يتمرنون على ممارسة اللغة العربية ونرشقهم بابتسامة ساخرة. سوف تخيب آمالهم كما خابت آمالنا، أو سيغادرون قبل أن يدركوا ذلك. هذه اللحظات تأتي وتذهب. المزيد من المشروبات تعيد الأحاديث عن آخر الثرثرات في المكتب.
موظف المنظمات غير الحكومية الساخر، الذي يرى عبثية المشاريع ولاجدواها يشعر بإحساس المغامرة لمجرد قيامنا بهذا العمل وبهذا يتم استبدال الشعور بالعجز الى شعور بالراحة والرضا عن النفس، فالشيء الوحيد المتبقي هو محاولة اصطناع الشعور بالعودة إلى المنزل مع الاحساس بأنهم على الأقل يفعلون شيئًا ما ، أي شيء للمساعدة. غمغم العامل في المنظمة غير الحكومية قائلاً “إنه أفضل من لا شيء” ، وهو يهدئ نفسه قبل النوم.
 بينما نتأسف ونثرثر ونقبل الجوائز نيابة عن منظماتنا في قصور فارهة ، يتم القبض على الأبطال الحقيقيين – نشطاء عماليين راديكاليين – و يتم استجوابهم ، وحتى تعذيبهم من قبل الشرطة السرية. لن يكون هناك حفل توزيع جوائز أنيق لمحمد سنيد في العالم ، على الأقل حتى يفارقون الحياة وتتوقف حركاتهم عن أن تشكل تهديداً ضد الرأسمالية .

تستمر قضايا العمل والعمال دون الحاجة لدعم المنظمات غير الحكومية
https://www.currentaffairs.org/2021/03/how-ngos-abandoned-the-middle-easts-radicals

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here