قيادي بفتح: لا نية لنا للتحالف مع حماس في الانتخابات القادمة

نجلاء أيت كريم

أكّد أمين سر اللجنة المركزيّة بحركة التحرير الفلسطيني “فتح”، جبريل الرجوب، أنّه لا وجود لمشاورات مع حماس

حول تشكيل قائمة انتخابية مشتركة. وقد جاء هذا التصريح بعد انتشار إشاعات ومزاعم باتفاق الحركتيْن على الدخول في الانتخابات القادمة بقائمة موحّدة.

شارك القيادي بحركة فتح، جبريل الرجوب، في مقابلة صحفيّة على التلفيزيون الرسمي للسلطة الفلسطينية، وتطرّق إلى مسائل متعلّقة بالانتخابات الفلسطينية القادمة. هذا وأنكر الرجوب جميع الأخبار التي تتحدث عن تحالف انتخابي بين

فتح وحماس، وأكّد “هذه معركتنا الانتخابيّة، وسنخوضها بمفردنا”.

مصادر فلسطينية مطلعة في غزة استبعدت هي أيضًا تشكيل حركتيْ فتح وحماس لقائمة انتخابيّة موحّدة. وأضافت هذه المصادر: “يدرك الجانبان أن هذا الأمر غير ممكن في ظل المعارضة القوية للفكرة لدى قواعدهما. والضرر الذي يمكن أن تلحقه بمواقف كل منهما وبقاعدته الانتخابيّة، خصوصاً بعد 16 عاماً من الانقسام”.

من جانبه أكّد قيادي بالجبهة الشعبيّة وجود مشاورات للدخول في جبهة وطنيّة وأشار في تصريح أخير له: “عُرض علينا في لقاء القاهرة الأخير المشاركة في قائمة مشتركة تضم حركتيْ فتح وحماس، والجبهة ناقشت هذا الموضوع بتروّي وعقلانيّة، وقررت عدم الموافقة على المقترح بهذه القائمة لأسباب تتعلق بالأساس بالمحافظة على التعددية السياسية، وفتح الباب أمام شعبنا لأن يختار القائمة التي تُلبي تطلعاته وآماله وطموحاته”.

الجبهة الديموقراطية بدورها عبرت عن رفضها الدخول بقائمة انتخابية موحّدة، حيث أكّد عبد الغني، مفوض القائمة:

“ضرورة إجراء الانتخابات كاستحقاق شرعي وديمقراطي ومطلوب من قبل الشعب الفلسطيني الأبيّ الذي من حقه انتخاب ممثليه في الهيئات التشريعية حيث حرم من هذا الحق لسنوات طويلة بفعل حالة الانقسام المدمرة التي عانى منها طيلة 15 عامًا”.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here