جونسون يحذر من تبعات الحواجز «التعسفية» لتصدير اللقاح من الاتحاد الأوروبي

رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون يتحدث أمام نواب البرلمان (إ.ب.أ)

حذّر رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون،  (الأربعاء)، من تأثير «الحواجز التعسفية» في وجه لقاحات فيروس «كورونا» التي قد تؤثر على الاستثمار، وذلك إثر تشديد الاتحاد الأوروبي آليته لمراقبة تصدير اللقاحات التي تنتج في دوله.

وقال أمام لجنة التنسيق في البرلمان التي تجمع رؤساء مختلف اللجان: «أود أن أوضح بلطف لأي شخص يفكر في فرض حواجز أو تعطيل سلاسل التوريد؛ أن الشركات قد تنظر في مثل هذه الإجراءات وتتوصل إلى استنتاجات حول ما إذا كان من المعقول القيام باستثمارات مستقبلية في البلدان التي يتم فيها فرض حواجز تعسفية»، وفق ما نقلته «وكالة الصحافة الفرنسية».

وفي إطار الأسئلة التي يتلقاها جونسون من نواب البرلمان بشأن تعامل الحكومة مع أزمة فيروس «كورونا»، سُئل رئيس الوزراء عن القيود المشددة التي فرضها الاتحاد الأوروبي على تصدير اللقاحات. وقال: «لا أعتقد أن الحظر المفروض على اللقاحات أو مكونات اللقاحات أمر معقول، أعتقد أن الضرر طويل الأمد الناجم عن عمليات الحظر يمكن أن يكون جسيماً للغاية».

وقرر الاتحاد الأوروبي لجم خروج اللقاحات المضادة لفيروس «كورونا» من أراضيه إلى دول أخرى لا سيما المملكة المتحدة. وقال نائب رئيس المفوضية الأوروبية فالديس دومبروفسكيس خلال مؤتمر صحافي «يواجه الاتحاد الأوروبي وضعاً وبائياً خطراً جداً ويستمر في تصدير كميات كبيرة إلى دول» تنتج لقاحاتها الخاصة أو تسجل تقدماً في حملات التطعيم.

وتم تشديد الآلية الحالية للإشراف على الصادرات «لضمان» إمدادات الدول السبع والعشرين الأعضاء في الاتحاد.

وفي حين كانت هذه الآليات تستثني عشرات الوجهات من دول متدنية المداخيل وبعض الدول المجاورة للاتحاد الأوروبي، علقت هذه الاستثناءات عموماً إلا لحفنة من الدول الصغيرة جداً.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
,
Read our Privacy Policy by clicking here