قولوا لا اله الا الله تفلحوا

قولوا لا اله الا الله تفلحوا

قال تعالى “فاعلم انه لا اله الا الله” وقال رسوله الكريم قولوا لا اله الا اله تفلحوا. فالعلم بلا اله الا الله من اسس التوحيد. فلو كان في الكون الهين او اكثر لعلى بعضهم على بعض فسبحان الله عما يقول المشركون. “لو كان فيهما الهة غير الله لفسدتا”. ورسول الله قال لمشركي قريش خير كلمة ارسلت بها انا والنبيون من قبلى هي لا اله الا الله.
ان توحيد الله بيقين لا يقود صاحبها الى الجنة فحسب انما يفوز بالدنيا ايضا. ان اثر التوحيد يمنح صاحبه القوة في العزيمة والثقة بالنفس ورفض العبودية للاشخاص او المال او السلطة. ان حقيقة الخوف من الله ستنعكس على تصرفات ذلك الشخص بالشعور بالحرية المطلقة امام الاخرين حاكمين او محكومين اغنياء او فقراء. لن يقلق على رزقه واهله وصحته وحياته وموته لانه يعلم بان ما هو مكتوب له سيصله. حتى لو اجتمعت الانس والجن على منعه طالما عمل بالاسباب.
ان فضل الله على الانسان كبير. فمن دون حول ولا قوة منه خلقه الله ومنحه العقل والسمع والبصر والاعضاء الاخرى التي تجعله يعمل ويبحث ويعطي وياخذ. كما وجد كل شيء سخره الله له. سخر ما في الارض من نبات وحيوان وجماد لاستمرارية حياته فياكل ويشرب ويتنقل. كما خلق له الهواء ليتنفس دون عناء. قال تعالى “وان تعدوا نعمة الله لا تحصوها”. لذلك فان الله لا يغفر لناكر نعمته الذي يشرك به “ان الله لا يغفر ان يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء”.
ان قول لا اله الا الله بشرطها وشروطها اذن تصنع للانسان الجنة في الارض قبل جنة الخلد. لكن يبقى الانسان خطاء كما قال رسول الله كل بني ادم خطاء وخير الخطائين التوابون. فالخطأ دواءه التوبة. فمن كان موحدا ويعمل ما في وسعة وقدرته لعمل الخير لا تضره الخطايا التي قد تصدر منه بدون تخطيط مسبق فقد قال تعالى “والذين اذا فعلوا فاحشة او ظلموا انفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم ومن يغفر الذنوب الا الله ولم يصروا على ما فعلوا وهم يعلمون”.
الانسان ليس مَلَكَا عصمه الله عن الخطأ بل شخص يصيب ويخطا. لكن خير الناس من يستغفر من الذنب فورا بعد وقوعه. ويتوب توبة نصوح تعيد الحقوق الى اصحابها. عندها سيدخله الله الجنة برحمته كما قال رسول الله لابو ذر. من قال لا اله الا الله دخل الجنة قال ابا ذر وان زنى وان سرق. قال وان زنى وان سرق ثم كرر العبارة ثلاث مرات. فقال له صلى الله عليه وسلم يدخل الجنة رغم انف ابا ذر.
لا ننسى ان كلمة لا اله الا الله هي التي انجت نبي الله يونس من بطن الحوت عندما قال “وذا النون اذ ذهب مغاضبا فظن ان لن نقدر عليه فنادى في الظلمات ان لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين فاستجبنا له ونجيناه من الغم وكذلك ننجي المؤمنين”. ان فعل هذه الكلمة تنجي من الكربات والهموم والغموم لاي مؤمن وليس فقط ليونس عليه السلام كما ذكرت نهاية الاية الكريمة.
د. نصيف الجبوري

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here