بايدن يعتزم الضغط على الكاظمي للمساعدة بوقف الهجمات الصاروخية على القواعد الامريكية

يرى خبراء سياسيون ، انه من المتوقع أن يستغل الرئيس الامريكي ، جو بايدن ، اجتماعه يوم الاثنين مع رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي ، للضغط عليه للقيام بـ”دور أقوى” في الحد من هجمات الطائرات ضد القوات الأمريكية في العراق في سوريا .

وفي بيان نشره موقع”the Washington times “ وترجمته (بغداد اليوم ) ، قال روبرت رابيل ، الاستاذ في جامعة فلوريدا اتلانتيك : ان “العراق لن يتخذ موقفا متشددا ضد امور لا تخدم مصلحة البلاد “.

واضاف رابيل، أن “رئيس الوزراء العراقي مؤيد للولايات المتحدة ، لكنه أيضا قومي ومؤيد لبلده وشعبه ، إنه يعلم أنه لا يستطيع صنع عدو من إيران “.

وتابع رابيل: “الكاظمي لن يفعل ذلك ضد إيران، العراق ليس لديه حزب سياسي لذا فهو بحاجة للعمل بتوافق وتناغم ، يريد تحسين العراق لكنه واجه الكثير من التحديات ، لن يساعد في استخدام العراق لتسوية الحسابات بين الولايات المتحدة وإيران “.

يشار الى انه منذ أن تولى بايدن منصبه في كانون الثاني، استُهدِفت القواعد الامريكية بما لا يقل عن ثماني هجمات بطائرات مسيرة و 17 هجوما صاروخيا ، ألقت الولايات المتحدة مراراً وتكراراً باللوم في الهجمات على إيران ، ورداً على الهجمات، أمر بايدن مرتين بشن غارات جوية ، بما في ذلك غارة بالقرب من الحدود العراقية.

ويرى المحللون أن بايدن سيحتاج إلى التحدث الى الكاظمي بشأن اتخاذ موقف “أكثر صرامة” و “أكثر علنية” ضد الهجمات الصاروخية “إذا كان يتوقع إحراز تقدم في المنطقة”.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
,
Read our Privacy Policy by clicking here