الإحتلال يهدد بشدة الأمن القومي الإسرائيلي، لا يعزّزه

إن الحجة الإسرائيلية ضد إقامة دولة فلسطينية على أساس مخاوف تتعلق بالأمن القومي لا أساس لها من الصحة لأنها لا تتحدى الواقع على الأرض فحسب ، بل تجعل أي حجة تدعم الاحتلال خاطئة تمامًا ومضللة.

تصحيح الخطأ

انخرط القادة الإسرائيليون لعقود من الزمان في رواية عامة كاذبة متعمدة ومستمرة لتبرير الإحتلال على أساس أنه أمر أساسي لأمن إسرائيل القومي وأن إنشاء دولة فلسطينية سيشكل خطرًا وجوديًا على إسرائيل. وفي حين أن العديد من كبار ضباط الجيش الإسرائيلي وخبراء الأمن القومي لا يتفقون مع هذا التقييم ، لم يجادل رئيس وزراء أو وزير دفاع إسرائيلي في منصبه بشكل مقنع كيف أن دولة فلسطينية منزوعة السلاح أكثر خطورة من الإبقاء على الإحتلال. في الواقع ، قيام دولة فلسطينية منشغلة في بناء الدولة والتعاون الكامل مع إسرائيل في جميع المسائل الأمنية (التي ستكون شرطًا مسبقًا لإنشاء دولة فلسطينية) تعزز بالأحرى الأمن القومي لإسرائيل.

لقد حان الوقت لأن يستيقظ الإسرائيليون ويتوقفوا عن ابتلاع زيف هذه الرواية التي تجعل الأمن القومي لإسرائيل مرادفًا للإحتلال الذي كان ينتقده بانتظام زعماء يخدمون أنفسهم أمثال نتنياهو ورئيس الوزراء الإسرائيلي الحالي بينيت وحلفاؤهم. إنهم يصورون الفلسطينيين على أنهم أعداء دائمون يشكلون تهديدًا وجوديًا وبالتالي يجب السيطرة عليهم بقوة. ومع ذلك ، فإن أجندتهم الحقيقية هي ضم المزيد من الأراضي الفلسطينية وإسكان الضفة الغربية بما لا يقل عن مليون يهودي وجعل إقامة دولة فلسطينية بمساحة أرض متواصلة أمرًا مستحيلًا تقريبًا.

من المؤكد أن الإحتلال يواصل تحفيز مقاومة الفلسطينيين داخل وخارج المناطق ويزيد من استيائهم وكرههم لإسرائيل ويسمم الجيل القادم من الإسرائيليين والفلسطينيين على حد سواء الذين ينظرون إلى بعضهم البعض مثل الأجيال الثلاثة الماضية على أنهم أعداء دائمون لدودون. إنهم يستعدون للحرب القادمة بدلاً من علاقة سلمية وحسن جوار وازدهار.

هناك ثلاث حجج تظهر بوضوح كيف أن الإحتلال يدعو فعلاً إلى العنف ويقوض الأمن القومي لإسرائيل ويقوض قدرتها الأخلاقية.

التحريض على إستمرار المقاومة
بادئ ذي بدء ، كيف يمكن لإسرائيل أن تدعي أنها أقوى دولة في المنطقة ومع ذلك تخشى مجموعات صغيرة من المتطرفين الفلسطينيين المرتدين أكثر من دولة فلسطينية موحدة ملتزمة بحماية استقلالها ومستعدة للتعاون مع إسرائيل على الجميع مسائل أمنية ؟ نعم ، يسمح الإحتلال لإسرائيل بالتجول دون قيود في معظم الأراضي المحتلة لملاحقة المسلحين والقيام بمداهمات ليلية وعمليات إخلاء وهدم للمنازل وسجن متى شاءت كوسيلة لإخضاع الفلسطينيين. ومع ذلك ، فإن هذه الإجراءات الوحشية المتخذة باسم الأمن القومي في الواقع تجعل إسرائيل أقل أمنًا وأكثر عرضة للخطر.

لا يستطيع أي فلسطيني قُتل طفله أو هُدم منزله أو تم إخلاؤه بالقوة أن ينسى ما أصابه من قبل القوات الإسرائيلية. إسرائيل ، بشكل أساسي ، تزرع بذور الجيل الفلسطيني القادم الذي سيصبح أكثر قتالية وأكثر إصرارًا على إنهاء الإحتلال بأي وسيلة ضرورية – حتى لو اضطروا للتضحية بأنفسهم لتحقيق هذه الغاية. عندما لا يكون لديهم شيء آخر يخسرونه ، فإنهم يفضلون الموت كشهداء على أن يظلوا عبيدًا دائمين يعيشون في إهانة ويأس. إنها مسألة وقت فقط عندما ينتفضون مرة أخرى – وسوف ينتفضون ، وستكون إنتفاضتهم أكثر عنفًا من أي وقت مضى.

تشجيع أعداء إسرائيل
يزيد الإحتلال من جرأة أعداء إسرائيل الذين يستخدمونها كذريعة لتعزيز أجندتهم الإقليمية. إذا كانت إسرائيل قلقة للغاية بشأن التهديدات الإيرانية ، فعليها أن تعلم أن إيران ليس لديها أي قصد أيديولوجي لتدمير إسرائيل. في عام 2003 ، عرضت إيران اقتراح سلام سري تقبل فيه إيران السلام مع إسرائيل وتنهي المساعدة المادية للجماعات الفلسطينية المسلحة وتضغط على هذه الجماعات لوقف الهجمات الإرهابية داخل إسرائيل. تم نقل الإقتراح ، الذي حصلت عليه Inter Press Service (IPS) ، إلى الولايات المتحدة في أواخر أبريل أو أوائل مايو 2003. ولا يوجد سبب لافتراض أن الإقتراح الإيراني المستقبلي سيتغير جوهريًا بأي طريقة مهمة بمجرد أن تصل إسرائيل والفلسطينيون إلى اتفاق سلام.

إنهاء الإحتلال بمثل هذا الإقتراح أو بدونه كان سيحيد معارضة طهران لوجود إسرائيل وسحب البساط من تحت وكلائها – حزب الله وحماس والجماعات الجهادية الأخرى – الذين يستخدمون الإحتلال لتبرير مقاومتهم العنيفة ضد إسرائيل. لذا ، قد يتساءل المرء ، بأي طريقة يوازن الإحتلال التطرف ؟ إنه يكثف، في الواقع ، بشكل كبير، ردود الفعل العنيفة.

تنشئة طابور خامس
يزيد الإحتلال من نفور ما يقرب من مليوني عربي إسرائيلي ممن لهم صلة عميقة بإخوانهم في الضفة الغربية وغزة. إنهم غاضبون من السلوك الإسرائيلي غير القانوني في الضفة الغربية والحصار المفروض على غزة. يتم حشر هؤلاء في وضع لا يمكن تحمله حيث يتعين عليهم الإختيار بين ولائهم للمقاطعة التي يعيشون فيها أو قرابتهم لعائلاتهم الفلسطينية الأكبر. إن مواجهتهم العنيفة قبل شهرين مع الشرطة الإسرائيلية واليهود الإسرائيليين العاديين في أعقاب الحادث الذي وقع في المسجد الأقصى في مايو وما تلاه من اندلاع أعمال عنف بين حماس وإسرائيل تتحدث عن الكثير عن مواقفهم إذا كان يجب عليهم الإختيار.

ترعى إسرائيل بحكم تصميمها على استمرار الإحتلال في الواقع طابوراً خامساً داخل إسرائيل مما يجعلها أكثر عرضة للخطر من الداخل. لا يمكن استبعاد احتمال أن يؤدي أي حادث خطير ، سواء كان طردًا قسريًا أو قتل فلسطينيين بالرصاص بدم ٍ بارد ، إلى اندلاع انتفاضة للعرب الإسرائيليين والفلسطينيين في الضفة الغربية. ومن المسلم به أن حماس ستدخل المعركة ومن المحتمل أن ينضم إليها حزب الله وعناصر الميليشيات المدعومة من إيران في سوريا. يمتلكون معًا 200 ألف صاروخ ، وآلاف منها لديها آليات استهداف دقيقة يمكن أن تصل إلى أي مكان في إسرائيل.

ومع ذلك ، يشعر القادة الإسرائيليون المتعاقبون بالثقة في أن الإحتلال يمكن أن يستمر إلى أجل غير مسمى ، معتقدين أنه بمرور الوقت سيقبل الفلسطينيون مصيرهم بدون دولة كأسلوب حياة. تثق حكومة بينيت / لابيد كذلك في أنه إذا وفرت إسرائيل للفلسطينيين المزيد من الفتات في شكل تنمية اقتصادية وفرص عمل في إسرائيل وبعض تصاريح البناء وإجراءات أمنية أقل تدخلاً ، فسوف ينسى الفلسطينيون فكرة إقامة الدولة ويعيشون بسعادة خاضعين لأهواء إسرائيل.

ومن خلال اتخاذ هذه الإجراءات ، تسعى الحكومة الإسرائيلية الحالية إلى “تقليص الإحتلال” وتخفيف الحصار على غزة من خلال تقديم برنامج تنمية اقتصادية مكثف لحماس على غرار اقتراح لابيد. وتقول الحجة إن الفلسطينيين سيكونون سعداء بإدارة شؤونهم بالطريقة التي يرونها مناسبة طالما أنهم يتوقفون ويكفون عن أي نشاط عنيف ضد إسرائيل. وفي حين أن هذه الإجراءات ضرورية لعملية المصالحة ، فإنها لن تكون أبدًا بديلاً عن دولة فلسطينية مستقلة.

قد يكون هذا هو الوهم الأكبر الذي سيطر على الإسرائيليين. يبقى الإحتلال احتلالاً مهما كان ملثماً ومهما كان الوجود العسكري الإسرائيلي الهائل في الضفة الغربية. يبقى الإحتلال أكبر تهديد لأمن إسرائيل القومي وعلى الجمهور الإسرائيلي أن ينتبه إلى هذا الواقع المرير.
ألون بن مئير

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here