الأفق الشرقي المسلم

الأفق الشرقي المسلم
عادل الخياط
لو عملت فحصاً عن عوالم الشرق على مستوى السياسة والمجتمع , مع التاكيد على الترابط , جميع المعارف تترابط . الأشياء المعرفية عموما : السياسي بالسيسيولوجي بالسايكولوجي وغيرها من المعارف الإنسانية ..
لنعمل لستة في الكيانات في هذا الشرق الذي المفروض انه ذات صلة بالممارسات الطقوسية التي تأخذ طريقها في التعامل الشاذ في حال التطرف : الصين , الهند , ماليزيا , اندنوسيا .. ( ليس بالضرورة أغلبية مسلمة , لكنها عموما ذات قاعدة شعبية )
لنأخذ عينتين ذات الأقلية المسلمة وليس الأغلبية , حيث أن عوالمنا هي ذات أغلبية مسلمة , وتلك العوالم لها بحث آخر , فقد إنطلقت منها تفجيرات لبنان من حزب الله اللبناني .. ثم أخذت العملية تطوراً كارثياً في عملية 11 سبتمبر بواسطة عناصر القاعدة الذين جُلهم سعوديون وبيدقهم الوزير مصري – محمد عُمر – إذا لم أنس الإسم , لأنني في طريقي للزهايمر ..
عموماً هذا تاريخ مُستهلك
الصين : الصين هذه تحتوي ما يقارب أو أكثر من مئة مليون مسلم , وهذه الصين مبنية على أيديولوجية مقيتة , تلك الأيديولوجية كارثية في التصرف الطغياني والغير أخلاقي مع طائفة الإيغور المسلمة , لو تسأل : ما هو الدافع الذي تمارسه السلطات الصينية إزاء تلك الطائفة ؟ يعني مثلا قبل ثلاثين عاماً لم تمارس تلك السلطات ضد هذه الطائفة المُسلمة ( هذا ما أظن ) إذن لماذا هذه الحقبة الآنية بالذات ؟ الأكيد ان العملية مُقترنة بالتطور الإرهابي للجماعات الإسلامية , ليس ثمة تفسير آخر , لكن المُشكلة أن تلك الحكومة الصينية لا تفقه أن الضغط سوف يُولد ردات فِعل ليست في الحسبان .. فقد تنفلق مجموعات إرهابية داخل هذا البلد الذي يحتوي ما يقرب من مئة مليون مسلم ( يعني أن تتوغل عناصر الدولة الإسلامية في الكيان الصيني المسلم , ولن تنفع حينها لا المساعدات الصينية لـ طالبان ولا يحزنون , فمثلما كانت طالبان مُنفلتة ايام الوجود الأميركي , الآن تنظيم الدولة الإسلامية مُنفلت على ذات الشاكلة ههههههه يا طالبان : الناس تأتي على شاكلتكم , فكيف المُعالجة ؟ ) ..

وبما ان الحكومة الصينية مبنية على القهر أصلا , لعل مظاهرات سنة 89 في ( ساحة تيانانمن) والتي راح ضحيتها الآلاف تعكس الأيديولوجية القمعية لهذا البلد .

وعُذرا عن تحديد تايتل , عنوان موضوعي عن الإرهاب الإسلامي في الأفق الشرقي , لكن هذا الديدن الإرهابي كان تركيزه في الأفق الأوروبي : بريطانيا , فرنسا , ألمانيا , بلجيكا وغيرها من عوالم الغرب .. لكننا عموماً نتحدث عن عشوائيات .. ففي دولة مثل تايلند قد حصلت فيها عملية إرهابية قبل فترة , تايلند هذه بوذية أو مسيحية , لا أدري ( مع أقلية مسلمة ) .. وعلى هذا المنوال فقد تصل مثل تلك العمليات لليابان ههه , ولست بحاجة هُنا للتساؤل , لأن الجماعة , أعني الجماعات الإسلامية , ليست بحاجة للتعاريف الجاهزة , فهُم قد يُفجرون جليد القطب الشمالي بدعوى ان هذا من صُنع البشر وليس من خلق الله ههههههههههه

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here