أ.د. عبد الكريم علي الدبيسي..أيقونة الإعلام الرقمي والذكاء الإصطناعي وخبير تاريخ العلاقات العراقية التركية

حامد شهاب

الأستاذ المشارك د. عبد الكريم علي الدبيسي واحد من نوابغ العراق من خريجي الإعلام ، وممن كانت لها إسهامات علمية بمركز إنطلاقته في الأردن، حيث حظيت بحوثه عن الإعلام الرقمي بأهمية إستثنائية لما إحتوته من مضامين ودلالات علمية لفتت إنتباه مراكز البحوث العربية ، وقدمته من خلال إستضافات عديدة ، على أن له قصب السبق والقدح المعلى في رسم معالم الإعلام الرقمي وشرح أبعاده ومضامينه ودوره في النهضة العربية المستقبلية!!

وقد حاز الأكاديمي والباحث الإعلامي العراقي الدكتور عبد الكريم علي جبر الدبيسي عضو هيئة التدريس في قسم الإعلام بجامعة الشرق الأوسط الأردنية على المرتبة الأولى ضمن قائمة  أفضل عشرة مؤلفين ينتمون لثمان دولٍ عربية ( من بين أربعة آلاف مؤلِف) وهم الأكثر تأثيرًا واستشهادًا بمؤلفاتهم في مجال علوم الإعلام والإتصال في العالم العربي, وفق  التقرير السنوي لعام 2021 لمعامل التأثير والاستشهادات المرجعية للمجلات العلمية العربية !!

ومنذ أن التقيناه بقسم الإعلام بعد منتصف السبعينات ، ومن ثم في جريدة الجمهورية في الثمانينات والتسعينات وهو شعلة متوهجة من النشاط الصحفي والإعلامي في قسم الأخبار الذي يعد واجهة أية جريدة ومركز إهتمام قرائها!!

وبعد أن أنهى الدكتور عبد الكريم دراستي الماجستير والدكتوراه ، واذا به يصعد بالبحث العلمي والسياسي خطوات حظيت بتقدير مراكز البحوث والجهات السياسية العليا، وكان إهتمامه بالعلاقات العراقية التركية ، والعلاقات الايرانية التركية ، وحضوره للعديد من المحاضرات عن تاريخ تلك العلاقات وأهميتها في حياة دول المنطقة ومع العراق على وجه التحديد ، هو من سلط عليه الأضواء ، ويكاد الدكتور عبد الكريم من أكثر الباحثين العراقيين والعرب من شغلت محاضراته إهتماما إستثنائيا وقد أعد بحوثا كثيرة عن أسس وخلفيات وستراتيجية تلك العلاقات ومراحل تطورها والمشكلات التي تعاقبت على فترات زمنية مختلفة من تاريخ العراق، ونشوء الدولة العثمانية وعلاقتها مع أوربا ، وكيف نمت وتطورت في العهود الاخيرة، ويعد الدكتور عبد الكريم علامة مضيئة في معرفة خلفيات كل تلك الحقب ، وما شهدته من حالات تراجع أو توتر أو تطورات إيجابية في ميزان العلاقات ، التي بقيت متطورة بين العراق وتركيا ومشاكل المياه مع هذا البلد!!

تولى الدكتور عبد الكريم علي مهاما قيادية مختلفة في مؤسسات الدولة المهمة منذ الثمانينات ، ونال شهادات وأوسمة التكريم لما قدمه في مجال عمله من بحوث وإسهامات في مراكز بحثية عراقية في الثمانينات والتسعينات وما بعدها ، وحصد إعجاب مرؤوسيه وكل من عمل معهم ، وبقيت روح الشباب والنبوغ العلمي والمعرفي تتوهج في قدرات هذا الرجل، وهو محط أنظار الباحثين في العراق والمنطقة، وله بحوث علمية عديدة، شغلت إهتمام مراكز البحث العلمي ، والمؤسسات الاعلامية ومواد الدعاية والإعلام الرقمي الذي شغل معظم بحوثه في السنوات الأخيرة، فكان من أؤلئك الأعلام الذين يشار لهم بالبنان!!

وكان الباحث الدكتور عبدالكريم الدبيسي من كلية الإعلام بجامعة الشرق الأوسط، على المرتبة الأولى ضمن قائمة الـ 10 مؤلفين الأكثر تأثيرا في مجال علوم الإعلام والاتصال في العالم العربي، وفق التقرير السنوي 2021، لمعامل التأثير والاستشهادات المرجعية للمجلات العلمية العربية ارسيف.

وضمت قائمة المؤلفين الـ 10 الأكثر تأثيرا عربيا، في مجال الإعلام والاتصال، “عبد الكريم علي جبر الدبيسي، جامعة الشرق الأوسط (الأردن) في المرتبة الأولى، عبد الصادق حسن عبد الصادق الشقر، الجامعة الأهلية (البحرين) في المرتبة الثانية، زهير عبد اللطيف عابد عابد، جامعة الأقصى (فلسطين) ثالثا، بشرى جميل إسماعيل الراوي، جامعة بغداد (العراق) رابعا، نايف ثنيان محمد آل سعود، جامعة الملك سعود (السعودية) في المرتبة الخامسة“.

كما حصل أحمد فاروق رضوان دياب، ونصر الدين العياضي، من جامعة الشارقة (الإمارات العربية المتحدة) على المرتبة السادسة، بينما حققت هبة أمين أحمد شاهين، جامعة عين شمس (مصر)، والعربي بوعمامة، جامعة عبد الحميد بن باديس-مستغانم (الجزائر)، وشريف درويش اللبان، جامعة القاهرة (مصر) المرتبة الثامنة.

 

السيرة الذاتية للدكتور عبدالكريم الدبيسي

–        الرتبة الأكاديمية

–        أستاذ مشارك: تاريخ الحصول على الرتبة 7 نيسان 2016.

الوظيفة الحالية:

–        أيلول 2020 عضو هيئة تدريسية قسم كلية الإعلام جامعة الشرق الأوسط الأردن.

المؤهلات العلمية

1.      دكتوراه إعلام من كلية الإعلام جامعة بغداد 2006 بتقدير امتياز، الاختصاص العام إعلام، الاختصاص الدقيق صحافة – تحليل مضمون.

2.      ماجستير إعلام من كلية الآداب قسم الإعلام جامعة بغداد 1999 بتقدير امتياز، الاختصاص العام إعلام، الاختصاص الدقيق صحافة – تحليل مضمون.

3.      بكالوريوس إعلام – جامعة بغداد كلية الآداب 1983 بتقدير جيد، الاختصاص العام إعلام، الاختصاص الدقيق صحافة.

4.      دبلوم لغة تركية – جامعة انقره معهد تعليم اللغة التركية للأجانب بتقدير جيد 1989.

خبرات العمل:

1.      2009 – 2020 عضو هيئة تدريسية كلية الإعلام جامعة البترا الأردن.

2.      2017- 2020 مساعد عميد كلية الإعلام لشؤون ضمان الجودة، جامعة البترا الأردن – عمان.

3.      1981- 1983 عضو هيئة تحرير صحيفة “الإعلام” الصادرة عن جامعة بغداد-كلية الآداب قسم الاعلام.

4.      1980- 1983 محرر في صحيفة الجمهورية التابعة لوزارة الإعلام العراقية، قسم التحقيقات ومن ثم محرر في قسم الأخبار المحلية.

5.      1983 –  ولا يزال عضو عامل في نقابة الصحفيين العراقيين.

6.      1992 – عضو اتحاد الصحفيين العرب.

7.      نشر عدة تحقيقات ومقالات في الصحافة العراقية، والعربية.

الخبرة التدريسية

1.      2009- 2020، أستاذ مساعد في قسم الصحافة والإعلام، ومن ثم استاذ مشارك في قسم الصحافة كلية الإعلام جامعة البترا الأردن.

2.      تدريس المواد التالية لطلبة البكالوريوس: مدخل إلى الصحافة المطبوعة، الإعلام الرقمي، الرأي العام، مدخل إلى العلاقات العامة، مبادئ الاتصال، الدعاية، الخبر والتقرير، الاتصال والمجتمع، تكنولوجيا الاتصال، الإعلان، مدخل إلى الاتصال، تطبيقات في الصحافة، الصحافة الرقمية، الإعلام العربي، وتدريس المواد التالية لطلبة الماجستير: الحملات الإعلامية الإلكترونية، الكتابة إلى الإعلام الرقمي، الصحافة الرقمية والمدونات، دراسات متقدمة في الإعلام الرقمي.

3.      شارك في مناقشة أكثر من 60 رسالة ماجستير.

4.      أشرف على عدد من طلبة الماجستير.

الاهتمامات البحثية

–        الإعلام الرقمي، استطلاعات الرأي العام، الاتصال وقضايا المجتمع.

البحوث المنشورة

1.      دور وسائل الإعلام التركية في تشكيل اتجاهات الرأي العام التركي نحو محاولة انقلاب 15 تموز 2016، مجلة الباحث الإعلامي- جامعة بغداد، كلية الإعلام، المجلد 13 العدد: 52 تشرين أول 2021، مفهرسة في EBSCO.

2.      الصحافة الإلكترونية الأردنية وتشكيل اتجاهات الجمهور نحو قضايا المجتمع، مقبول للنشر في مجلة دراسات، العلوم الإنسانية والاجتماعية- الجامعة الأردنية بتاريخ 4/1/2021 مفهرسة في Scopus.

3.      الإعلام الرقمي: إشكالية المفهوم وتحديد الوسائل في الدراسات الإعلامية، مجلة دراسات، العلوم الإنسانية والاجتماعية- الجامعة الأردنية المجلد 47 العدد 1 لسنة 2020 مفهرسة في Scopus.

4.      دور الصحافة الإلكترونية الأردنية في تعزيز القيم الإيجابية في المجتمع من وجهة نظر الصحفيين الأردنيين، مجلة مؤته للبحوث والدراسات – سلسلة العلوم الإنسانية والاجتماعية، المجلد 35 العدد 1 لسنة 2020. مفهرسة في EBSCO.

5.      تغطية الصحافة الأردنية المطبوعة لقضايا مكافحة المخدرات – دراسة تحليلية لمضمون صحف الرأي والدستور والعرب اليوم، المجلة الأردنية للعلوم الاجتماعية – الجامعة الأردنية، المجلد 12 العدد 1 لسنة 2019. مجلة عالمية محكمة.

6.      تقييم النخبة لدور وسائل الإعلام العراقية في مواجهة الطائفية، دورية إعلام الشرق الأوسط، الصادرة عن الجمعية العربية – الأمريكية لأساتذة الاتصال التابعة لجامعة جورجيا الأمريكية. رقم التصنيف الدوليISSN (online) 2152-629X (print) 1943-2224 ، العدد12، خريف 2016، الصفحات 21-38. مفهرسة في EBSCO

7.      دور الصحافة الأردنية في مكافحة التدخين، دراسة تحليلية لأطر التغطية الإعلامية في صحف الرأي والدستور والعرب اليوم، مجلد 43 العدد3 مجلة دراسات الجامعة الأردنية، عمان الأردن، أيلول 2016، رقم التصنيف الدوليISSN: 1026-3721     مفهرسة في   Scopus

8.      أطر تقديم ثورات” الربيع العربي” في الصحافة الإلكترونية التركية، 2014 بحث منشور في مجلة دورية إعلام الشرق الأوسط الصادرة عن الجمعية العربية الأمريكية لأساتذة الاتصال التابعة لجامعة جورجيا الأمريكية. رقم التصنيف الدوليISSN (online) 2152-629X (print) 1943-2224، العدد العاشر، خريف 2014. مفهرسة في EBSCO.

9.      دور شبكات التواصل الاجتماعي في تشكيل الرأي العام لدى طلبة الجامعات الأردنية باحث أول لبحث مشترك منشور في مجلة دراساتNo.40 .2013 -1 ، الجامعة الأردنية، عمان الأردن, 15/6/2013 رقم التصنيف الدوليISSN: 1026-3721   ، مفهرسة في . Scopus

10.    استطلاع آراء الصحفيين الأردنيين حول انضمام الأردن لمجلس التعاون الخليجي، دراسة مسحية للرأي العام الطبقي، باحث أول لبحث مشترك قدم لمؤتمر جامعة البترا، نشر في كتاب بحوث المؤتمر بعنوان: وسائل الإعلام أدوات تعبير وتغيير، دار أسامة للنشر، عمان الأردن، 2013، رقم التصنيف الدولي   ISBN: 978-9957-22-540-7

11.    الإعلام التركي من العثمنة إلى العلمنة، منشور في مجلة آداب الفراهيدي / جامعة تكريت وزارة التعليم العالي العراقية، العدد 11 حزيران 2012. رقم التصنيف الدولي ISSN: 2074- 9554

12.    المعايير المهنية في الصحافة الإلكترونية الأردنية دراسة مسحيّة لأساليب الممارسة المهنية في الصحافة الإلكترونية الأردنية، منشور في المجلة العراقية للمعلومات. المجلد الثاني عشر العددان 1-2/ 2011، رقم التصنيف الدولي ISSN: 1024 -5812 مفهرسة في EBSCO.

13.    دور وسائل الاتصال الرقمي في تعزيز التنوع الثقافي، باحث أول لبحث مشترك، منشور في العدد السادس من مجلة الاتصال والتنمية، الصادرة في بيروت تشرين اول 2012 بحث مشترك. رقم التصنيف الدولي ISBN: 614-402-471-3  مفهرسة في EBSCO.

14.    استخدامات طلبة جامعة البترا للرسائل القصيرة SMS، والاشباعات المتحققة منها، باحث ثاني، لبحث مشترك، مجلة الباحث الإعلامي / كلية الإعلام جامعة بغداد وزارة التعليم العالي العراقية، العدد 23 لسنة 2014، رقم التصنيف الدولي ISSN: 1995-8005  مفهرسة في EBSCO.

المؤلفات – الكتب

1.      كتاب الإعلام الرقمي وتحديات الذكاء الاصطناعي، دار المسيرة، عمان، 2021.

2.      كتاب جامعة البترا مسيرة عطاء ومحطات إبداع (1991- 2016) تحرير ومراجعة مع آخرون، منشورات عمادة البحث العلمي – جامعة البترا، 2017.

3.      كتاب دراسات إعلامية في تحليل المضمون، منشورات دار المسيرة، عمان، 2017.

4.      كتاب الرأي العام عوامل تكوينه، وطرق قياسه، الطبعة الثانية منشورات دار المسيرة، عمان، 2016. محكم علميا.

5.      كتاب وسائل الإعلام ادوات تعبير وتغيير، منشورات عمادة البحث العلمي جامعة البترا، مراجعة وتحرير مع آخرون، دار اسامه، عمان، 2013.

6.      كتاب الإعلام التركي المعاصر.. تاريخه وسماته واتجاهاته، طبع بدعم من جامعة البترا، دار كنور المعرفة، عمان الأردن 2013. ISBN: 978-9957-74-284-3   محكم علميا.

7.      كتاب الرأي العام عوامل تكوينه، وطرق قياسه، الطبعة الأولى، منشورات دار المسيرة، عمان، 2011.

8.      كتاب تركيا والحرب على العراق، منشورات دار الشجرة، دمشق 2009.

المؤتمرات والندوات التي شارك فيها

1.      الملتقى السادس للرابطة العربية للبحث العلمي وعلوم الاتصال الذي عقد بالتعاون مع الجامعة اللبنانية الأمريكية بيروت من 26-28 تشرين الثاني 2020 تحت عنوان “الذكاء الاصطناعي ورهانات الاتصال والتنمية في الوطن العربي“.

2.      ندوة (الإعلام والتدخين في الأردن.. الواقع والمأمول)، كلية الإعلام جامعة البترا 18 كانون الأول 2019.

3.      الملتقى الخامس للرابطة العربية للبحث العلمي وعلوم الاتصال الذي عقد في المعهد العالي للدكتوراه في الجامعة اللبنانية – بيروت بتاريخ 29 و30 تشرين الثاني 2018 تحت عنوان إشكالية المصطلح والمفهوم في علوم الاتصال في الوطن العربي.

4.      ندوة الإعلام العراقي المشهد الراهن وآفاق المستقبل التي نظمها المنتدى العراقي للنخب والكفاءات العراقية، 23-24 تموز 2015 اسطنبول- تركيا. شاركت بورقة عن: الخطاب الطائفي في وسائل الإعلام العراقية بين الانحياز السياسي والمسؤولية المهنية.

5.      المؤتمر الإقليمي الثالث للرابطة العربية للبحث العلمي وعلوم الاتصال الذي نظم بالتعاون مع الجامعة الأردنية من 22-24 تشرين الثاني 2016، (التجربة الأكاديمية وعلوم الاتصال في الوطن العربي).

6.      المؤتمر الدولي الأول للإعلام الصحي الذي نظمته جامعة الشرق الأوسط من 2-5 آذار 2015 في عمان، الأردن، معقبا على بحث د. علاء حسين جاسم النداوي، دور الإعلام في البيئة، دراسة تحليلية للبيئة العراقية.

7.      الندوة الإقليمية حول إنشاء شبكة خبراء التخطيط الاستراتيجي في مجالات التعليم العالي التي نظمتها منظمة الإيسيسكو بالتعاون مع اتحاد جامعات العالم الإسلامي وجامعة اليرموك في أربد خلال الفترة من 30 تشرين أول – لغاية الأول من تشرين الثاني 2012.

8.      المؤتمر الشبابي العربي الخامس” المستقبل العربي في ضوء الحراك الشبابي” الذي نظمه منتدى الفكر العربي في عمان من 9-11 كانون أول 2012.

9.      مؤتمر الإعلام والتحولات المجتمعية الذي نظمته كلية الإعلام بجامعة اليرموك 23 – 25 أكتوبر 2011، عمان الأردن. شاركت في بحث مشترك بعنوان ” دور وسائل الاتصال الرقمي في تعزيز التنوع الثقافي“.

10.    المؤتمر الخامس للبحث العلمي الذي نظمته الجمعية الأردنية للبحث العلمي في عمان بتاريخ 19تشرين الثاني 2011.

11.    المؤتمر العلمي الذي نظمه قسم الصحافة والإعلام في جامعة البترا بتاريخ 21 كانون أول 2011 تحت عنوان (وسائل الإعلام: أدوات تعبير وتغيير).

الدورات التدريبية:

1.      دورة DNA Performance في مجال الإدارة والقيادة، مركز التطوير الأكاديمي جامعة البترا بالتعاون مع شركة Case Point، 30 أيلول – 2 تشرين الأول 2019.

2.      Planning Program and Course Learning Outcome Assessment: A Practical Approach, Dr. Ruth Newberry, 25 September 2019, University of Petra.

3.      دورة استخدامات تطبيقات برنامج مايكروسوفت 365 في مجال التعليم الإلكتروني مركز التطوير الأكاديمي جامعة البترا، 14- 25 نيسان 2019.

4.      دورة برنامج Prezi   للتعليم الإلكتروني، مركز التطوير الأكاديمي جامعة البترا،13 –20 كانون الثاني 2019.

5.      دورة القيادة الأكاديمية والتخطيط الاستراتيجي، مركز التطوير الأكاديمي جامعة البترا، 7 – 12 تشرين الأول 2018.

6.      دورة طرق التدريس المتمايز من 25 شباط – 1 آذار 2018، مركز التطوير الأكاديمي جامعة البترا.

7.      دورة طرق التدريس المعاصرة 4-6 تشرين الأول 2016، مركز التطوير الأكاديمي جامعة البترا.

8.      دورة التخطيط الاستراتيجي، مركز التطوير الأكاديمي جامعة البترا، 25 – 27 أيلول 2016.

9.      ورشة عمل شرح دليل قياس معايير ضمان الجودة لمؤسسات التعليم العالي         جامعة البترا عمان – الأردن 8 آب 2016 التي نظمتها هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي.     

10.    دورة التوعية بمعايير ضبط الجودة، مركز التطوير الأكاديمي جامعة البترا 31 آذار 2015.

11.    دورة طرائق التدريس الفعالة 3-5 شباط 2013، مركز التطوير الأكاديمي جامعة البترا.

12.    دورة تحليل بيانات الاستبيانات SPSS  7-16 نيسان 2013 مركز التطوير الأكاديمي جامعة البترا.

13.    دورة مقومات البحث العلمي القابل للنشر، 31-3/ 4-4 2013 مركز التطوير الأكاديمي جامعة البترا.

14.    دورة الكتابة العلمية من 25-28 تشرين الثاني 2013، مركز التطوير الأكاديمي جامعة البترا.

15.    دورة مهارات الاتصال مع الطلبة، من 1-5 كانون الأول 2013، مركز التطوير الأكاديمي جامعة البترا.

16.    إدارة ورشة تدريبية لأساتذة كلية الإعلام جامعة البترا حول كتابة تقرير التقييم الذاتي للتقديم للحصول على شهادة ضمان الجودة لكلية الإعلام 17/4/2017.

عضوية اللجان الأكاديمية

1.      2011 –  2020 عضو لجنة مكافحة التدخين في جامعة البترا.

2.      2012 -2013 عضو لجنة ضمان الجودة في كلية الآداب والعلوم جامعة البترا.

3.      2012- 2013 مقرر لجنة الخطة الاستراتيجية في كلية الآداب والعلوم جامعة البترا.

4.      2013-  ولا يزال عضو الرابطة العربية لعلوم الاتصال- بيروت.

5.      2014 – 2019 مقرر لجنة ضمان الجودة في كلية الإعلام جامعة البترا.

6.      2015-  ولا يزال عضو جمعية أساتذة الاتصال العربية – الأوربية.

7.      2014- 2015 عضو مجلس الاعتماد وضمان الجودة في جامعة البترا.

8.      2014- 2015 عضو لجنة الخطة الاستراتيجية في جامعة البترا.

9.      2012- 2015 عضو لجنة الترويج وقبول الطلبة المستجدين في جامعة البترا.

10.    2016 – 2018 مقرر لجنة الترويج وقبول الطلبة المستجدين في جامعة البترا.

11.    2014-2018 عضو لجان التدقيق الداخلي لضمان الجودة في جامعة البترا.

12.    2014 – 2020 مقرر لجنة ضمان الجودة كلية الإعلام جامعة البترا.

13.    2012- 2014 عضو لجنة المطبوعات والإعلام في جامعة البترا 

14.    2015-  2018 مقرر لجنة المطبوعات والإعلام في جامعة البترا.

15.    2016 مقرر اللجنة التحضيرية لاحتفالية جامعة البترا بمناسبة اليوبيل الفضي لتأسيسها.

16.    2019 – 2020عضو المجلس الاستشاري لمركز التطوير الأكاديمي في جامعة البترا.

17.    2019- 2020 مقرر لجنة معادلة الشهادات – كلية الإعلام جامعة البترا.

الجوائز والتكريم.

1.      حاز عام 2021 على المرتبة الأولى ضمن أبرز 10 مؤلفين عرب تصدروا قائمة المؤلفين المستشهد بإنتاجهم العلمي عربياً في مجال الإعلام والاتصال، وفقا للتقرير السنوي لمؤسسة Arcif  لقياس معامل التأثير، والاستشهادات المرجعية للمجلات العلمية العربية.

2.      حصل على 9 كتب شكر وتقدير من الأستاذ الدكتور رئيس جامعة البترا.

 

الاستشارات وعضوية الهيئات العلمية

1.      2021 1 تشرين الثاني عضو الهيئة العلمية لمجلة بحوث ودراسات في الميديا الجديدة المحكمة الصادرة عن قسم علوم الإعلام والاتصال بجامعة محمد بوضياف المسيلة – الجزائر.

2.      2021 –   عضو هيئة تحرير مجلة آفاق لعلم الاجتماع، وهي مجلة أكاديمية محكّمة، تصدر عن جامعة البليدة – 2 الجزائر.

3.      2019- 2021 عضو هيئة تحرير المجلة الجزائرية للاتصال: وهي مجلة أكاديمية محكّمة، تأسست سنة 1984 تصدر عن كلية الإعلام والاتصال – جامعة ال جزائر3.

4.      2019 – عضو هيئة تحرير مجلة أريد الدولية للدراسات والبحوث الإعلامية وعلوم الاتصال، سنغافوره ماليزيا.

5.      2019- عضو الهيئة العلمية الاستشارية لمجلة العربي للدراسات الإعلامية الصادرة عن المركز العربي للأبحاث والدراسات الإعلامية.

6.      2020-  عضو هيئة تحرير المجلة الدولية للاتصال الاجتماعي، وهي مجلة أكاديمية محكّمة، تصدر عن كلية العلوم الاجتماعية، جامعة عبد الحميد بن باديس مستغانم- الجزائر.

7.      2020-  13 كانون أول، عضو هيئة تحرير مجلة الباحث في العلوم الإنسانية والاجتماعية وهي مجلة أكاديمية محكّمة، تصدر عن جامعة قاصدي مرباح ورقلة- الجزائر.

نشاطات خدمة المجتمع

1.      المشاركة في ورشة عمل منتدى الأصالة في بحوث الإعلام العربية الذي يضم أساتذة الإعلام العرب وإلقاء محاضرة عن؛ الإعلام الرقمي وإشكالية تحديد المقاييس في الدراسات الإعلامية بتاريخ 10/11/2020.

2.      إلقاء محاضرتين في دورة التأهيل الإعلامي التي نظمتها مؤسسة الإذاعة والتلفزيون الأردني عن وظائف وسائل الإعلام، ودورها في خدمة المجتمع، وعن استطلاعات الرأي العام بتاريخ 14/8/2016.

3.      المشاركة في فعاليات الورشة التدريبية لمكافحة التبغ التي نظمتها جمعية لينا والأيدي الخضراء بالتعاون مع لجنة مكافحة التدخين في جامعة البترا ومركز الحسين للسرطان، في 27 نيسان 2014.

4.      عضو اللجنة التحضيرية لحملة توعية طلبة المدارس الأردنية بمضار التدخين التي نظمتها لجنة مكافحة التدخين في جامعة البترا اعتبارا من 22 نيسان 2016 ولغاية 26 ايار 2016. والمشاركة بتنظيم عروض لتجارب شخصية مؤلمة عن التدخين بين الشباب، وعروض مسرحية، ومتابعة تصوير وإنتاج طلبة كلية الإعلام لستة أفلام قصيرة هادفة للتوعية بأضرار التدخين الصحية، والمادية.

5.      القاء محاضرة عن دور مهنة الصحفي في خدمة المجتمع ضمن فعاليات الأسبوع المهني الذي نظمته إدارة مدرسة جمانه بنت أبي طالب الثانوية التابعة لمديرية التربية والتعليم في لواء الرصيفة، بتاريخ 11 أيار 2016.

6.      عضو اللجنة التحضيرية لفعاليات اليوم العلمي السادس لمكافحة التدخين الذي نظمته لجنة مكافحة التدخين في جامعة البترا يوم 20 نيسان 2016.

7.      تنظيم معرض البوستر الهادف للتوعية بمضار التدخين بمشاركة طلبة كليات الإعلام والآداب والعلوم والعمارة ضمن فعاليات اليوم العلمي السابع لمكافحة التدخين الذي نظمته لجنة مكافحة التدخين في جامعة البترا يوم 23 نيسان 2017.

8.      عضو اللجنة التحضيرية لفعاليات اليوم العلمي السابع لمكافحة التدخين الذي نظمته لجنة مكافحة التدخين في جامعة البترا يوم 23 نيسان 2017.

9.     عضو شرف في جمعية اتحاد الجامعات الأردنية لمكافحة التبغ والتدخين.

وسجل الدكتور عبد الكريم (البحثي والمعرفي والاعلامي) الذي عرضناه على أنظاركم يعد بحق مفخرة لكل عراقي وطني غيور ، وهو سجل مشرف ، يرفع هاماتنا الى أعالي السماء ..فله من ملايين العراقيين والعرب كل تحية وتقدير ..وأمنياتنا له بمزيد من التألق والتوفيق الدائم!!

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here

By continuing to use the site, you agree to the use of cookies. more information

The cookie settings on this website are set to "allow cookies" to give you the best browsing experience possible. If you continue to use this website without changing your cookie settings or you click "Accept" below then you are consenting to this.

Close