الكاتب الجيد ؟

الكاتب الجيد ؟ * الدكتور رضا العطار

كان الكاتب الشهير (هربرت سبنسر) المفكر الانكليزي يقول انه يستطيع ان يتعرف الى صناعة من يحدثه ويقف على اخلاقه واتجاهاته بعد ربع ساعة فقط من الحديث معه.

وقد يكون هربرت سبنسر مبالغا في قوله. ولكن مما لا شك فيه اننا نستطيع ان نعرف الكاتب الذي نقرأ له من الكلمات التي تتكرر عنده الا لأنها تتميز مكانا مكيا في نفسه. فهي تدل على نزعته واتجاهه وفلسفته.

وفي عصرنا الراهن تستطيع ايها القارئ ان تميز بين كاتبين وتعرف من منهما يرفعك ويزيدك حيوية وكأنه يصب الدم الاحمر في شرايينك، ومن منهما يخفضك ويكسر جناحك وينصح لك بان ترضى من الغنيمة بالأياب وكأنه يصب الصفراء في عروقك.

كلمات الاول التي تتكرر فيما يكتب هي : اليقظة، النهضة، التنوير، الارتقاء، التطور، الكفاح، الشخصية، الايجابية، المجتمع، المستقبل، العلوم، الشعب، الانسانية، الاشتراكية، الحرية، المرأة، ونظرية داروين.

وكلمات الثاني هي : الانسجام، الارتياح، الرضى، القناعة، العقبات، الاخطار، الصعوبات، الترف، المستحيل، فقط، اللذة، ابو نؤاس، القدر، الحظ، الموت.

ونحن حين نختار ما نقرأ يجب ان يكون حافزنا الانتفاع والارتفاع. وكما نعني باختبار طعامنا للجسم كذلك يجب ان نعني باختيار ما نقرؤه باعتباره طعاما للنفس.

وهذه الكلمات التي تتكرر فيما يكتبه الكاتب انما هي انغام نفسه التي تنتقل الى القارئ فيكبر بها او يصغر. ويحس منها بالامل او باليأس، ويقدم بها او يحجم ويتقلص بها او ينبسط.

ان الكلمات افكار واحساسات. والكاتب الحسن هو الذي يعطيك الافكار الخصبة فنفكر كما يعطيك الاحساسات الانيقة فتجمّل نفسك وتتألق في عيشك. ولن تستطيع ان تقرأ كتابا يسب ويلعن دون ان تحس البغض وتتلوث نفسك انت بالسباب والبغض. ولن تستطيع ان تقرأ كاتبا يستهتر دون ان تحس انت بالاستهتار في نفسك.

اختر كاتبك باكثر من العناية التي تختار بها خبازك.

واختر الكاتب الذي يبعث في قلبك الشجاعة والذكاء والجد والصحة لا لكاتب الذي يملأك ياسا ومرضا ويرقص امامك ويقول النكتة التافهة ويسليك بالخرافة وكأنه يعزلك عن الحياة

· مقتبس من كتاب مشاعل الطريق للشباب لسلامه موسى

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here