جواب لسؤال مبهم وحدث ويحدث بالعراق غرائب يصنعها عباقرة الشختور المعطوب

جواب لسؤال مبهم وحدث ويحدث بالعراق غرائب يصنعها عباقرة الشختور المعطوب

جسار صالح المفتي

حدد عضو مجلس النواب السابق عباس صروط، الثلاثاء 21 كانون الأول 2021، السبب الرئيسي لتحول موقف بعض الكتل السياسية من تشكيل حكومة الأغلبية.

وقال صروط في تصريح تابعته اخبار العراق، إن أغلب الكتل غيرت موقفها بشأن دعم مبدأ تشكيل حكومة أغلبية سياسية بعد اعلان نتائج الانتخابات نظراً لاقتضاء مصلحة هذه الكتل، مبينا ان (نتائج الانتخابات جاءت مخالفة لحسابات بعض الكتل السياسية ولم تكن في مصلحتها لذلك غيرت موقفها).

ويصر زعيم التيار الصدري على حكومة الأغلبية، فيما الإطار التنسيقي مستمر في خطواته القانونية بشأن الطعن بنتائج الانتخابات.

وقررت المحكمة الاتحادية في الجلسة الثانية تأجيل البت بالطعن الى 22 كانون الاول لغرض إمهال وكلاء المدعي لتقديم آخر دفوعهم وإكمال المحكمة النظر بالدعوى وفقا لما جاء في اللوائح المقدمة في هذه الجلسة.

وعلى الرغم من التنافس الذي يرقى الى صراع سياسي، بين الاطار التنسيقي والتيار الصدري، فان المعطيات السياسية تفيد بعدم قدرة أي من الطرفين في الانفراد بتشكيل الحكومة.

أفاد مصدر قضائي، الأربعاء 22 كانون الاول 2021، بتحديد المحكمة الاتحادية مطلع الأسبوع المقبل موعداً للنطق بالحكم في دعوى تحالف الفتح المقامة ضد نتائج الانتخابات التشريعية المبكرة التي جرت في شهر تشرين الأول الماضي.

وقال المصدر، أنه تم تحديد يوم 26 – 12 – 2021 موعداً لصدور القرار من المحكمة الاتحادية بخصوص الدعوى المقامة من قبل زعيم تحالف الفتح هادي العامري، المطالبة بإلغاء نتائج الانتخابات البرلمانية المبكرة، وذلك بعد الاستماع الى اخر دفوع وطلبات الطرفين المتداعين.

وأدلى العامري بإفادته في جلسة اليوم أمام قضاة المحكمة الاتحادية كرر فيها موقفه المناهض لنتائج الانتخابات.

وكان العراق قد اجرى في العاشر من شهر تشرين الأول الماضي انتخابات تشريعية مبكرة للخروج من أزمة سياسية عصفت بالبلاد بعد تظاهرات كبيرة شهدتها مناطق الوسط والجنوب في العام 2019 احتجاجاً على استشراء البطالة في المجتمع، وتفشي الفساد المالي والإداري في الدوائر والمؤسسات الحكومية.

والشعب لم ولن يستفيد لا من الفائزين ولا من الخاسرين فإن الحال هو نفسه

فساد وظلم وسوء اداره وعماله وثراء فاحش وانعدام لكافة الخدمات ويبقى المواطن هو ضحية الصراعات

من فاز ومن خسر هذا هو آخر هم الشعب لأنكم بالنهايه ستتقاسمون السلطه بمحاصصه طبقا لمصالحكم الشخصيه بعيدا عن مصلحة الشعب المظلوم

أصدرت محكمة تحقيق نينوى المختصة بقضايا النزاهة، الثلاثاء 21 كانون الاول 2021، أمر قبض بحق عضو مجلس النواب السابق (ميساء يحيى عبد الرزاق).

وقال بيان للمحكمة، انها “اصدرت أمر قبض بحق عضو مجلس النواب السابق (ميساء يحيى عبد الرزاق) استنادا إلى أحكام المادة (340) من قانون العقوبات”.

واضاف ان ذلك جاء على خلفية التهم الموجهة إلى النائبة (عبد الرزاق) في قضية استلامها مخصصات أفراد من حمايتها، رغم كونهم مفقودين منذ مدة سيطرة داعش الإرهابي على محافظة نينوى.

واكد البيان على انه (بناء على تفاصيل القضية التي تم التحقيق فيها في مديرية تحقيق النزاهة في المحافظة، أصدرت المحكمة أمر القبض بحق النائبة، استنادا إلى أحكام المادة الحكمية التي تنص على إيقاع عقوبة السجن مدة لا تزيد على سبع سنوات بحق كل موظف أو مكلف بخدمة عامة أحدث ضررا بأموال أو مصلحة الجهة التي يعمل فيها أو يتصل بها بحكم وظيفته أو بأموال الأشخاص المعهودة بها إليه).

أين كانت المفوضية \\\\\ كشفت الهيأة الوطنية للمساءلة والعدالة (إجتثاث البعث سابقا)، الثلاثاء 21 كانون الاول 2021، عن 200 مرشح للانتخابات البرلمانية التي أجريت في العاشر تشرين الأول الماضي، ممن كانت لهم علاقة بحزب البعث المحظور، مؤكدةً أنّ محاسبة الذين تكشفهم والمشمولين بقانونها هو من اختصاص القضاء فقط.

وقال مدير عام الدائرة الإعلامية للهيأة، حيدر حسين العكيلي في تصريح صحفي تابعته اخبار العراق، ان المرشحين الذين شملوا بقانونها لهم حق الاعتراض لدى الهيئة التمييزية في مجلس القضاء الأعلى للنظر بطلباتهم وإصدار القرار المناسب الملزم والبات” لافتا الى ان “المؤسسة هي جهة كاشفة فقط.

وتابع العكيلي إنّ المحاكم الجنائية المختصة تنتظر شكاوى من قبل الضحايا بحق الشخص المشمول بإجراءات المساءلة الذي قد يكون متورطاً بدماء العراقيين إبان النظام السابق، لافتاً إلى أنّ الهيئة لا تتحرك من تلقاء نفسها بل يطلب منها تدقيق الأسماء من قبل دوائر ومؤسسات الدولة.

كثيرة هي المفارقات والخزعبلات التي نعيشها وتتعايش معنا فيما كان يسمى قبلا بلاد النهرين وصرنا نسميه الآن بلاد القهرين تندّرا وخيبةً، ولو نصل الليل بالنهار كتابةً وتتبّعا لسوءات ما يجري لما عددنا نصفها ؛ لكن هذه المفارقات التالية قد تكون أرسخها وجودا وأكثرها انتشارا وخِسّةً وبذاءةً :

1) في بلادي لا توجد نزاهة الاّ في الشعارات واللافتات والعلامات واللوحات الإرشادية الدالّة وأروقة بناية اللجنة المسماة بالنزاهة وفي شاشات التلفزيون، والتي يمكن ان نسميها / متلازمة النزاهة العاطلة المعطَّلة التي لا تهشّ ولا تنشّ، فلا تمسك سارقاً ولا تنوش مارقاً.

2) نخبتنا الأكاديمية الجديدة من الحاصلين على الماجستير والدكتوراه في زماننا هذا يحضّرون الشاي والمرطبات والسندويتشات مع أهليهم ومعارفهم وأبناء قبيلتهم بصحبة شاعرهم المسمّى ” المهوال ” أثناء تحضير أطروحاتهم المشتراة من مكاتب باب المعظم لبيع الأطروحات تتضمن التأليف والبحث والطباعة ؛ اي تحضير موائد ومرطبات ومشروبات ساخنة ولا تعبأ بأطروحاتهم بقدر تعبئتهم لتحضير المشارب والكؤوس والساندويشات بصحبة الترديدات القبلية الفجّة والهوسات العشائرية.

3) في الكثير من أحيائنا في المدن يقوم نازحو الريف بتربية الدواجن والكلاب في زوايا البيت وتعيث مواشيهم في الساحات الخضر ومكمن المزابل تماما مثل أولادهم الذين يتربّون في الشارع والأزقة الخلفية.

4) أثناء الأزمات ومنها أزمة الكورونا الحالية يقوم المواطنون بمعالجة الدولة المفلسة من أموالهم الشحيحة أصلاً اذ تنقلب المعادلة السائدة بمعالجة الإنسان على نفقة الدولة وتصير معالجة الدولة من قبل مواطنيها حيث يتضامن الناس مع بعضهم البعض وتوزيع سلال الغذاء بين الناس أنفسهم بينما الدولة تتفرج ولا تعبأ.

5) السفلة والمنافقون ولصوص الساسة ومختلقو النزاعات في الدرك الأسفل من جهنم – هكذا علّمتنا الأديان والأخلاق السامية من أهلينا — بينما في الحياة تراهم في صدارة القنوات التلفزيونية والصحافة والإعلام واجتماعات مجالس السلطات التشريعية والتنفيذية والقضائية.

6) متاجرو الدين وطالبو الجاه والحظوة ممن سرقوا أموال المساكين واليتامى والمعوزين من أبناء شعبي كثيرا ما يقيمون موائد رمضان الرحمانية للمسلوبة حقوقهم وأموالهم من أمثالنا لكسبّ ودّهم وليس إرضاءً لله تعالى، ويبدو اننا من دعوناهم لهذه العزومات من خيراتنا المسروقة ؛ لكنها تُجيّر لحساب حسناتهم.

7) محال ان تجد محاسبة في كل مرافق دوائرنا الرسمية باستثناء وجودها في محاضرات كلية الإدارة والاقتصاد وفي المعاهد الدراسية الاقتصادية حصرا.

8) الحق اقول ان مجلس الوزراء ووزاراته العديدة تملك مواقف كبيرة ؛ وإلا كيف تتراصف سياراتهم وسيارات حمايتهم الكثيرة التي تقارب المئة مركبة ليستوعب مرآبهم .

9) لأن دولتنا أضحت متدينة جدا وتخاف الله تماما فقد بدأنا نسمع في التاكسي وفي حافلات النقل العام العديد من الأناشيد الدينية وكثرة الرواديد وخطب ما يسمى بالروزخونيات بدلا من صباحات فيروز وأماسي ام كلثوم ومقامات ناظم الغزالي وأبوذيات الريف باعتبارها عُدّت من المحارم.

10) في بلادي هناك أناس تعيش معيشة جيدة وبحبوحة يحسد عليها، بينما هناك أناس بالكاد إنها تعيش لتصرخ في التجمهرات رغم نكدها وأوجاعها : عاش فلان ويعيش الحزب الفلاني والفلتاني.

لهذا السبب تكثر تيجانُ الرؤوس على رؤوس الأشهاد ويتسع الصداع فينا وتغيب هدأة البال واحترنا أيّ رأس بصَلٍ نُمجّد وأيّ فحل من الفحول الكثيرة نطيع ونقتدي به.

دخلت المفاوضات بين القوى السنية في العراق مرحلة تقاسم المناصب السيادية، على وفق السياق التقليدي التي سارت عليه العملية السياسية منذ 2003.

وقالت مصادر مطلعة على المفاوضات لـ اخبار العراق، ان رئيس تحالف عزم خميس الخنجر مستعد لدعم رئيس تحالف تقدم محمد الحلبوسي في الحصول على منصب رئاسة البرلمان مقابل التنازل عن منصب محافظ الانبار.

وتعد الانبار معقلا لتحالف تقدم الذي يتزعمه الحلبوسي، وهو التحالف الذي حصد نحو ثلثي مقاعد المحافظات السنية في الانتخابات العراقية الاخيرة.

واستطاع الحلبوسي، بصفته رئيسا للبرلمان المنتهية ولايته، من استخدام منصبه لبناء قاعدته السياسية في الانبار، من خلال حملة اعادة الاعمار في الرمادي التي وفرت له الدعم الشعبي وحققت الفوز لتحالفه في الانتخابات.

لكن التحالف السني الجديد بزعامة الخنجر الذي اعلن مؤخرا، شكل تحديا خطيرا لتطلعات الحلبوسي السياسية بتمثيل السنة في بغداد.

وشهدت الأيام القليلة الماضية سلسلة من اللقاءات المشتركة بين زعيمَي التحالفين لإيجاد آليه تضمن توافق الطرفين حول المناصب.

وعلى الرغم من أن تحالف تقدم يتحدث عن ترشيح الحلبوسي لولاية جديدة لكونه الكتلة الأكثر عدداً عن السُنة، لم يتوصل تحالف العزم إلى تقديم مرشح له يكون منافساً للحلبوسي قبيل انعقاد الجلسة الأولى للبرلمان العراقي.

وحصل تقدم على 43 مقعداً بعد انضمام عدد من النواب المستقلين اليه، فيما أعلن تحالف عزم عن توسيع تحالفه ليضم 34 مقعداً بعد أن حصل على نحو 17 مقعدا في الانتخابات.

* صفحة تشتم بالجيش والحشد الى ماقبل الانتصار على داعش بشهر ترشح لجائزة ضمن الصفحات الداعمه للحشد( مجموعة صفحات).

* إعلامية كانت تشتم الحكومة والجيش وتصفه بجيش المالكي والدواعش ثوار العشائر هي من تقرا بيان النصر ضد داعش في بغداد. ( سهير القيسي)

* رجل يصوت على انفصال الشمال ويفتخر وبالصوت والصورة يصبح رئيسا للجمهورية التي لايعترف بها ( برهم صالح)

* سكرتير رجل انفصالي لا يعتبر محافظاته جزءا من العراق يصبح وزيرا للمالية ثم وزيرا للخارجية لنفس البلد( فؤاد حسين)

* صحفي مغمور يعمل لدى برهم صالح يقفز الى جهاز المخابرات ثم رئاسة مجلس الوزراء في غضون سنوات كيف لا احد يعرف؟؟ والمصيبه اخوه اسمه عماد.

*رجل يعترف بالصوت والصورة بأنه اخذ رشوه مليون دولار ولا يطلبه المدعي العام ولا اي محكمة عراقية ومازال يغرد ويبكي على الميزانية العامة للدولة..( مشعان الجبوري )

*ارهابيون ثبت بالدليل القاطع تورطهم بعمليات ارهابية وتخابر ولقاء ارهابيين يعودون لبغداد وسط ترحيب زملاءهم الارهابيين الواثقون من براءتهم قبل المحكمة. ( رافع العيساوي .الدليمي . محمد الدايني)

* رجل مدان بأربعة إرهاب يحاكم ويخرج براءه في نصف ساعه ويعين رئيس للبرلمان العراقي ويزرع شعر انوب (سليم الجبوري)

* رجل يدعم الإرهاب وبشكل علني يعود لبغداد ويدخل الانتخابات بقائمة هو رئيسها ويستقبله قادة كبار كانوا يحاربون الإرهاب.( خميس الخنجر)

*رجل يفضح تورط رئيس البرلمان وعضو برلماني اخر بالفساد وأمام الشعب العراقي وهو فاسد مع الفاسدين

( خالد العبيدي )

* رجل يهرب فاسد من السجن وبالصوت والصورة ويطلق سراحه لصغر سنه ويغرم 250 دینار عراقي قيمة علچ ابو السهم. ( جواد الشهيلي)

* شعب يدعو الله ليل نهار على الساسه ان يصابوا بوباء قاتل ولكنه يبكي على برلماني ياخذ راتب تقاعدي على خدمة شهر بسبب اصابته بوباء كورنا فقط لانه سجل كم هدف في شبابه… لو محرر الموصل شلون. مع انه لم يحضر للبرلمان الا لأداء اليمين ويسكن خارج العراق. ( احمد راضي )

أكد رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود بارزاني ورئيس ائتلاف دولة القانون نوري المالكي على ضرورة مراجعة إدارة الحكم في العراق والنظر في مبادئ الشراكة والتسوية والتوازن بين جميع الأطراف.

وقال بيان صادر عن المكتب الإعلامي لمسعود بارزاني، ورد لـ اخبار العراق، ان الاخير استقبل وفداً رفيع المستوى من الإطار التنسيقي بقيادة نوري المالكي في أربيل.

وناقش الطرفان خلال الاجتماع نتائج الانتخابات البرلمانية التي جرت في اكتوبر الماضي والتطورات الأخيرة في العملية السياسية العراقية.

وتطرق بارزاني مع المالكي إلى تبادل الآراء حول التحديات التي تواجه مستقبل العراق، وقضايا الخدمات، والتهديدات الإرهابية، والمشاكل البيئية، ونقص المياه، ومطالب المواطنين.

واكد بارزاني مع المالكي والأطراف المشاركة في الاجتماع على ضرورة مراجعة إدارة الحكم في العراق والاستفادة من التجارب السابقة والنظر في مبادئ الشراكة والتسوية والتوازن، مؤكدين على استمرار الجهود لتقريب وجهات النظر، وإيجاد حل مناسب للمرحلة المقبلة، والتغلب على التحديات التي تقف بوجه تشكيل حكومة عراقية جديدة.

ووصل وفد الإطار التنسيقي برئاسة رئيس ائتلاف دولة القانون نوري المالكي صباح اليوم الى أربيل، للاجتماع مع رئيسي الحزبين الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني وبحث آخر التطورات السياسية في البلاد.

عزا القيادي في الحزب الديمقراطي الكردستاني بشير الحداد، الثلاثاء 21 كانون الاول 2021، التأخير الحاصل في إعلان نتائج الانتخابات إلى وجود ضغوط تمارسها القوى السياسية الخاسرة على المحكمة الاتحادية.

وقال الحداد في تصريحات أدلى بها لموقع الحزب الديمقراطي الكردستاني، إن المحكمة الاتحادية تحاول حسم ملف الانتخابات بطريقة دبلوماسية تعبر بالبلد إلى بر الأمان دون الدخول في دوامة العنف.

وأضاف أن المؤشرات تبين وجود توافق بين الطرفين، على زيادة أعداد مقاعد القوى الخاسرة، أو أن تحصل الأخيرة على مناصب في الحكومة الجديدة، لافتاً إلى أن تشكيل الحكومة سيتأخر دون شك.

وقررت المحكمة الاتحادية في الجلسة الثانية تأجيل البت بالطعن الى 22 كانون الاول لغرض إمهال وكلاء المدعي لتقديم آخر دفوعهم وإكمال المحكمة النظر بالدعوى وفقا لما جاء في اللوائح المقدمة في هذه الجلسة.

و فيما يختلف رجال القانون بشأن ما إذا كان هذا التأخير طبيعياً ما دام لا يوجد سقف زمني للمحكمة في المصادقة، فإن التأخير باتت أسبابه واضحة، وهو منح المحكمة الاتحادية فرصة كافية للقوى السياسية الوصول إلى حلول توافقية لكي لا تنزلق الأوضاع إلى ما لا تحمد عقباه

كشف الكاتب محمود ياسين كوردي، الثلاثاء 20 كانون الاول 2021، عن إن إبن عم مسعود بارزاني، صاحب المشروع السكني (مدينة زيتون)، هو السبب بحدوث السيول والكوارث في اربيل.

وقال الكاتب في تغريدة على تويتر، رصدتها اخبار العراق، ان (عبدالمهيمن بارزاني، ابن عم مسعود بارزاني هو صاحب المشروع السكني (مدينة زيتون) في ناحية دارتوو في اربيل والذي قام بتغيير مجرى المياه لصالح مشروعه السكني وتسبب بحدوث السيول والكوارث).

وعلق حسام المشهداني: اسوء مشروع في العراق هو مدينة الزيتون بناء فاشل بامتياز بمواد متهالكة ومجاري مغلقة قبل افتتاح المشروع.

وردت زهراء الموسوي: الفساد وين يوصل بعد؟!.

ويتصاعد الغضب الشعبي منذ أعوام ضد النخبة الحاكمة، وتوجه اتهامات بالفساد واختلاس الأموال العامة لعائلة طالباني وبارزاني التي يتحدر منها رئيس الإقليم ورئيس وزرائه.

‎ويلجأ اثرياء كردستان وزعمائها السياسيين الى شراء المنازل في اعالي الجبال كي لا تصل لها الفيضانات والسيول.

ولقي 12 شخصا حتفهم، ولم يتم العثور على جثثهم، بينما اصيب اثنان اخران، بسبب الفيضانات التي اجتاحت أربيل، الجمعة الماضي.

وشهدت محافظة أربيل، الخميس الماضي، سقوط أمطار غزيرة، تسببت بفيضانات وخسائر بشرية، فضلاً عن خسائر مادية كبيرة.

كما أدت الأمطار الكثيفة، الى سقوط الجسر الحديدي (جسر الگوير) وتوقفه عن الخدمة بشكل كامل، وبدأ الجسر بالانجراف مع السيول بشكل بطيء ضمن قاطع قيادة عمليات نينوى.

ويرى الخبير القانوني احمد العبادي أن التأخير على المصادقة غير مبرر لأنه من الممكن للمحكمة الاتحادية العليا، ومثلما حصل في سنوات سابقة المصادقة الجزئية على النتائج، وبالتالي فإن عدم المصادقة التامة ودون ذكر الأسباب ليس مبرراً، لا سيما أن الطعون المقدمة إليها هي أصلاً ليست من اختصاصها.

وعلى صعيد الشلل الذي يسود المشهد السياسي، يرى الدكتور إحسان الشمري، رئيس مركز التفكير السياسي، أن التأخير في المصادقة ليس بجديد، وهذا في الغالب جزء من المناورة السياسية التي تعتمدها معظم القوى السياسية والأطراف والأحزاب التقليدية.

وبين أن الجانب الذي ربما يكون جديداً هو محاولة تبرير الخسارة، لكن مما لا يقبل الشك أننا أمام خلل كبير على مستوى النصوص الدستورية والآليات القانونية التي لا بد أن تُحسم أو تضع حداً لهذا النوع من المناورات.

طرح الإطار التنسيقي للقوى الشيعية، الأربعاء 22 كانون الاول 2021، مبادرة من ست نقاط، للخروج من الازمة الخانقة التي يمر بها العراق، الى فضاء التفاهم والتفاعل الوطني بين القوى والأحزاب السياسية التي تمثل المكونات المختلفة.

وقال الإطار في بيان ورد لـ اخبار العراق، إنه حرصا على الاستقرار السياسي والأمني في البلاد، والتقدم بالعملية السياسية الى الامام، نطرح المبادرة الآتية للخروج من الازمة الخانقة الى فضاء التفاهم والتفاعل الوطني بين القوى والأحزاب السياسية التي تمثل المكونات المختلفة.

وتضمنت المبادرة ست نقاط، وكما يأتي:

أولًا: معالجة اختلال التوازن في البرلمان من خلال ايجاد معالجات حقيقية لضمان عدم التفرد بسن القوانين والتشريعات او تغير المقر منها او ابطاله.

ثانيًا: المعارضة السياسية حق مكفول للقوى الراغبة ، وعلى الراغبين بالمشاركة بتشكيل الحكومة الإعلان المسبق عن ذلك وتحمل مسؤولية اداء ممثليهم في السلطة التنفيذية امام الجماهير.

ثالثًا: تخضع الرئاسات الثلاث لإتفاق القوى السياسية مع مراعاة العرف الدستوري السائد.

رابعًا: الاتفاق على دعم التشريعات التي تعالج المشاكل الاساسية وتعمل على رفع المستوى الاقتصادي وتحارب الفساد وتحافظ على الهوية الثقافية العراقية

خامسًا: الاتفاق على تضمين البرنامج الحكومي ، تحقيق السيادة الناجزة، ومحاربة الفساد ، ومعالجة البطالة ، وتوفير الخدمات، ورفع المستوى الاقتصادي ، وايجاد ضبط لقيمة الدولار ، وتفعيل الصناعة والزراعة وحل مشكلة المياة، ورفع مستوى قدرات القوات العسكرية العراقية وخصوصا الدفاع الجوي وطيران الجيش.

اعلن مساعد رئيس السلطة القضائية للشؤون الدولية وأمين لجنة حقوق الانسان الإيرانية كاظم غريب ابادي، الاربعاء 22 كانون الاول 2021، عن تشكيل لجنة إيرانية عراقية للتحقيق في ملف اغتيال قاسم سليماني ورفاقه.

وقال آبادي خلال مؤتمر صحفي حول متابعة الملف القضائي الخاص باغتيال قاسم سليماني ورفاقه، إن قراراً تم اتخاذه مع العراق منذ أشهر، وهو تشكيل لجنة مشتركة للتحقيق في ملف اغتيال قاسم سليماني ورفاقه، وقد عقدت الجولة الأولى للجنة في بغداد منذ شهر.

واضاف إن الجولة الثانية من اجتماعات هذه اللجنة بدأت الاربعاء، وسيصدر اليوم بياناً مشتركاً مهماً.

وأوضح أن الهدف الرئيسي لإيران هو متابعة الملف القضائي في محاكم طهران، وأيضاً أن تبدأ الحكومة العراقية بمتابعة الملف القضائي بوصفها الدولة التي وقعت على أرضها جريمة الاغتيال، مضيفاً أن القضاء العراقي يتابع بجدية الملف، واليوم تم تبادل وثائق ومعلومات بين طرفي اللجنة، ومن المقرر أن نتابع هذا التبادل لاحقاً.

واستطرد أن ايران والعراق عازمان على متابعة الملف القضائي للاغتيال ومحاسبة الفاعلين والمخططين ومسببي هذه الجريمة بشكل جدي، مؤكداً أهمية الإسراع بهذه العملية، ولا سيما أنه قد مضى سنتين على جريمة اغتيال سليماني ورفاقه.

ولفت إلى أنه تم الاتفاق على إقامة الجولة الثالثة من اجتماع اللجنة المشتركة الإيرانية العراقية خلال الشهرين المقبلين، متوقعاً الحصول على نتيجة بعد الجولة الثالثة وعندها يمكن إكمال الملف في محاكم كلا البلدين.

واستأنف القول: نريد من العراق أن يبدأ بالملاحقة القانونية للمتورطين في هذا الملف، ونشكر القضاء العراقي على جديته في المتابعة، مضيفا أنه لن تكون هذه نهاية المتابعة بل سنتابع كل مساعينا لمحاسبة كل الأشخاص المتهمين في هذه الجريمة، وهناك دول غير أميركا متورطة في اغتيال سليماني والمهندس.

وختم حديثه بالقول أن المتابعة القضائية لن تكون في المحاكم الإيرانية والعراقية فقط، بل يجب متابعة الملف في محاكم دول أخرى ومحاكم دولية.

واغتيل سليماني والمهندس وآخرين بغارة جوية أمريكية في الثالث من يناير/ كانون الثاني 2020، بالقرب من مطار بغداد الدولي.

أثارت الدرجات المرتفعة التي حصدها طلبة السادس الاعدادي، لغطاً وتساؤلات كثيرة، بعد حصول عدد كبير من الطلبة على معدلات اعلى من الـ 100 في امتحانات البكلوريا في العراق.

ونشر مدونون على صفحات التواصل الاجتماعي احصائية بمعدلات الطلاب في دول متقدمة وقارنوها مع المعدلات العالية في العراق.

وقال احد المدونين: هذه معدلات الطلاب في دول متقدمة، وسيكون الطالب سعيدا، وصاحب امتياز لو حصل على الـ السبعين درجة، اما العراقيون فان معدلاتهم بين ٩٥ الى الـ ٩٩ بل ان طلابا كثر يحصلون على المائة نقطة.

واضاف: يبدو ان طلاب العراق هم الأذكى في العالم!.

واستغرب مدون اخر، من المعدلات العالية قائلا: في أفضل دول العالم لا يحصل فيها الطالب على 70 كمعدل لان حصوله على معدل 100 و ٩٩ معناه انه اتفق كل العلوم والآداب واللغات.

ويرى المدرس محمد قاسم، ان الغاء بعض المواد من قبل وزارة التربية، وسهولة الاسئلة والتساهل بالتصحيح، ادت الى الوصول الى هذه النتائج الغير واقعية.

وتأتي حالة الاستغراب من حصول عدد كبير من الطلّاب على معدلات عالية نتيجة الوضع غير الملائم للدراسة على أثر تداعيات جائحة كورونا، وهو ما كان يصعب معه أن يحقق العراق نسبة نجاح عالية بالمقام الأول، فكيف بتحقيق نسب كبيرة بمعدلات التفوق؟!.

وفي السنة التي تحصل عليها الطلاب على هذه المعدلات، كان العراق قد علّق الدراسة ولجأت وزارة التربية إلى بثّ الدروس عبر الإنترنت، وذلك ضمن الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها البلاد لمواجهة فيروس كورونا.

وهو ما جعل أولياء أمور الطلاب والمواطنين، بشكل عام، يتوقّعون أنّ تكون نسبة النجاح منخفضة، بل الأكثر انخفاضاً في تاريخ النتائج الثانوية.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here