العراق يتلقى دعوات لإنشاء مدن صناعية

العراق يتلقى دعوات لإنشاء مدن صناعية

بغداد: شذى الجنابي
تَلقى العراق دعوات من دول عربية وإقليمية لإنشاء مدن صناعية جديدة، فيما أكدت وزارة الصناعة والمعادن الوصول إلى مراحل متقدمة لتنفيذ المدينة الاقتصادية مع الجانب الأردني.
وقال مدير هيئة المدن الصناعية في الوزارة حامد عواد محمد  إن “هناك دعوات من الدول الإقليمية والعربية لإنشاء مدن صناعية جديدة كإيران والسعودية والكويت ومصر وسوريا وتركيا”.
وأشار إلى “إجراء لقاءات مع وفود أغلب تلك الدول خلال الأسبوعين الماضيين في مؤتمر المدن الصناعية الذي عقد في سوريا للتباحث بهذا الشأن، فيما جرى اللقاء مع تركيا لإنشاء مدينة اقتصادية في شمال العراق على الحدود الفاصلة بين البلدين”.
وفيما يخص المدينة الاقتصادية مع الأردن، أكد محمد “إنهاء جميع الإجراءات واستحصال الموافقات من الأمانة العامة لمجلس الوزراء لتخصيص الأرض، وحالياً تستعد الهيئة لمرحلة دراسة الجدوى وإعداد التصاميم الأساسية للمدينة من قبل منظمة دولية ليتم الإعلان عنها للتطوير بالتعاقد مع شركات عالمية ودولية وإقليمية، وتحويل المنطقة إلى جاذبة للمستثمرين والصناعيين والأيادي العاملة”.
وأشار إلى “الاتفاق مع رجال أعمال وصناعيين عراقيين مقيمين في الأردن ممن يمتلكون عدداً كبيراًمن المصانع في عمان بغية الحصول على الدعم واستثمار المدينة من قبلهم، فضلاً عن مشاركة الصناعيين الأردنيين”.
وأوضح محمد أن “المدينة الاقتصادية بين العراق والأردن تعد مدينة تنموية صناعية ومنطقة حرة للتبادل التجاري، وتبلغ مساحتها في الجانب العراقي 4800 دونم ومثلها على الجانب الأردني”.
وأعلن العراق خلال العام الحالي الاتفاق مع الأردن على المباشرة بتشييد مدينة صناعية مشتركة على حدود البلدين على مقربة من معبر طريبيل البري، إذ وقع البلدان على اتفاقيات في مجالات متعددة، منها ثنائية وأخرى ثلاثية إلى جانب مصر، خلال مؤتمرات قمة عقدت بين الدول الثلاث، كان آخرها عندما احتضنت بغداد آخر قمة ثلاثية بين رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وملك الأردن عبد الله الثاني، في حزيران الماضي.
تحرير: علي موفق
تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
,
Read our Privacy Policy by clicking here