تقارير وسائل الإعلام الإيرانية الرسمية عن تقدم في محادثات فيينا.. وتحذير فرنسي: الوقت ينفد

بالتزامن مع إعلان كوريا الجنوبية عن اتفاق مع إيران بشأن الإفراج عن الأموال المجمدة، أفادت وسائل إعلام حكومية إيرانية عن إحراز تقدم في محادثات فيينا، وحذّر وزير الخارجية الفرنسي من أن “الوقت ينفد للوصول إلی اتفاق”.

وقالت وزارة الخارجية الكورية الجنوبية في بيان لها إنها اتفقت مع طهران على الإفراج الفوري عن الأموال الإيرانية المجمدة.

وبحسب بيان نشر على موقع وزارة الخارجية الكورية الجنوبية، الخميس 6 يناير (كانون الثاني)، فإن نائب وزير خارجية كوريا الجنوبية تشوي جونغ، وعلي باقري كني، مساعد وزير الخارجية الإيراني، اتفقا على أن الإفراج عن الأموال الإيرانية المجمدة في كوريا الجنوبيّة يجب أن يتمّ فورًا.

وقد التقى المسؤولان الإيراني والكوري في فيينا، أمس الخميس. وفي هذا اليوم أيضًا، غرد ميخائيل أوليانوف، كبير المفاوضين الروس، بأنه التقى بالوفد السعودي في فيينا.

ومع ذلك، نقلت وكالة أنباء “إرنا” الإيرانية عن دبلوماسي روسي لم تذكر اسمه قوله إن الاجتماع لا علاقة له بإيران.

وبعد هذه الاجتماعات، نقلت وسائل إعلام رسمية في إيران عن تقدم في محادثات فيينا. وعلى سبيل المثال، كتب موقع “نور نيوز”، المقرّب من مجلس الأمن القومي الإيراني، يجب تسمية الجولة الثامنة من المحادثات بـ”الکشف عن فعالية طريقة التفاوض الإيرانية الجديدة”.

ومن جانب آخر، قال وزير الخارجية الفرنسي، جان إيف لودريان، عن محادثات فيينا بشأن إحياء الاتفاق النووي: “لقد تم إحراز بعض التقدم في المفاوضات لكن الوقت ينفد”.

وقال لودريان في مقابلة مع وسيلتين اعلاميتين فرنسيتين: “أنا متأكد من أنه يمكننا التوصل إلى اتفاق، لكن الوقت ينفد”.

وفي اليوم السابق، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية نيد برايس: “لقد تم إحراز تقدم طفيف في الجولة الجديدة من المحادثات بشأن إحياء الاتفاق النووي، ولکن نظرًا لتسارع الخطوات النووية الإيرانيّة، لم تبقَ سوی بضعة أسابيع للعودة المتزامنة إلى التزامات الاتفاق النووي”.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
, ,
Read our Privacy Policy by clicking here