دعا الاطار التنسيقي التيار الصدري لتشكيل الكتلة الاكثر عدداً للمحافظة على الاستحقاق الدستوري.

واجتمع الإطار التسيقي الجمعة، 07 كانون الثاني، 2022، عقب اجتماع ضم الوفد الكوردي مع الهيئة السياسية للتيار الصدري.

وجاء في بيان صادر عن الاطار أنه “ناقش اجتماع الاطار التنسيقي رقم 66 اليوم الجمعة، 07 كانون الثاني، 2022 قضية الكتلة الاكبر ومسار الجلسة الاولى”.

وحسب البيان ان الاطار عبر عن حرصه على “التزام السياقات القانونية والدستورية”.

ودعا “جميع نواب المكون الاجتماعي الاكبر وبالخصوص الاخوة في الكتلة الصدرية لتشكيل الكتلة الاكثر عدداً للمحافظة على هذا الاستحقاق الدستوري واستقرار العملية السياسية”.

وأعرب الإطار عن شكره “لجميع القوى الوطنية التي حرصت على دعم التفاهمات وعدم المساهمة في تازيم الموقف”.

وفي وقت سابق من الجمعة، اكد زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر ان التهديدات الخارجية لن تثنيه عن حكومة “الاغلبية الوطنية”، لافتا الى أن التهديدات ستزيده تصميماً وتقدماً وعزماً نحو ديمقراطية عراقية.

وقال الصدر في تغريدة له على منصة التواصل تويتر الجمعة، 07 كانون الثاني، 2022، إن “إرادة الشعب الحر فوق كل الضغوطات الخارجية الغربية والشرقية”، مؤكدا ان ارادة الشعب هي “حكومة اغلبية وطنية”.

ولفت الصدر الى أن اي ضغوطات خارجية لن “تثنيه” عن حكومة الاغلبية، مضيفا ان اي تهديدات “ستزيدنا تصميماً وتقدماً وعزماً نحو ديمقراطية عراقية”.

جاءت هذه التغريدة عقب اجتماع الهيئة السياسية للتيار الصدري مع الوفد الكوردي في بغداد عصر الجمعة، 07 كانون الثاني، 2022، نتج عنه اعلان التيار الصدري “موقفه الموحد مع الكورد فيما يخص تشكيل الحكومة”.

وبعد لقاء مشترك جمع بين الوفد الكوردي الذي يزور بغداد، ضم الحزب الديمقراطي الكوردستاني، والاتحاد الوطني الكوردستاني، مع التيار الصدري في مقر الهيئة السياسية للتيار، قال عضو الكتلة الصدرية نصار الربيعي في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوفد الكوردي هوشيار زيباري إنه “تشرفنا باستقبال الوفد الكوردي المشترك”.

وأشار الربيعي الى أن هذه الزيارة هي “استكمال لتفاهمات كبيرة منذ فترة طويلة”، معلنا ان “المواقف موحدة وجيدة فيما يخص جلسة الاحد وتشكيل الحكومة”.

بدوره قال زيباري إن “اليوم زرنا الهيئة السياسية للتيار الصدري”، لافتا الى أنه “جرى حوار جدي وصريح وواضح حول الاستحقاقات ما بعد الانتخابات”، مؤكدا أن الحوار “مفيد جدا”.

وبين زيباري أن “امامنا استحقاق وطني ومهم في 9 كانون الثاني يوم الاحد في عقد اول جلسة للبرلمان بعد الانتخابات”.

ودعا الجميع لان “يستفيد من هذه الفرصة، ونثبّت بان الديمقراطية والاستحقاقات الانتخابية هي الحكم في تقرير مصير البلد”.

وعقد الاطار التنسيقي اجتماعاً بمنزل المالكي لمناقشة الوضع الحالي بعد لقاء الوفد الكوردي بالكتلة الصدرية الجمعة.

ويعقد البرلمان العراقي الجديد جلسته الأولى يوم الأحد (9 كانون الثاني 2022)، برئاسة النائب الأكبر سناً محمود المشهداني.

ويفترض أن ينتخب البرلمان بعد جلسته الأولى، خلال 30 يوماً رئيساً جديداً للجمهورية الذي عليه بدوره أن يكلف رئيساً للحكومة خلال 15 يوماً من تاريخ انتخابه.

وشهد العراق في العاشر من تشرين الأول الماضي إجراء انتخابات برلمانية مبكرة تصدرها التيار الصدري بـ73 مقعداً من أصل 329، في حين حصد تحالف تقدم 37 مقعداً، وائتلاف دولة القانون 33 مقعداً، والحزب الديمقراطي الكوردستاني 31 مقعداً.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
,
Read our Privacy Policy by clicking here