الشر يمحق أهله!!

الأواني تنضح بما فيها , فإن حوت شرا إنسكب حولها , وإن كان فيها خير عمّ أرجاء مكانها , والشر محّاق يفتك بالأشياء والموجودات التي يتفاعل معها , وقد يواجه بشرا أعتى منه , فيزداد شرا به لأنه قد إستثمر طاقة الشر التي إكتسبها منه.

والسلوك البشري يخضع لقانون لكل فعل رد فعل , قد يتفوق عليه بالمقدار وإن عاكسه بالإتجاه , وذلك يخضع لتأثيرات الفعل وما يترتب عليه من إنفعالية سلبية ذات إنطلاق شديد.

وفي جميع الأحوال فأن فعل الشر سيرتد على فاعله بقوة متباينة الشدة والإقتدار , ولا يمكنها أن تكون مساوية لمصدر الشر , وإنما متفوقة عليه في ردها وتأثيراتها.

وهذا واضح في الحروب والسلوكيات العدوانية الحاصلة بين الدول والأطراف الأخرى المتصارعة , فلا يوجد هدف خامل مهما توهمنا , ولا يوجد هدف ضعيف أو عاجز , ذلك أن العدوان سيطلق ما في البشر من طاقات المقاومة والثار والإنتقام , وهذه الطاقات سريعة التكون عنيفة الإتجاهات وذات قوة إندفاعية هائلة.

ولهذا تتابع ردود عدوانية شرسة على أي عدوان تقوم به حالات , كان ينظر إليها بعين الضعف قبل العدوان عليها , لكنها تأسدت وتمكنت وصارت قوة لها حسبان.

وعليه فأن سلوك الشر لا طائل من ورائه , لأنه خسراني تدميري لكافة الأطراف , ولا يحقق ربحا أو نصرا , فجميع أطرافه خاسرة في زمن الأسلحة الفتاكة التي تمحق البشر والعدوان.

أما في زمن المسيرات , فحدث ولا حرج , وإنها لعبة الألعاب.

وستتحول المنطقة إلى ساحة للهجمات التي ستتساقط من السماء.

وإن النيا لفي حرب سعورة , وتمضي إلى ميادين سقر.

بعد أن صارت العقول منابع شرور بأفكارها ومتغيراتها , وكأن الدنيا على شفا جحيمات الثبور!!

د-صادق السامرائي

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here