يعكس الإبداع والتميز التقني الفني المعرض الخاص لطلاب معهد الفنون الجميلة في بغداد

تضامن عبدالمحسن

نظم معهد الفنون الجميلة للبنين في بغداد، معرضا فنيا خاصا في قسم الفنون التشكيلية للفرعين الرسم والكرافيك لطلاب المرحلة الثالثة والرابعة، صباح يوم الثلاثاء 26/4/2022.

وقد شارك في المعرض ستة طلاب من الفرعين بأكثر من 50 لوحة بين الرسم بالألوان الزيتية، وفن الكرافيك/ طباعة السكرين.

جسّد المعرض مهارات الطلبة المشاركين في نقل رؤاهم وأفكارهم عبر إنشاء موضوعاتهم الخاصة على لوحاتهم الفنية، وكذلك أجادوا في نقل الأساطير السومرية أو لوحات عالمية كجزء من مشاريعهم الفنية المطلوبة خلال الدراسة الأكاديمية.

وقد أوضحت السيدة سهاد حسن/ استاذة المرحلة الرابعة في قسم الفنون التشكيلية، (بأن القسم إجمالاً يضم 15 طالبا موزعين على فروعه الأربعة، الخزف والنحت والرسم والكرافيك، ومعرض اليوم ضم الأعمال المميزة لطلبة فرعي الرسم والكرافيك).

وأضافت (رغم توقف الطلاب عن تقديم نتاجاتهم في المعارض التي يقيمها المعهد بسبب الأوضاع السياسية والصحية التي حلت في البلاد منذ العام 2019، الا ان ظهورهم اليوم كان مميزا بأعمالهم الفنية كما بدا واضحا أمام الجمهور الحاضر الذي تفاعل بشكل كبير).

كما أكدت على أن انفتاح الطلاب على الاعمال الفنية لمختلف الاختصاصات ودخولهم في معارض مشتركة يكسبهم الخبرات والمهارات بشكل أوسع.

من جانبها اضافت السيدة زينا سالم/ أستاذة المرحلة الثالثة في قسم الفنون التشكيلية فرع الرسم، بأن هذا المعرض حمل خصوصية متفردة له أهمية تكمن في كونه تشجيعي للطالب الموهوب.

وقالت (انا سعيدة جدا بطلبتي وماقدموه من أعمال فنية والتي هي بالحقيقة إبداعية ومتميزة). لافتة الى دور اساتذة المعهد في تحفيز الجانب النفسي للطالب ليتجاوز مخاوفه أمام الكادر التدريسي وتجنيبه الاحباط ورفع درجة امكانيته الفنية والابداعية، لإغناء إدراك الطالب من خلال هذه التجارب الفنية في اقامة المعارض التي تعكس مستواه الفني الذي يكون صالحا لعرضه أمام الأساتذة والفنانين والجماهير.

كما أكدت سالم، على ان المعرض بين وبشكل واضح الفرق في العمل الفني بين طلبة المرحلة الثالثة والمرحلة الرابعة، فالأخير يكون قد تشبع بالآليات الفنية والتكنيك وبدأ بالعمل على تطوير مهاراته من خلال بذل جهده الشخصي.

هذا، وستوزع الأعمال الفنية المشاركة في هذا المعرض وفي المهرجانات اللاحقة بين ممرات وقاعات معهد الفنون الجميلة، ليتعرف بقية الطلاب من مختلف الاقسام والمراحل على نتاج زملائهم، لتتشكل

عندهم رؤيا موسوعية متعددة الفنون، مثلما يتعين على طلبة القسم التشكيلي الى حضور العروض المسرحية والتعرف على التصاميم والزخارف المستخدمة لتعزيز الخبرة البصرية.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
,
Read our Privacy Policy by clicking here