ليلة القدر وصوتها في الاسلام (ح 2)

ليلة القدر وصوتها في الاسلام (ح 2)

الدكتور فاضل حسن شريف

11- جاءت كلمة القدر في قصص الأنبياء: كما في زوجة لوط عليه السلام “فَأَنْجَيْنَاهُ وَأَهْلَهُ إِلاَّ امْرَأَتَهُ قَدَّرْنَاهَا مِنَ الْغَابِرِينَ” (النمل 57) أي قضينا عليها بأن تكون من الهالكين. و كقوله تعالى مخاطباً داود عليه السلام “وَقَدِّرْ فِي السَّرْدِ” (سبأ 16) أيْ تمهّل في الصنع حتى يقضي او يتم العمل متقنا.

12- جاء في الاثر إن الشيطان يخنس في هذه الليلة ولا يخرج حتى يضيء فجرها.، و من قام ليلة القدر إيماناً واحتساباً غفر الله ما تقدّم من ذنبه.

13- أول سورة قرآنية نزلت هي سورة اقرأ باسم ربك الذي خلق في شهر ليس رمضان لان في شهر رمضان أنزل كله دفعة واحدة نزولا ماديا في ليلة القدر إلى السماء الدنيا وبعدها نزل بالتدريج وهو النزول المعنوي خلال 23 سنة.

14- ما هي ليلة القدر؟ ليلة القدر أنزل القرآن كاملا فيها في ليلة واحدة من شهر رمضان على صدر النبي محمد صلى الله عليه وآله وسلم. ليلة القدر تنزل الملائكة في كل سنة خلال ليلة واحدة من شهر رمضان وتسلم على العباد وتدعو لهم بالغفران والعتق من النار. ليلة القدر خير من عبادة ألف شهر ولكنها لا تعوض عن عدم صلاة واحدة بتعمد الا بالاستغفار والتوبة. ليلة القدر فيها تقسم الارزاق وتحدد الإعمار في تلك السنة. ليلة القدر فيها يمحو الله ما يشاء ويثبت بدعاء المؤمن. ليلة القدر لم تحدد بليلة معينة من شهر رمضان ولكن من علاماتها تهب ريح لطيفة باردة في شهر رمضان الحار وريح دافئة في رمضان البارد. ليلة القدر تكون اكثر احتمالا ولكن غير مؤكدة في العشر الأواخر من شهر رمضان وخاصة ليالي 19، 21، 23، و 27. ليلة القدر بحثت من قبل باحثين وبينت هذه الأبحاث ان هذه الليلة يختلف موعدها خلال شهر رمضان سنة عن اخرى حسب حسابات معقدة. وكل ذلك يجعل من المؤمن ان يتعبد على طول شهر رمضان من اليوم الاول الى اليوم الأخير منه لكي يظفر بهذه الليلة المباركة.

15- يقول الله جل وعلا في سورة القدر “مِن كُلِّ أَمرٍ” (القدر 4) اي امور عديدة منهالا الموت والحياة والمرض والبلاء وتطويل العمر والرزق ولله البداء فيما يشاء، وهذا يتطلب من العبد العمل والدعاء.

16- يطلق القدر في القرآن الكريم على معاني مختلفة منها التضييق (وأما إذا ما ابتلاه فقدر عليه رزقه فيقول ربي أهانن) (سورة الفجر 16). و التعظيم (وما قدروا الله حق قدره) (سورة الأنعام 91). التدبر (فقدرنا فنعم القادرون ويل يومئذ للمكذبين) (المرسلات 23). و تحديد المقدار او الزمان أو المكان (وقدرنا فيها السير سيروا فيها ليالي وأياما آمين) (سبأ 18). والإرادة: قال تعالى (وفجرنا الأرض عيونا فالتقى الماء على أمر قد قدر) (القمر 12). و القضاء والأحكام (نحن قدرنا بينكم الموت وما نحن بمسبوقين) (الواقعة 60). و الصنع بمقادير معينة (قوارير من فضة قدروها تقديرا) (الانسان 16).

17- يستحب قراءة سورة الدخان ليلة القدر والآيتان التاليتان الشريفتان تتحدثان عن هذه الليلة: بسم الله الرحمن الرحيم “إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُبَارَكَةٍ إِنَّا كُنَّا مُنْذِرِينَ (3) فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ (4)” (الدخان 3-4).

18- وكما يأمر القاضي في سجن وبراءة الشخص فان الله سبحانه يأمر في ليلة القدر في شقاء وسعادة العبد “فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ * أَمْرًا مِّنْ عِندِنَا إِنّا كُنّا مُرْسِلِينَ” (الدخان 4-5) ولكن القاضي الحاكم هنا الله تعالى يأمر من عنده بحكمة كيف لا وفي هذه الليلة نزل الكتاب القرآن من لدن حكيم كما قال الله جل جلاله “الر كِتَابٌ أُحْكِمَتْ آيَاتُهُ ثمّ فُصِّلَتْ مِن لّدُنْ حَكِيمٍ خَبِير” (هود 1).

19- ثلاثة مكونات تخص التنزل المشار له في سورة القدر مُنزِل و مُنزَل و منزل عليه.

20- فعل انزل الى العامة وفعل نزل الى الخاصة ومنها كلمة تنزيل كما جاء في قوله عز وجل “وَقُرْآنًا فَرَقْنَاهُ لِتَقْرَأَهُ عَلَى النَّاسِ عَلَى مُكْثٍ وَنَزَّلْنَاهُ تَنزِيلًا” (الإسراء 106) أي تنزيل على شخص النبي محمد صلى الله عليه واله وسلم ليقرأه على مكث.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here