مسؤول كوردي: مبادرة جديدة لتحريك الجمود السياسي في العراق

أعلن مسؤول الملف الحكومي والبرلماني في مقر البارزاني، عرفات كرم، اليوم الثلاثاء (31 أيار 2022)، أنه يتوقع الإعلان عن مبادرة جديدة لإنهاء حالة الانسداد السياسي في العراق الشهر المقبل.

وقال كرم في مقابلة مع “كوردستان 24″، إنه من “المتوقع الإعلان عن مبادرة جديدة في الـ11 من حزيران المقبل، لتحريك الجمود السياسي في العراق”.

وأشار إلى تعقد الوضع العراقي في ظل عدم انتخاب رئيس للجمهورية، على الرغم من مرور نحو سبعة أشهر على الانتخابات.

وحمَّل عرفات كرم، المحكمة الاتحادية “مسؤولية الاضطراب الراهن، في حين يتعين عليها تجنب السياسة للمضي بالعملية السياسية بطريقة منظمة”.

ولم يستبعد كرم حل البرلمان والذهاب إلى إجراء انتخابات أخرى، في حال استمرار الانسداد السياسي، واصفاً إعادة الانتخابات بأنها “عملية معقدة لأن الشارع غاضب جداً من الوضع الحالي وقد يقاطعها العراقيون وخصوصاً في الجنوب”.

وشدد على أن تلك المقاطعة “لن تُبقي أي شرعية للانتخابات في حال إجرائها”.

وفي وقت سابق، أعلنت الكتلة الصدرية والحزب الديمقراطي الكوردستاني وتحالف السيادة، تحالفهم تحت اسم “إنقاذ الوطن” الذي رشح ريبر أحمد لمنصب رئيس الجمهورية، وجعفر محمد الصدر لرئاسة الوزراء.

وحتى الآن يعيق الإطار التنسيقي المضي في الاستحقاقات الدستورية وانتخاب رئيسي الجمهورية والوزراء من خلال استخدام ورقة الثلث المعطل وعدم تحقيق نصاب الثلثين المطلوب لعقد الجلسة، ما أدى بالبلاد إلى الانسداد السياسي.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
,
Read our Privacy Policy by clicking here