إسقاط طائرة شراعية محملة بمليون حبة مخدرة قادمة من إيران

صفاء الكبيسي

استخدام الطائرات الشراعية في تهريب المخدرات إلى العراق (تويتر)

أعلنت السلطات الأمنية العراقية، الجمعة، إسقاط طائرة شراعية على حدود محافظة البصرة (جنوب)، كانت محملة بمليون حبة مخدرة، مشيرة إلى أن الطائرة كانت قادمة من إحدى الدول المجاورة من دون أن تسمي تلك الدولة.

وقال بيان لوكالة الاستخبارات والتحقيقات في وزارة الداخلية العراقية إنه “بعد ورود معلومات استخبارية بوجود طائرة شراعية محلية الصنع تجوب سماء منطقة جريشان بمحافظة البصرة، تم تشكيل فريق عمل مشترك من وكالة الاستخبارات وحرس الحدود، وإسقاط الطائرة. قائد الطائرة اضطر إلى الهروب باتجاه الشريط الحدودي لإحدى دول الجوار، وما زال البحث جاريا عنه”.

وأكد البيان أنه “تم ضبط نحو مليون حبة مخدرة في الطائرة، كانت معدة لإدخالها إلى داخل الأراضي العراقية”.

ولم تحدد الوكالة جنسية قائد الطائرة ولا جهة هروبه، واكتفت بالحديث عن “دولة مجاورة”.

وقال مسؤول في ديوان محافظة البصرة، في اتصال هاتفي مع “العربي الجديد”، إن “الطائرة كانت قادمة من إيران”.

من جهته، أكد المتحدث باسم القائد العام للقوات المسلحة، اللواء يحيى رسول، أن “رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي وجه بالعمل على منع دخول المخدرات من الخارج”، مبينا، في تصريح لوكالة الأنباء العراقية الرسمية، أن “القوات المسلحة العراقية والأجهزة الأمنية عملت بشكل كبير على الموضوع. حققنا عمليات نوعية في إلقاء القبض على تجار المخدرات، وصادرنا كميات كبيرة من المواد المخدرة، ومستمرون في ملاحقة التجار والمروجين والمتعاطين”.

وتوسعت تجارة المخدرات في العراق بشكل ملحوظ خلال الفترة الأخيرة، وأصبحت البلاد تمثل ممرا من إيران باتجاه عدد من الدول العربية، في حين تنفذ القوات الأمنية بشكل شبه يومي حملات لاعتقال التجار والمتعاطين.

وأعلنت قيادة شرطة محافظة نينوى (شمال) القبض على 7 متهمين بقضايا مخدرات في مناطق متفرقة. وذكرت في بيان، الجمعة، أن “قوات من مديرية مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية ضبطت بحوزة اثنين منهما 50 غراما من مادة الكريستال المخدرة، مع سلاح ناري غير مرخص، كما ضبطت بحوزة آخر 360 حبة مخدرة”.

وأعلن مجلس القضاء الأعلى، الشهر الماضي، اعتقال 277 متهما في جانب الرصافة من بغداد، منذ الأول من شهر إبريل/ نيسان الماضي، خلال حملة للقضاء على مروجي ومتعاطي المخدرات.

وخلال الأشهر الماضية، نفّذت القوات العراقية حملات متلاحقة ضد عصابات تجارة المخدرات، أدّت إلى اعتقال العشرات، كما أسهمت في محاصرة شبكات التهريب.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
, ,
Read our Privacy Policy by clicking here