تقصٌد الاحزاب في خلق الازمات المستفحلة

عماد علي

العجيب في امر الاحزاب العراقية انها اضافة الى تشكيل ثقلها المادي المعنوي على البلد فانها اصبحت بديلا عن الحكومة في سلطتها و امكانياتها المعلومة. انها على العكس من ما موجودة عليه في كافة بلدان العالم. و عليه اصبح من المفروض العمل على ايجاد معارضة لهذه اتلاحزاب بدلا من الحكومة و من ثم محاولة استئصالها و التي اصبحت عالة على حياة الناس و مستقبلهم.

عدا المصالح الخاصة للمتسلطين الذين يدعي كل منهم بشكل و حجة معينة لبقاء نفوذه على الساحة السياسية، وهو بستند على دواعم خارجية مصلحية لها الدور البارز في بقاء الحال على ما هي عليه، لا بل تعمل جاهدة على الاستمرارفيها مهما كان.

و عليه، العجيب في الامر و على عكس العالم جميعا، فان وجود الاحزاب هي المعضلة الرئيسية في العملية السياسية، فبدلا من ادارة البلد بالشكل المطلوب فانها تعيق المسار الصحيح الذي من المفروض ان تتخذه الحكومة. لماذا؟

*لانها ترى مصالح قادتها قبل اي شيء في بقاء الفوضى و تمنع من يحاول الاصلاح، و وضع العراقيل امام محاولات الكاظمي النادرة في هذا الاتجاه خير دليل على الامر.

*تنفيذ اجندات خارجية بشكل دائم و بالاخص ما لدى دول الجوار لكونهم مستندين في الاساس على مشوراتهم و خططهم، هذا لا نجده في اية دولة في العالم او على العكس تماما.

* انعدام الحس الوطني و الايمان بالوطنية و المواطنة بشكل مطلوب و عدم اكتمال مراحل تكوين و ترسيخ بنية الشعب المعلومة.

* خلق بديل مؤقت او ما يمكن ان نسميه الطاريء المعنوي للانتماء بدلا عن الشعب و الذي يتوضح ذلك في الالتزام بالعشائرية و الدينية و المذهبية و في احسن الاحوال القومية.

* فان الاحزاب ترى نفسها بانها تحتاج الى ازمات دائمة كي تستمر و تستفاد منها، لانها لا ترى اية سبب او حجة لبقاءها و تسلطها كما هو عليه الان في حالة تجسيد السلام و الاستقرار.ِ

و هذا ما يدعي كل مواطن ملتزم و مؤمن ببلده و قضيته الى المحاولة على وقف المسيرة الحاطئة لهذه الاحزاب الاستثنائية غير الاصيلة و من ثم ازاحتها في طريق السلطة المستقلة

غيرالمنتمية لهذه الاحزاب و التي برزت اخيرا قوى يمكن ان تكون بديلا مناسبا، قبل اي شيء اخر.

و عند تقييم الحال نرى ان هناك صعوبة جمة في زحزحة مواقع هذه الاحزاب في الوقت الحالي، الا ان الواقع السياسي الحالي و ما يفرز منه الان يستدلنا الى ان هناك انعطافة سياسية تاريخية في الافق على الطريق بحيث تجعل كل شيء ممكن .ٍ

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here