دور دول أوروبا الشرقية في تغيير ذاكرة الحرب العالمية الثانية في أوروبا

دور دول أوروبا الشرقية في تغيير ذاكرة الحرب العالمية الثانية في أوروبا
بقلم الكاتبة أوكسانا بيتروفسكايا
المصدر: المعهد الروسي للأبحاث الأستراتيجية
ترجمة عادل حبه

بعد الانتصار على النازية في عام 1945، اتبعت تشكيل ذاكرة الحرب العالمية الثانية في أوروبا الغربية والشرقية مسارات مختلفة. في الجزء الغربي من القارة، أصبح الهولوكوست تدريجياً العنصر المركزي في ذاكرة الحرب، وتم توزيع المسؤولية عنها بين شعوب أوروبا. كانت عملية الاعتراف بالذنب التاريخي صعبة. لعب المستشار الألماني ويلي برانت دوراً رئيسياً في المصالحة الأوروبية، حيث أظهر للمجتمع الدولي أن ألمانيا قد تابت عن ماضيها النازي المظلم. وكانت بقية الدول الأوروبية الغربية مدركة لحقيقة التعاون الجماعي مع الغزاة لفترة طويلة ومؤلمة. فالفرنسيون ، على سبيل المثال، في عام 1995، من خلال الرئيس جاك شيراك، اعترفوا بالتواطؤ مع الهولوكوست ، بينما اعتذر النرويجيون في عام 2012 فقط.
ورداً على محاولات تفسيرات تنقيحية للنازية في أوروبا ، تم تشكيل تشريع أطلق عليه اسم تشريع الذاكرة. ونص هذا التشريع على معاقبة التنكر لحقيقة الهولوكوست خلال الحرب العالمية الثانية. تم اعتماد أول قانون لذلك من هذا القبيل في ألمانيا في عام 1985 ، لكن فرنسا أصبحت الدولة الكلاسيكية للقانون الذاكرة ، حيث شرع “قانون غاسو” لعام 1990 بمثابة نموذج للدول الأوروبية الأخرى ، وكذلك لوائح الاتحاد الأوروبي ، بما في ذلك القرار الإطاري لعام 2008 “مكافحة أشكال ومظاهر معينة للعنصرية وكراهية الأجانب من خلال القانون الجنائي”. تلزم هذه الوثيقة دول الاتحاد الأوروبي بفرض عقوبات جنائية على “الإنكار العلني أو الحظر العام الجسيم للجرائم المحددة في المادة 6 من محكمة نورمبرغ”.
انطلق الأوروبيون الغربيون من حقيقة أن “أوروبا لن تتحد إذا لم تستطع صياغة رؤية مشتركة لتاريخها”. نتيجة لذلك ، أصبحت صورة المأساة ، بدلاً من الانتصار على النازية والفاشية، في قلب الذاكرة الأوروبية للحرب. في الوقت نفسه، تم إسناد دور الفائز في هذا التفسير للتاريخ إلى الولايات المتحدة. ففي عام 2015 ، على وجه الخصوص، عبر 61٪ من الفرنسيين و 52٪ من الألمان عن قناعتهم بأن الدور الرئيسي في تحرير أوروبا خلال الحرب العالمية الثانية يعود للأمريكيين.
في الخطاب الأوروبي الغربي، كانت الحرب العالمية الثانية منزوعة السلاح ومنزوعة من دور البطولة. لم تكن الأهداف هو الاهتمام بالقادة العسكريين وأبطال المعارك، وجرى التركيز على السكان المدنيين المتضررين من تلك الحرب. اهتم المؤرخون الغربيون بقصف المدن الألمانية والذي، في رأيهم، تجاوز حدود البرغماتية العسكرية ، وحول ألمانيا من مجرمة إلى ضحية. في الوقت نفسه، على عكس أوروبا الشرقية ، لم تتم مناقشة نتائج الحرب العالمية الثانية ونورمبرغ في مفهوم أوروبا الغربية. لم تتشكل فكرة الروس على أنهم “الشعب الذي حرر أوروبا من الفاشية”. كان الجنود السوفييت وأسرى الحرب يعتبرون فئة واحدة فقط من فئات الأشخاص الذين عانوا من النظام الاشتراكي القومي (النازي).
في بلدان الكتلة الشرقية حتى عام 1989 ، تم تقليص الأسس المفاهيمية للحرب العالمية الثانية إلى حقيقة أن المساهمة الحاسمة في النصر كانت من قبل الاتحاد السوفياتي. وفقاً لهذا المفهوم، أظهرت الحرب الوطنية العظمى مزايا النظام الاشتراكي والأيديولوجية الشيوعية، وأصبحت الوحدة الأخلاقية والسياسية للشعب السوفييتي والدور القيادي للحزب الشيوعي مفتاحاً للانتصار على الفاشية. وكان وصول أنظمة الديمقراطية الشعبية إلى السلطة في أوروبا الشرقية في هذا التفسير للتاريخ أحد نتائج انتصار الاتحاد السوفياتي في الحرب. في الوقت نفسه، جرى التركيز على مشاركة الأوروبيين الشرقيين في حركة المقاومة والانتصار المشترك على العدو ، ونقل ذنوب التعاون مع هتلر إلى النخبة القديمة قبل الحرب.
ومع ذلك ، بعد حدوث “الثورات المخملية” وانهيار الاتحاد السوفيتي في بلدان أوروبا الشرقية ، بدأت عملية مراجعة التاريخ. عند تقييم أحداث الحرب ، ظهر ما يسمى بتأثير البندول: ما كان يعتبر سابقًا بطريقة إيجابية يكتسب قيمة سلبية، والعكس صحيح. أعيد تنظيم المؤسسات التي تعاملت في السابق مع جرائم النازية للتحقيق في “جرائم الشيوعية”. وتركزت جهود المؤرخين القوميون على شيطنة المعاهدة السوفيتية الألمانية لعام 1939 ومراجعة الموقف تجاه المتعاونين. في الوقت نفسه، كانت وارسو نشطة بشكل خاص. ونجح البولنديون، على سبيل المثال ، في إدخال مأساة كاتين وانتفاضة وارسو عام 1944 باتهامات ضد الاتحاد السوفياتي / روسيا في كتب التاريخ المدرسية لجميع دول أوروبا الشرقية، ثم دول أوروبا الغربية لاحقاً. وهكذا ، قام الأوروبيون الشرقيون، وهم يبيضون وجوههم، بنقل اللوم عن الجرائم التي ارتكبوها خلال الحرب العالمية الثانية إلى الاتحاد السوفيتي. وتم اعتبار الأشخاص الذين تعاونوا مع الحكومة السوفيتية ، وشاركوا في عمليات الترحيل وقاتلوا ضد “الإخوة في الغابة” مجرمين ، وتحول المتعاونون إلى أبطال قوميين.
بعد التوسيع الذي جرى في عام 2004 ، ضم الاتحاد الأوروبي كتلة كبيرة من دول أوروبا الشرقية لها ذاكرة مختلفة عن الحرب العالمية الثانية مقارنة بأوروبا الغربية. لقد دمرت دول أوروبا الشرقية، وخاصة دول البلطيق، الإجماع الأوروبي فيما يتعلق بتقييمات الحرب العالمية الثانية. وبدأ “الأوروبيون الجدد” يفرضون بنجاح على الأوروبيين الغربيين وجهات نظرهم بشأن الشيوعية باعتبارها شراً أكبر من النازية. وبدأ بإعتبار المتواطئين المحليين في الهولوكوست يتم مقاتلين من أجل الحرية والاستقلال.
وهكذا أصبح إيون أنتونيسكو بطل الرواية في رومانيا، وفي بولندا في عام 2012، كرّم البرلمان البولندي ذكرى المنظمة الفاشية للقوات المسلحة الوطنية. دون أية إدانة من قبل السياسيين في أوروبا الغربية ، وتقام مسيرات تكريما لجنود الفيلق في ريغا كل عام، وفي إستونيا هناك تجمعات من قدامى المحاربين من الفرقة 20 (الإستونية) من الأس أس النازية. ومنذ عام 2002 ، حاولت إستونيا بعناد إقامة نصب تذكاري لمقاتلي هذه الفرقة.
دخلت دول أوروبا الشرقية إلى الاتحاد الأوروبي بسرد ضحاياها مما يفرض إحساساً بالذنب التاريخي على البلدان الأخرى. وفي عملية إبتزاز من أوروبا الغربية، طالبت هذه الدول بالاعتراف بالمشاركين في الهولوكوست كأبطال في الحرب وبالتالي التهرب من المسؤولية عن جرائمهم في الحرب العالمية الثانية.
تسمح مثل هذه المراجعة لتاريخ الحرب العالمية الثانية “للأوروبيين الجدد” ببناء صورتهم الإيجابية، وهو أمر ضروري لتحسين وضعهم في الاتحاد الأوروبي. على سبيل المثال ، سعى ليخ كازينسكي إلى الحصول على حصة عالية بشكل غير متناسب من البولنديين في هياكل الاتحاد الأوروبي، مشيراً إلى حقيقة أن عدد السكان البولنديين كان من الممكن أن يكونوا أكبر لولا الخسائر في الحرب العالمية الثانية.
تجلى تأثير أوروبا الشرقية في حرف ذاكرة الحرب العالمية الثانية في عدد من وثائق الاتحاد الأوروبي، والتي يمكن اعتبار أهمها ثلاثة قرارات للبرلمان الأوروبي – 2005 و 2009 و 2019. لا يوجد في هذه الوثائق أي شيء عن التحالف المناهض لهتلر، ولا عن دور الاتحاد السوفيتي في الانتصار على النازية. على العكس من ذلك، يظهر الاتحاد السوفيتي في دور المحتل، ووضعت علامة المساواة بين ستالين وهتلر.
إن قرارات البرلمان الأوروبي ووثائق الاتحاد الأوروبي الأخرى المعتمدة من قبل المجلس الأوروبا هي نتيجة عمل هادف ومتسق لأوروبا الشرقية. إنهم يعملون عن طيب خاطر كمؤلفين مشاركين لمثل هذه الوثائق. وهكذا ، بذل البولنديون الكثير من الجهد لإعطاء أهمية لمعاهدة 1939 والاعتراف بيوم 23 أغسطس يوم إحياء ذكرى ضحايا الأنظمة الشمولية. تسعى ليتوانيا ولاتفيا (دون جدوى حتى الآن) إلى فرض عقوبة على “إنكار جرائم الستالينية”.
تحت تأثير “أوروبا الجديدة” ، يعيد الأوروبيون الغربيون النظر في موقفهم من ذكرى الحرب العالمية الثانية ودور اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية في الانتصار على النازية. وفي محاولة لتحقيق المساواة بين ألمانيا النازية والاتحاد السوفيتي ، تساهم دول أوروبا الشرقية ، في الطليعة منها بولندا ودول البلطيق ، في إعادة تأهيل النازية الجديدة التي اتعشت في أوروبا الغربية. وبإعادة كتابة التاريخ ، يفتح الأوروبيون صندوق باندورا ، والذي يمكن أن يؤدي إلى عواقب لا يمكن إصلاحها للبشرية جمعاء.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here