غباء شعب

غباء شعب

علي مهدي الاعرجي

أعتذر من الغباء ولعلي اعتذر من الاغبياء إذا ما وضعوا في ميزان المقارنة مع شعبنا. كان بودي أن أقول حديثي هذا عن العراق إلا إني أخاف ان أجرحهم وأخشى أن يستفيض بها الألم ويأخذهم لصرخات الانتقام من واقعهم المرير و
.يقدم راسي قربان للصنم

عن العراق اتحدث – متناقض انا اولست عراقي؟

لم يعد في مفهوم العقلية المستنيرة في علم الاجتماع ٫والفلسفة وغيرها من العلوم أن تضع شيء من نظرياتها أمام مجتمع الصنم ولم يعد لعلم النفس ان يقف على أبواب الازمات التي يمر بها عابدي الاغبياء .تخيل شعب ينصاع الى عدد من المعاقين فكريا والمرضى نفسيا ,ممن يملكون خلل خلقي في تكوينهم وبنيتهم الانسانية و يمنحونهم حق الولاية و يدرج أسمائهم تحت مسما قادة ويعطوهم شرف الرمزية!! من المذهل أن يغادر بعض أصحاب العقيدة من عبادة اله سماوي له ثوابه و عقابه منصرف الى عبادة وثنية كعبادة شخص تميل صفاته إلى العجل السامري اوعبادة شخصية غبية تمتاز بالأنا أو عبادة الطوطم . لا اعلم كيف ينسلخون من عبادة الذات الى عبادة الاخر. صادم جدا تحول هذه الاعداد الكبيرة من سكان ما بين “النهرين” (واضع تحتها هذا المسمى الزمني العميق الف خط ) في عهد الإسلام السياسي من منهجية القانون والعقل المعرفي الى منهج الطوطم ويمكن لنا أن نسميهم طوطمية ولعلك تسأل ما هي الطوطمية (باختصار هو كيان يمثل القبيلة بصيغة و شكل حيوان أو نبات أو انسان , أي القبيلة سين رمز صنمها قرد , وهذا القرد يعبد لقدسيته وينصاع إلى اختلاجاته و استفراغه ويعد مقدس وله القول والكلمة الفصل . كان بعض العرب في زمن قبل الإسلام و الذي يسمى”جاهلية” يضعون رمز او صنم بشكل حيوان او مزج بين البشر و الحيوان و يتم عبادته من قبل أنصار القبيلة كي يميزهم عن الآخرين ويعدونه كبيرهم .ممكن ان نقول هذه الصورة هي صورة قريبة للطوطمية , اليوم بفضل الغباء الحديث والحمد لله نجد عدد كبير من القبائل في بلاد ما بين النهرين تدين بهذا المذهب متخذه رجل القبيلة أو رجل الدين او السياسي رمز مقدس يعبد اولا تقربا الى الله
(ان الانسلاخ القيمي المعاصر للمجتمع هو أحد ملامح العدمية الفكرية و الوجودية الحتمية للإنسان ولا يمكن أن تقارن في مجتمع الغاب لامتلاك الحيوان شيء منثوابت القيم الحيوانية حيث اكلة اللحوم لا يمكن لها معاشرة اكلة العشب ).
إن الصنمية السياسية والقبلية والصنمية الدينية ظاهرة كغيرها من ظواهر الغباء المجتمعي لربما يرفض البعض هذا التوصيف وينحدر باتجاه الحرية الفردية والذاتية في اتخاذ القرار .نعم ممكن وان اختلف معهم بمسمى الحرية وذاتية الاختيار حيث جميعنا مبجلون على فطرة اجتماعية ودينية وغيرها وإن كان ولا بد فعليك بالاختيار الصائب لا الانصياع الهمجي .ممكن لي ان اختار هتلر قائد أوان اختار ابراهام لينكولن .من هنا يمكن أن نضع منهج الفرق في الحرية الفكرية في الاختيار لا العبثية الصنمية. إذ من الممكن أن نحدد معالم الانحدار الفكري الحديث الذي يقود المجتمع و الذي جاء نتيجة لما اورثه التراكم الزمني في مرحلة تحول العراق الى جمهورية ودخوله في معترك الصراعات الدولية و الأممية و الخوض في مستنقعات الحروب الدامية حتى وصولنا الى عقد الغباء العام حيث أتيح لرموز تمتاز بالغباء المنغلق ان تمضي في تصوير و تصور الرؤيا المستقبلية للبلد. نعم هناك تراكمات و عوامل عديدة عبثت في تركيبة المجتمع و سعت الى إعادة رسم تصور الفكر البشري بطريقة الاستصغار و الضعف و الانقياد نحو الفردية وعملت الى اخراج المدينة إلى مجتمع الريف وهذه هجرة عكسية مخالفة للقانون العام . لقد كان للمؤسسة الدينية الدور الكبير في هذا الانهيار وجاء ذلك من خلال تدخلها في رسم الملامح السياسية للبد و محاولة ركوب مرحلة الصراع السياسي للوصول الى قمة الهرم و النتيجة كانت سيل من الدماء استمر لأكثر من خمسة عقود .
( ما أفرزه المتملق الديني المتشبث في السلطة من نظريات اصلاحية على الارض اخطر من مال ولده الإسلام من ظاهرة النفاق لهذا اصبح الخطر لدينا مركب جهل ممنهج بصورة اصلاحية انتقائية معتمدة و نفاق مجتمعي بين انقاض منظومة عقائدية حزبية ونهج المطهرين الجدد )
إن اعتلاء المرتزقة الدينية و احتياجها الى التمثيل الأرضي و الانبساط بشكل عنكبوتي للسيطرة على المجتمع جعلها امام التجرد من المفهوم القيمي و ايجاد التبرير و المسوغ لاستخدام الفكر الشيطاني جسر لها فكان لابد لها ان تتخذ من صنمية العرف القبلي عكاز!! وهنا افرز لنا منظور جديد يهدف الى قتل الزعامات القبلية الاصيلة صاحبة الفكر والكلمة والحكمة وخلق شراذم من صغار القوم وإقناعهم بأنهم سادة . بالتضمين ان هذه الفئة من الجمهور تفتقر الى مكونات الوعي العام الذي يصنعه التحول المدني حيث انغلاقه على الأرض و العرف و العادات الثابتة تجعل منه محطة لغسل الادمغة بشكل سريع وفعال وان امتلك شهادة عليا الا ان الطابع القبلي و الصوت و الحافز العشائري و الضربات الدينية كلها تجتمع في مؤخرة الدماغ لتبعث انزيم الانقياد و السماع الى رموزالطوطم .وهنا اصبح الرمز مشترك رمز قبلي و رمز ديني حيث أصبح للمؤسسة الدينية الساعية و الباحثة عن السلطة قاعدة شبكية عنكبوتية كبيرة تستطيع من خلالها تغيير مسار الشارع .رغم ان هذا الامر لن يستمر في ظل الغباء العام حيث أعلن التمرد عن سلطة المؤسسة الدينية التي تهالكت و انهارت بشكل كبير في ميزانها السياسي ولم يعد لوجودها اهمية تعنى بعد غلق المرجعيات أبوابها أمام الساسة ورجال المؤسسة الدينية من أنصار مذهب الدينار .و رجع لسماع صوت القبيلة امام انهيار كامل لمنظومة القانون يتبع .

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here