نسب السادة الفلوجيين في العراق

ينحدر نسل السادة الفلوجيين من الابناء الثلاثة: (حسن، حسين، محسنوهم ابناء السيد محمدالفلوجي (1601- 1679موله ألقاب عديدة منها (ابو شارةومنها (العابدو(صاحب الفِلجةوالسيدمحمد يعتبر (الجد الجامع للسادة الفلوجين في العراق والوطن العربيوهو السيد محمد بن السيدحسين بن السيد أحمد ناصر الدين(أمير البصرة وحرّان، والجزيرة وكردستانبن السيد حسين العراقيبن ابراهيم العربي بن محمود البصري بن شمس الدين (عبد الرحمنبن عبد الله قاسم نجم الدينالمبارك بن محمد خزام السليم بن عبد الكريم شمس الدين بن صالح عبد الرزاق بن شمس الدين محمدبن علي صدر الدين بن عز الدين احمد الصياد بن عبد الرحيم ممهد الدولة بن سيف الدين عثمان بنالحسن بن محمد عسلة بن علي الحازم بن احمد المرتضى بن علي المكي بن الحسن رفاعة بن عليالمهدي بن محمد ابو القاسم بن الحسن القاسم بن الحسين المحدث بن احمد الصالح الاكبر بن موسىابو سبحه بن ابراهيم المرتضى بن الامام موسى الكاظم بن الامام جعفر الصادق بن الامام محمد الباقربن الامام علي زين العابدين بن الامام الحسين الشهيد بن الامام علي بن ابي طالب ( عليهم السلام )  وفاطمة الزهراء بنت رسول الله(ص). 

   وقد أكّد ووثّق ذلك العامود النسبي كثيرون من النسّابة وأهل الخبرة، ومنهم : الرجائي، والمعاضيدي،وابو سعيدة، والعزاوي، والغريفي والمرعشي وجمال الراوي واحمد الناصري وغيرهم من النسّابة، فقداكّدوا  صحة ذلك النسب الهاشمي للسيد محمد العابد بن السيد حسين بن السيد أحمد ناصر الدينوالتسلسل المذكور آنفاً، كما أكّد بعضهم بأن خلال الفترة الزمنيّة الممتدة بين(1601-1679مهو تاريخانتقال السيد حسن الفلوجي الى الحله، وهي بداية نشوء عشيرة الفلوجيين في الحلّة والفرات الاوسط،وقد أكدت الوثائق القديمة على ذلك ومنها الوثائق التي مايزال يحتفظ بها مشايخ السادة الفلوجيين .

     وكان اهالي الرضوانية وما حولها يطلقون على كل من حمل لقب الفلوجي بلقب ( وُلدِ الزهرهاو (اولادناصر).

   ويمكن القول ان جميع السادة الفلوجيين الذين يحملون ذلك اللقب يعودون بنسبهم الى السيد محمدالعابد (ابو شاره)، المدفون في منطقة الرضوانية الغربية من بغداد مقابل شاميّة بن جشعم، وله مزار يأُمُّهالزائرون من مختلف الطوائف الاسلامية، ويقيمون له النذور وبعض الشعائر، وقد ظهرت له الكثير منالكرامات وعلى مدى القرون الاربعة الماضية، وتلك الكرامات لازال يتذكرها الأهالي الذين يسكنون فيتلك المناطق، لذا فقد شاع خبره وذاع صيته في كثير من اجزاء بغداد ومناطق الجزيرة والمناطق الغربيةمن العراق وتواترت الاخبار بذلك جيلاً بعد جيل .( قام الدواعش بتهديم قبره عام ٢٠١٤م).

ويتواجد السادة الفلوجيون في العراق بالمناطق الآتية : بغداد ، الرضوانيّة ، بابل، النجف، الديوانية ،الحمزة، الحلّه بجانبَيها، الكوفة، السماوه، ديالى، الكاظميّة المقدّسة، سامراء ، اجزاء من محافظة الأنبار،صلاح الدين ….

ومما تجدر الإشارة إليه ان لقب الفلوجي جاء نسبة للمضيف الذي كان عامراً في حياة السيد محمدٍالعابدابو شارة ، الفلوجيبمحاذاة نهر الفرات قرب الرضوانية ، وكان اهالي تلك المناطق يطلقون اسماًعلى المضيف بالفليج او الفلايجونسبةً لذلك المضيف الذي كان يمتلكه السيد محمد وأبوه أُطلق علىذرّيته واحفاده لقب ( ابناء صاحب الفليج،وأبناء السيد محمد ابن الكاظم ، وابناء السيد صاحب البيتالأفلج وهكذا)، ولذا حمل ذرّيته ذلك اللقب نسبة لمضيف جدّهم.

والسيد محمد الفلوجي له ثلاثة من الأبناء ، وهم كل من : حسن ، حسين، محسن . 

واما حسن فقد انتقل الى مدينة الحلّه وانتشرت ذرّيته في الفرات الاوسط وجنوب العراق ، وانتقل كثيرمنهم خارج العراق

واما حسين ومحسن ، فغالبيتهم يسكنون الرضوانية وبغداد وبالتحديد في ( اي غريب).

المصادر : 

راجغالدكتور معتز الحديثي : كتاب أشراف العراق، ص100،و الدكتور خاشع المعاضيدي : عشائراعالي الفرات، وثامر العامري في موسوعة العامري للأنساب، وأحمد الناصري في كتابه مصفى المقال،وشلال الفلوجي في كتابه عشيرة السادة الفلوجيين.واخرون

  – راجع : المعاضيديعشائر اعالي الفرات، وتقريرات شيخ عموم الفلوجيين في العراق، مع توقيعمضابط قديمة لدى عشائر السادة الفلوجيين في عموم العراق، وكتاب تصفية المقال للسيد احمدالناصري، وموقع شيخ عموم السادة الفلوجيين في العراق، وكتاب عشائر وبيوتات حلّية لقحطان عدنانوتوت،ص 352، وعماد الخسارة وعثمان الصيادي في مواقعهم الرسمية، وشلال الفلوجي في كتابهعشيرة السادة الفلوجيين، وغيرهم وسيأتي لاحقاً التفصيل بالنسب وتوثيقاته، وعماد الخسارة في تاريخال ناصر(موقعه الرسمي)، والدكتور صباح المرزوك في مؤلفاته وغيرهم.

  – يحتفظ عميد السادة الفلوجيين في الحله وبقية مشايخ الافخاذ للسادة الفلوجيين آلبو حسن في الحلهعلى الكثير من تلك الوثائق، وقد إطّلعتُ على بعضها اثناء زياراتي لهم ولبيوتهم وتصفحي في جميع تلكالوثائق.

  – الفلوجي، شلال عبيدعشيرة السادة الفلوجيين، ص11، مراجعة:مخلف شريدة، 2011م.

  – شهادة سدنة المرقد جيلاً بعد جيل وعلى مدى اربعة قرون والشهرة الاجيالية في تلك المناطق، كمااشتهر ذلك في اوساط العشائر العربية التي تسكن بالقرب من المرقد

حيدر الفلوجي

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here