لم أسمع عن ألسيد محمد شياع ألسوداني أي فساد، فلماذا لا تسانده يا دعيّ محاربة ألفساد؟

طعمة ألسعدي/ لندن 26 09 2022

بَطَّلتْ أللِعْبْ، لا أريد أن ألعب، يخرج من ساحة أللِعبِ و يعودُ إليها، و يسأل: ما هو حكم من يصلي على إرتفاع عشرة كيلومترات، هل يصلّي قصر، أم صلاة عادية؟ أُجيبُه: لا يوجد مخلوق يعيش على ذلك الإرتفاع، فنسبة ألأوكسجين في الجو تنخفض من 21% إلى 6% تقريباً، يعني (متلحِّك تتنفَّسْ) و أعلى قمة في جبال ألهملايا هي جبال إيفرست وإرتفاعها 8849 مترا فوق معدل مستوى سطح ألبحر، فلن تجد مكاناً على ألكرة ألأرضية إرتفاعه عشرة كيلومترات لتصلي قصراً فيه.

تَرَكتُ ألسياسة، و لن أصرَّح، أو أتكلَّم بها أبداً. قلت ذلك أمام ألكامرات و عدسات ألتلفزيون مِراراً، و لم تفِ بوعدِك، فكلام ألنهار يمحوه ألليل. أدخل ألإنتخابات و أفوز بعدد غير قليل من النواب بفضل أصوات ألجهلةِ و ألمغفلين، ثمَّ أسحبهم من ألبرلمان لتعطيل أمور ألدولة و مصلحة ألمواطنين جميعاً!!! لا أعرف نفسي هل أنا وطني مخلص للشعب و ألوطن، أم عدوٌّ له، أم طفلٌ لعبته ألمفضلة تعطيل مصالح ألناس؟

إبحَثْ لك عن مجالٍ آخر غير ألسياسة، فأنت لا تعرف ألفِها من يائِها، ولا مناوراتها و دهاليزها، فالعمامة للإمامة، و هي رَمْزٌ للدِينِ و ألتقوى، سواء أكان ما تحتها رأس تقيٍّ أم شقيٍّ، و هي (غالباً) إرثُ ألآباءِ و الأجْدادِ، و تجلب لهم دعاء ألرحمة و جنانِ ألخُلْدِ، أو دعاء أللعنةِ و نارِ جهنَّمَ لا يدخلها إلا ألأشقى، و لا يُرى فيها غير ألسعير ألدائم ألأبقى، كلَّما ذابت أجسادُهم، أعِيدِ خلقها من جديد، فتجنَّبوها أيُّها ألمنحرفون ألحمقى، و لعَمري إنَّك يا مرء كما تُقَدِّمُ تَلقى، وَ تُبْ إلى ربِّك و إجعلْ فِعلِكَ أنقى، فما دامت ألدنيا لمنْ هم أفضل منكَ، و أِرقى.

لعنَ ألله ألديمقراطية ألتي تأتي بأمثالك للمشاركة في حكم البلاد و العباد. ليتها تختبر ألقوى ألعقلية للسياسيين قبل ألسماح لهم بممارسة ألسياسة.

و بعيداً عن نظرية ألمؤامرة، لا بُدَّ من ذكرِ دورِ إسرائيلَ في إفساد ألمجتمع ألعربي عموماً، و ألعراقي (عدوُّهُمْ ألتأريخي) خِصُوصاً. و لاشكَّ أنَّ جواسيسهم ألذين يُتقنونَ أللغةَ ألعربية، و لهجات ألمحافظات إتقاناً تاماً، و المزروعين في المجتمع العراقي في كل ألمحافظات منذ عدة أجيال، لهم دور رئيسي في إفساد ألمجتمع، و نشر ألمخدرات بين ألشباب لجعلهم (مسطولين) غير منتجين. و مهمة كشفهم تقع على جهاز ألمخابرات ألعراقي، ألذي هو الآخر، لا بد أن يكون مخترقاً من قبل إسرائيل و أميركا و غيرهما، و لابُدَّ من تدقيق أسماء ألمنتسبين في ألجهاز و الوظائف ألحكومية ألأخرى و حتّى مجلسَ ألوزراء بالرجوع إلى سجلات النفوس و عناوينهم منذ أربعة أجيال على ألأقل للتحقق من إصولهم ألحقيقية.

أعودُ إلى أللاعب بالعملية ألسياسية و ألمجتمع العراقي بأسرِهِ، و أقول له: أللوم لا يقع عليك، بقدر ما يقع على أتباعِك و مُنتخِبي ألنواب من جماعتِكَ ألفاسدين جميعاً إلا ما عَلِمَ رَبّي. فالناخبون هم من يأتي بنائبٍ فاسدٍ شريرٍ، أو نزيهٍ شريفٍ، و ألنزيهُ فرصَتُهُ ضئيلةٌ جدّاً، لأنه لم يَسرُقْ، و لا يستطيعْ توزيع البطانيات و كارتات ألموبايل و غيرها لكُلِّ ناخبٍ عديم ضميرٍ و وضيع من سَقْطِ المِتاعِ يِبيعُ صوتَهُ بأبخسِ الأثمان. و ألشريف لا يشتري أصوات ألرعاع حتّى لو مَلَكَ مالَ قارون. و من ألطبيعي أنَّ أمثال هؤلاء ألنواب ألذين أتو برشوةِ ألناخبين سيسترجعون بفسادهم أضعاف ما صرفوه على عديمي الأخلاق و الضمير ألذين باعوا لهم أنفسهم و إنتخبوهم. و أللوم يعبرُ إلى ألمواطنين ألذين يمتنعونَ عن إنتخاب ألشرفاء ألأفاضل، فيسمحون للجهلة و ألمغرضين إنتخاب ألفاسدين ألأراذل. فنسبة 59% من ألعراقيين لم يشاركوا في إنتخابات ألعاشر من تشرين ألأول سنة 2021، و لابُدَّ أنَّ مُعظَمُهم غير راضين عنِ ألعملية ألساسية و قادتها الفاسدين. و عدَمْ ألرضى يجب أن يُتَرْجَمْ إلى أصواتٍ تُصلِح ألعملية ألسياسية، و ليس مقاطعة الإنتخابات، و لوم ألفائزين فيها من قادة ألبلد في ألبيوت و ألمجالس، كما تفعَل بعض ألعجائز أللاتي لا يُرضِيهنَّ ألعَجَبْ و لا الصيام في رِجَبْ.

وزراؤك ألأفسد بين ألوزراء، و ظهورهم قويةٌ بِكِ، و ليس بقوة ألقانون ألذي لا يطبق إلّا على (ألغلابة) من أبناء ألشعب، فدلِّني على وزارة من حصتك في ألوزارات (ألدسمة) لم تكن ألأفسد بين ألوزارات جميعاً. و دلِّني على وزير فاسد من أتباعك أو غيرهم سرق ألمليارات، من بين مئات ألوزراء نال جزاءه ألعادل، و أودِعِ ألسجن لسنين طويلة لكي يكونِ عبرةً للآخرين؟ و لِعِلِمِ الناخبين جميعاً: ألوزارات، و وكالت ألوزارات، و الإدارات ألعامة، و أغلب ألوظائف من أكبَرِها إلى أصغَرِها تُباعُ في سوقٍ رائجةٍ و دائمة. و حدثَ ذلك معي حينَ كلَّفتُ شخصاً أعرِفُهُ قبل أكثر من عشرِ سنوات لتعيين زوجة رائعة لإبنِ أخٍ لي ، و هي بنت عائلة كردية رائعة أيضاً ، فترك لي جواباً مع وكيل له مفاده أنَّ ثمن ألتعيين سبعة آلاف دولار، و هذا ثمن وظيفة بسيطة لخريجة جامعية، فأجبته لا نريد الوظيفة، و لن نشاركَ في هذا ألفساد ألمُخزي بالنسبة للمواطن ألشريف، و ألعادي لوضيعي ألأصلِ و ألأهلِ و عديمي ألتربية. و لعِلمِ ألمواطن ألشريف تبلغ أثمان بيع ألوزارات عدة ملايين من ألدولارات ألأمريكية حسب أهميتها و مبلغ ميزانيتها ألسنوية ألتي تنفق أغلبها على مشاريع وهمية على ألورق، ولا وجود لها، لا في ألكرة ألأرضية، و لا في كوكب زُحَلْ. وبهذه ألطريقة ذهبت ميزانيات يبلغ مجموعها ترليونات الدولارات أدراج ألرياح، و ملايين من ألمواطنين لا يجدون لقمة عيش إلا في ألمزابل و حاويات النفايات.

و لست و جماعتك وحدكم ألمسؤولون عن ألفساد، فهنالك على سبيل ألمثال رئيسُ حزبٍ وَرَقيّ هو من أكبر ألفاسدين و المجرمين و اللصوص في ألعراق، و عليه مئات القضايا، أصبح نائباً عن محافظة صلاح ألدين. و ألمضحك ألمبكي أنَّ ألقانون يطبَّق على مواطن لا يملك قوت عائلته فيسرق خروفاً لبيعه في السوق و يطعم أهله فيسجن عدة سنوات. أمّا سارق مليارات ألدولارات من ألدولة فالقانون لا يقترب منه لأنه خط أحمر، و للمليارات فِعْلُ ألسحرِ على من يطبِّق ألقانون. و ألفاسد في حالتكم، و حال ألأحزاب ألعلمانية و ألتنظيمات (ألإسلامية) شيعية بضمنها تنظيم ذلك ألمعمَّم إبن ألمعممين و ألمراجع، أو سنية تشمل رؤساء ألأوقاف و غيرهم من ألمعممين و (ألأفندِيَّة)، هم لصوص يحشرون ألدين في نهب أموال ألدولة، فيدَّعيونِ أن أموالها، ألتي هي أموال ألشعب في ألنظم ألسياسية ألدولية ألحديثة، يعتبرونَها مجهولة ألمالك، فيسرقونَ منها بلا حِدودٍ و لا عِقابْ. و هنالك معمَّمُونَ مزيَّفونْ يشرعنونْ للفاسد سرقاته و ذلك مقابل (حلوى و هدايا)، و فاتهم أنَّ أموال ألدولة هي مفهوم حديث لبيت مال ألمسلمين في صدر الإسلام، مع فارق أنَّ أموال ألدولة حاليّاً لكل ألعراقيين على مختلف أديانهم و مذاهبهم و قومياتهم، و بيت ألمال كان يوزَّعُ رواتب للمسلمين و يساعد ألمساكين و أبناء ألسبيل دون تمييز لأديانهم ألسماوية. فالحكومة تصرف على توفير متطلبات ألعيش ألحديثة لأبناء ألشعب و تعليمهم مجانا، و تبني و تموِّل ألمستشفيات و ألمراكز ألصحية لرعاية ألمواطنين و توفير ألسلع ألمدعومة، و ألبطاقة ألتموينية ألمجانية للمحتاجين، وتشق و تصون ألطرق و سكك الحديد وألمجاري و بضمنها مجاري مياه ألأمطار، و تنشئ ألمطارات، و تصرف على جيش البلاد و أجهزتها الأمنية، و توفر ألطاقة ألكهربائية و مياه ألشرب و غير ذلك، و لذلك فأموال وزارة ألمالية و أموال ألدولة في كافة الوزارات و ألمنشآت ألحكومية هي ألبديل ألحديث عن بيت ألمال.

من مآسي و نكبات ألعراق و شعبه، أنَّ ألفساد و أللصوصية أصبَحا ألعرف ألسائد، و ألنزاهة و سمو ألأخلاق هي ألعملة ألنادرة. و أكتب كلمة حق هي أنني لم أسمع عن أي فسادٍ إقترفَهُ ألسيد محمد شياع ألسوداني، و هذا أمر عجيب في حكومات و وزارات ألعراق منذ سنة 2003 لحد الآن. لذلك أدعو، و أتمنّى للعراقيين جميعاً أن يترك أل (…) عنادَه، و يتم تنصيبَهُ رئيساً للوزراء، لعلَّ ألبلاد تحضى بحكومة غير فاسدة لأوَّلِ مرَّة، و سيكون ذلك معجزة ألقرن ألواحد و ألعشرين.

و أخيراً أسأل كل مسؤولٍ جاهلٍ مُشاغبْ، و رئيس أفسد تنظيم في البلاد، و هو يدعي محاربة ألفساد، لماذا لا تساند هذا الإنسان ألشريف ألأمين؟

ألجواب واضح وضوح شمس ألظهيرة في شهر تموز، هو أنّكَ تخشى أن يفضح فسادكم في كل ألوزارات ألتي شغلها تنظيمكم، و أملي فيه أنه سيطبق سياسة لا تفرق بين تنظيم و تنظيم، و يجعل مصلحة الشعب و الوطن فوق كل ألمصالح ألأخرى. و ألله ولي ألتوفيق.

طعمة عزيز ألسعدي/ لندن 26 أيلول 2022

From: [email protected]
Sent: 26 September 2022 15:31
To: ([email protected]) ; ‘[email protected]
Subject: مقالة

أخي ألعزيز أنور،

أرجو ألتكرم بنشر ألمقالة ألمرفقة ولكم جزيل ألشكر سلفاً.

تحياتي ألأخوية

أخوكم

أبو ريم

طعمة ألسعدي

لم أسمع عن ألسيد محمد شياع ألسوداني أي فساد، فلماذا لا تسانده يا دعيّ محاربة ألفساد؟

طعمة ألسعدي/ لندن 26 09 2022

بَطَّلتْ أللِعْبْ، لا أريد أن ألعب، يخرج من ساحة أللعب و يعودُ إليها، ما هو حكم من يصلي على إرتفاع عشرة كيلومترات، هل يصلّي قصر، أم صلاة عادية؟ أجيبك: لا يوجد مخلوق يعيش على ذلك الإرتفاع، فنسبة ألأوكسجين في الجو تنخفض من 21% إلى 6% تقريباً، يعني (متلحَّك تتنفَّسْ) و أعلى قمة في جبال ألهملايا هي جبال إيفرست وإرتفاعها 8849 مترا فوق معدل مستوى سطح ألبحر، فلن تجد مكاناً على ألكرة ألأرضية إرتفاعه عشرة كيلومترات لتصلي قصراً فيه.

تركتُ ألسياسة، و لن أصرَّح أو أتكلَّم بها أبداً. قلت ذلك أمام ألكامرات و عدسات ألتلفزيون، و لم تفِ بوعدِك، فكلام ألنهار يمحوه ألليل. أدخل ألإنتخابات و أفوز بعدد غير قليل من النواب بفضل أصوات ألجهلة و ألمغفلين، ثمَّ أسحبهم من ألبرلمان لتعطيل أمور ألدولة و مصلحة ألمواطنين جميعاً!!! لا أعرف نفسي هل أنا وطني مخلص للشعب و ألوطن، أم طفلٌ لعبته ألمفضلة تعطيل مصالح ألناس؟

إبحَثْ لك عن مجال آخر غير ألسياسة، فأنت لا تعرف ألفها من يائها، ولا مناوراتها و دهاليزها، فالعمامة للإمامة، و هي رَمْزٌ للدين و ألتقوى، سواء أكان ما تحتها رأس تقيٍّ أم شقيٍّ، و هي (غالباً) إرثُ ألآباءِ و الأجْدادِ، و تجلب لهم دعاء ألرحمة و جنانِ ألخُلْدِ، أو دعاء أللعنة و نار جهنَّمَ لا يدخلها إلا ألأشقى، و لا يُرى فيها غير ألسعير ألدائم ألأبقى، كلَّما ذابت أجسادهم، أعيد خلقها من جديد، فتجنَّبوها أيُّها ألمنحرفون ألحمقى، و لعَمري إنَّك يا مرء كما تُقَدِّمُ تلقى، و تُبْ إلى ربِّك و إجعل فعلك أنقى، فما دامت ألدنيا لمن هم أفضل منك، و أنقى.

لعنَ ألله ألديمقراطية ألتي تأتي بأمثالك للمشاركة في حكم البلاد و العباد. ليتها تختبر ألقوى ألعقلية للسياسيين قبل ألسماح لهم بممارسة ألسياسة.

أللوم لا يقع عليك، بقدر ما يقع على أتباعك و منتخبي هؤلاء ألنواب ألفاسدين جميعاً. فالناخبون هم من يأتي بنائب فاسد شرير، أو نزيه شريف، و ألنزيه فرصته ضئيلة جدّاً، لأنه لم يسرق، و لا يستطيع توزيع البطانيات و كارتات ألموبايل و غيرها لكل ناخب عديم الضمير يبيعُ صوتَهُ بأبخسِ الأثمان. و من ألطبيعي أنَّ أمثال هؤلاء ألنواب ألذين أتو برشوة ألناخبين سيسترجعون بفسادهم أضعاف ما صرفوه على عديمي الأخلاق و الضمير ألذين باعوا لهم أنفسهم و إنتخبوهم.

وزراؤك ألأفسد بين ألوزراء، و ظهرهم قوي بك، و ليس بقوة ألقانون ألذي لا يطبق إلّا على (ألغلابة) من أبناء ألشعب، فدلِّني على وزارة من حصتك في ألوزارات لم تكن ألأفسد بين ألوزارات جميعاً. و دلِّني على وزير فاسد من أتباعك أو غيرهم سرق ألمليارات، من بين مئات ألوزراء نال جزاءه ألعادل و أودع ألسجن لسنين طويلة لكي يكون عبرةً للآخرين؟

و لست و جماعتك وحدكم ألمسؤولون عن ألفساد، فهنالك رئيس حزب هو من أكبر ألفاسدين و المجرمين و اللصوص في ألعراق، و عليه مئات القضايا، أصبح نائباً عن محافظة صلاح ألدين. و ألمضحك ألمبكي أنَّ ألقانون يطبَّق على مواطن لا يملك قوت عائلته فيسرق خروفاً لبيعه في السوق و يطعم أهله فيسجن عدة سنوات. أمّا سارق مليارات ألدولارات من ألدولة فالقانون لا يقترب منه لأنه خط أحمر، و للمليارات فعل ألسحر على من يطبِّق ألقانون. و ألفاسد في حالتكم، و حال ألأحزاب ألعلمانية و ألتنظيمات (ألإسلامية) شيعية و سنية، لص يحشر ألدين في نهب أموال ألدولة، فيدَّعيْ أن أموالها، ألتي هي أموال ألشعب في ألنظم ألسياسية ألدولية ألحديثة، يعتبرها مجهولة ألمالك، فيسرق منها بلا حدود و لا عقاب. و هنالك معممون مزيَّفون يشرعنون له ذلك مقابل (حلوى و هدايا)، و فاتهم أنَّ أموال ألدولة هي مفهوم حديث لبيت مال ألمسلمين في صدر الإسلام، مع فارق أنَّ أموال ألدولة حاليّاً لكل ألعراقيين على مختلف أديانهم و مذاهبهم و قومياتهم، و بيت ألمال كان للمسلمين و ألمساكين و أبناء ألسبيل دون تمييز لأديانهم ألسماوية. فالحكومة تصرف على توفير متطلبات ألعيش ألحديثة لأبناء ألشعب و تعليمهم مجانا، و تبني و تموِّل ألمستشفيات و ألمراكز ألصحية لرعاية ألمواطنين و توفير ألسلع ألمدعومة، و ألبطاقة ألتموينية ألمجانية للمحتاجين، وتشق و تصون ألطرق و سكك الحديد وألمجاري و بضمنها مجاري مياه ألأمطار، و توفر ألطاقة ألكهربائية و مياه ألشرب و غير ذلك، و لذلك فأموال وزارة ألمالية و أموال ألدولة في كافة الوزارات و ألمنشآت ألحكومية هي ألبديل ألحديث عن بيت ألمال.

من مآسي و نكبات ألعراق و شعبه، أنَّ ألفساد و أللصوصية هما ألعرف ألسائد، و ألنزاهة و سمو ألأخلاق هي ألعملة ألنادرة. و أكتب كلمة حق هي أنني لم أسمع عن أي فساد إقترفه ألسيد محمد شياع ألسوداني، و هذا أمر عجيب في حكومات و وزارات ألعراق منذ سنة 2003 لحد الآن. لذلك أدعو، و أتمنّى للعراقيين جميعاً أن يترك ألثور عناده، و يتم تنصيبه رئيساً للوزراء، لعلَّ ألبلاد تحضى بحكومة غير فاسدة، و سيكون ذلك معجزة ألقرن ألواحد و ألعشرين.

و أسأل كل جاهل مشاغب ، و رئيس أفسد تنظيم في البلاد، و هو يدعي محاربة ألفساد، لماذا لا تساند هذا الإنسان ألشريف ألأمين؟

ألجواب واضح وضوح شمس ألظهيرة في شهرتموز، هو أنّكَ تخشى أن يفضح فسادكم في كل ألوزارات ألتي شغلها تنظيمكم، و أملي فيه أنه سيطبق سياسة لا تفرق بين تنظيم و تنظيم، و يجعل مصلحة الشعب و الوطن فوق كل ألمصالح ألأخرى. و ألله ولي ألتوفيق.

طعمة عزيز ألسعدي/ لندن 26 أيلول 2022

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here

By continuing to use the site, you agree to the use of cookies. more information

The cookie settings on this website are set to "allow cookies" to give you the best browsing experience possible. If you continue to use this website without changing your cookie settings or you click "Accept" below then you are consenting to this.

Close