خسارتك موجعة يا أبا سلام

جاسم الحلوائي

غادرنا قبل بضعة أيام الرفيق والصديق العزيز عادل حبه المثقف العضوي والموسوعي وخلف وراءه خسارة كبيرة وموجعة للحزب الشيوعيالعراقي والحركة اليسارية في المنطقة والعالم فقد كان قامة شيوعية ووطنية وأممية كبيرة كرس حياته وامكانياته المتنوعة الفكريةوالتنظيمية،منذ نعومة أظفاره، لتعزيز الحركة الثورية والتقدمية في وطنه،الذي احبه بعمق، وفي المنطقة العربية والكثير من بقاع العالم.

وكانت له بصمته المتميزة بالخلق الرفيع والصدقية والسلوك الانساني والرغبة غير المحدودة في مساعدة الآخرين ليس في العراق حسب، بلأينما حلً في دمشق وبراغ وايران و اليمن وموسكو.

وفي مسيرته النضالية تعرض الفقيد للاعتقالات والسجن والتعذيب والتشريد وكل ذلك لم يفت في عضده ويتخلى عن ايمانه بضرورة الكفاحمن أجل حياة أفضل للشعب العراقي حياة ينعم فيها بالحرية والسعادة والرفاه، ولم يشك ابو سلام يوماً بأن النظام الرأسمالي ليس الكلمةالاخيرة في فم التاريخ، فلا بد من نظام عادل بديل يلغى فيه استغلال الانسان لاخيه الانسان.

السيرة الذاتية للرفيق عادل حبه غنية جدا وسأتوقف عند بعضها. انتمى عادل إلى الحزب الشيوعي العراقي في نهاية عام ١٩٥٥ وتدرج فيالمراكز الحزبية في المنظمة الطلابية في بغداد واصبح مسؤول جميع التنظيمات الطلابية في بغداد بعد ثورة ١٤ تموز ومساهماً نشطاً فيقيادة اتحاد الطلبة العام. أنهى دراسته الجامعية وحصل على درجة البكالوريوس في الجيولوجية في عام ١٩٥٩. حصل على بعثة دراسيةللحصول على شهادة الدكتوراه في الجيولوجية على نفقة الحكومة في عام ١٩٦٠. تخلى عن البعثة نظرا لقرار الحزب لايفاده إلى موسكو للدراسة في اكادمية العلوم الاجتماعية وتخرج بتفوق بعد ثلاث سنوات من الدراسة.

وبعد انقلاب شباط المشؤوم قرر الحزب ارساله إلى طهران لادارة شؤون الرفاق الهاربين من العراق والسعي لاحياء منظمات الحزب داخلالعراق. وقد اعتقل في حزيران ١٩٦٤ من قبل اجهزة الامن الايرانية وتعرض إلى تعذيب بشع وحكم عليه بالسجن لمدة سبع سنوات. وبعدخروجه من السجن والعودة ألى العراق اعاد صلته بالحزب وساهم بسرية في اعادة بناء المنظمات التي تعرضت الى ضربات شديدة فيعام ١٩٧١. واختير في نفس العام كمرشح لعضوية اللجنة المركزية.

في عام ١٩٧٣ استقال من دائرة المياه الجوفية، بعد سنتين في الوظيفة، حيث كلفه الحزب بتمثيله في مجلة قضايا السلم والاشتراكية فيبراغ. وقضى في هذ المهمة اربع سنوات أدى مهامه المتنوعة على احسن وجه. وعندما عاد إلى بغداد نسب إلى سكرتارية اللجنة المركزيةوعضوا في لجنة العلاقات الدولية وممثلاً للحزب بجانب الدكتور الفقيد رحيم عجينة في سكرتارية الجبهة التي كانت قائمة مع البعث. وبعدالهجمة الشرسة على الحزب في عام ١٩٧٨ قرر الحزب خروج الرفيق أبو سلام من العراق. واقام لفترة قصيرة في دمشق واليمن إلى انكلفه الحزب بالتوجه إلى ايران في ربيع ١٩٧٩ لادارة محطته في طهران لمساعدة اللاجئين العراقيين ولتأسيس قاعدة خلفية لحركة الانصارالشيوعيين، وقد حقق انجازات مرموقة في هذه المهمة ً وعلى اثر انتكاسة الثورة الايرانية اعتقل الرفيق أبو سلام وقضى مدة سنة ونصف فيالمعتقل، ولم يطلق سراحه الا بعد ان تدخل حافظ الاسد وياسر عرفات وتم تسفيره إلى سوريا. ومن عام ١٩٨١ إلى عام ١٩٩١، تولىمسؤولية منظمة الحزب في سوريا واليمن وآخرها الاشراف على الاعلام المركزي للحزب.

وبعد عام ١٩٩١ انتقل إلى اقليم كردستان وفي عام ١٩٩٢ تسلل مع عدد من قيادة الحزب وكوادره سراً إلى بغداد في مسعى لاعادة الحياةالحزبية، وتسلم مسؤولية المنطقة الجنوبيه حتى نهاية العام المذكور، حيث استدعاه الحزب مع كوادر أخرى بعد ان اصبح الخطر يهددوجودهم،وغادر الرفيق عادل العراق ولجأ الى بريطانية بعد إصابته بمرض عضال.

في السجون الايرانية تعرف الرفيق أبو سلام على العديد من قادة حزب توده وكذلك قادة منظمة فدائي خلق وكان موضع احترامهمواعتزازهم واستمرت هذه العلاقة مع الاحياء منهم الى هذه الايام، ولم تقتصر العلاقة على هؤلاء بل تعرف كذلك على رجال دين معتدلينومشهورين مثل طالقاني ومنتظري وغيرهما. وبات على اطلاع واسع بالشؤون الايرانية. والف في السنوات الأخيرة كتاباً عن مذكراته بعنوان”مذكرات ايرانية”.

الرفيق ابو سلام مثقف فهو قاريء نهم وبعدد من اللغات وكاتب في العديد من المجلات والصحف وفي دمشق كان يشرف على الاعلامالمركزي بضمنها الثقافة الجديدة وطريق الشعب. وتفرغ في السنوات الأخيرة من حياته للكتابة في مختلف الشؤون السياسية والنظريةوالثقافية والترجمة من ثلاثة لغات اجنبية يجيدها وهي الانكليزية والروسية والايرانية وكان غزير الكتابة رغم معاناته الصحية فقد كتب وترجممئات المقالات ٤٥٠ منها متوفرة في موقع الحوار المتمدن. وقد مد يد المساعدة للعديد من كاتبات وكتاب الاطروحات الاكاديمية حول تاريخالحزب وبعض شخصياته القيادية وساهم مساهمة رئيسية في تحرير مذكرات الفقيد ثابت حبيب العاني.

نم قرير العين ايها المناضل الباسل النزيه والمثابر ورجل المهمات الصعبة فتاريخك مشرف وإرثك السياسي والثقافي و التنويري معين لاينضب للمناضلين.

العزاء الحار لرفيقة دربه وسنده العزيزة إقبال الشيباني (أم سلام) والعزيز سلام والعزيزة ياسمين ولأحفاده علي وهدى ولاخوته وكل ذويهومحبيه والصبر والسلوان للجميع

13 تشرين الأول ٢٠٢٢

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here