بمناسبة كأس العالم: الرياضة في القرآن الكريم والسنة (ح 2)

الدكتور فاضل حسن شريف

الرياضة البدنية المتكررة ضرورة لأداء العبادات كالصلاة والحج والزيارة. وفي الصلاة ركوع “وَارْكَعُوا مَعَ الرَّاكِعِينَ” (البقرة 43). في الركوع والسجود يميل الجذع للأمام. تبلغ عدد ركعات الصلوات الواجبة 17 مرة والسجود 34 مرة فيصبح المجموع 51 مرة في اليوم. وميل الجذع للأمام يعرفها ممارس الرياضة السويدية واليوغا. والسجود يعالج آلام العمود الفقري وعضلات الظهر بالإضافة إلى تقوية الرقبة والغدد في الرقبة. يقول الله تعالى “مَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِّن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً” (النحل 97). ان من فوائد الصلاة هي رياضتها السويدية لليدين والساقين والراس والصدر واذا زادتها النوافل فإنها تعوض فعلا عن النشاطات الرياضية فما بالك 51 ركعة يوميا ليلا ونهارا وهي الصلوات الواجبة والنوافل.

القلب أقوى عضلة في جسم الإنسان بحيث لا تستطيع الخلايا السرطانية مهاجمته في حين تستطيع مهاجمة عضلات وأعضاء الجسم، وكذلك يقاوم البكتيريا والفيروسات. وبما انه عضلة فيتطلب الرياضة لتقويته ومقاومة الصدمات كما حال بقية العضلات الظاهرية مثل عضلات الاكتاف التي تبرز عند الرياضة ومنها رفع الأثقال. فالأشخاص عامة وخاصة مرضى القلب يتطلب منهم الرياضة كالمشي والجري والألعاب السويدية والدراجات والسباحة واجهزة اللياقة مثل السير والدراجة المتحركة والثابتة. وما الصلاة والذهاب الى المسجد أو الزيارة او العمرة وغيرها من العبادات التي تتطلب الحركة كلها تصب في مجال الرياضة والمشي. والصلاة واجبة حتى في أحلك الظروف “وَإِذَا ضَرَبْتُمْ فِي الْأَرْضِ فَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَنْ تَقْصُرُوا مِنَ الصَّلَاةِ” (النساء 101)، و “فَلْيُصَلُّوا مَعَكَ وَلْيَأْخُذُوا حِذْرَهُمْ” (النساء 102)، و “رِجَالٌ لَا تُلْهِيهِمْ تِجَارَةٌ وَلَا بَيْعٌ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ وَإِقَامِ الصَّلَاةِ” (النور 37). وجاء في الحديث الشريف (رأس الأمر الإسلام وعموده الصلاة) و (الصلوات الخمس، والجمعة إلى الجمعة كفارة لما بينهن).

جاء في موقع تي ار تي: تستضيف قطر نهائيات كأس العالم لكرة القدم بين 20 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري و18 ديسمبر/كانون الأول المقبل. وتنطلق البطولة بمباراة الافتتاح بين منتخبَي قطر والإكوادور على ملعب “البيت”، في أول مونديال يقام في الشرق الأوسط والعالم العربي. وفيما يلي الجدول الكامل لمواعيد وأماكن إقامة مباريات نهائيات كأس العالم لعام 2022 بتوقيت مكة المكرمة. المجموعة الأولى (قطر والإكوادور والسنغال وهولندا): – 20 نوفمبر/تشرين الثاني: قطر × الإكوادور (ملعب البيت، 19:00). – 21 نوفمبر/تشرين الثاني: السنغال × هولندا (ملعب الثمامة، 13:00). – 25 نوفمبر/تشرين الثاني: قطر × السنغال (ملعب الثمامة، 16:00). – 25 نوفمبر/تشرين الثاني: هولندا × الإكوادور (ملعب خليفة، 19:00). – 29 نوفمبر/تشرين الثاني: هولندا × قطر (ملعب البيت، 18:00). – 29 نوفمبر/تشرين الثاني: الإكوادور × السنغال (ملعب خليفة، 18:00). المجموعة الثانية (إنجلترا وإيران وأمريكا وويلز) – 21 نوفمبر/تشرين الثاني: إنجلترا × إيران (ملعب خليفة، 16:00). – 21 نوفمبر/تشرين الثاني: أمريكا × ويلز (ملعب أحمد بن علي، 22:00). – 25 نوفمبر/تشرين الثاني: إنجلترا × أمريكا (ملعب البيت، 22:00). – 25 نوفمبر/تشرين الثاني: ويلز × إيران (ملعب أحمد بن علي، 13:00). – 29 نوفمبر/تشرين الثاني: ويلز × إنجلترا (ملعب أحمد بن علي، 22:00). – 29 نوفمبر/تشرين الثاني: إيران × أمريكا (ملعب الثمامة، 22:00). المجموعة الثالثة (الأرجنتين والسعودية والمكسيك وبولندا) – 22 نوفمبر/تشرين الثاني: الأرجنتين × السعودية (ملعب لوسيل، 13:00). – 22 نوفمبر/تشرين الثاني: المكسيك × بولندا (ملعب 974، 19:00). – 26 نوفمبر/تشرين الثاني: الأرجنتين × المكسيك (ملعب 974، 22:00). – 26 نوفمبر/تشرين الثاني: بولندا × السعودية (ملعب المدينة التعليمية، 16:00). – 30 نوفمبر/تشرين الثاني: بولندا × الأرجنتين (ملعب 947، 22:00). – 30 نوفمبر/تشرين الثاني: السعودية × المكسيك (ملعب لوسيل، 22:00). المجموعة الرابعة (فرنسا، أستراليا، الدنمارك، تونس) – 22 نوفمبر/تشرين الثاني: فرنسا × أستراليا (ملعب الجنوب، 22:00). – 22 نوفمبر/تشرين الثاني: الدنمارك × تونس (ملعب المدينة التعليمية، 16:00). – 26 نوفمبر/تشرين الثاني: فرنسا × الدنمارك (ملعب 974، 19:00). – 26 نوفمبر/تشرين الثاني: تونس × أستراليا (ملعب الجنوب، 13:00). – 30 نوفمبر/تشرين الثاني: تونس × فرنسا (ملعب المدينة التعليمية، 18:00). – 30 نوفمبر/تشرين الثاني: أستراليا × الدنمارك (ملعب الجنوب، 18:00).

جاء في موقع حكومة قطر الالكترونية عن ملاعب (استادات) قطر لكأس العالم 2022: استاد الجنوب: الوكرة المدينة المستضيفة 40,000 السعة. دور المجموعات ودور ال16 المباريات المزمع استضافتها . يقع استاد الجنوب في مدينة الوكرة الجنوبية، وتبلغ سعته الاستيعابية 40,000 مقعدًا. استوحي التصميم المبهر لهذا الاستاد من أشرعة المراكب التقليدية القطرية احتفاءً بتاريخ الوكرة العريق كمركز للصيد والبحث عن اللآلئ. وبعد انتهاء بطولة كأس العالم، سيتم تقليص سعة الملعب إلى 20,000 مقعدًا والتبرع بها لمشاريع رياضية أخرى في مختلف أنحاء العالم.

استاد خليفة الدولي: الدوحة المدينة المستضيفة 40,000 السعة. دور المجموعات ودور ال16 والمباراة الترتيبية لتحديد الفائز بالمركز الثالث المباريات المزمع استضافتها. ويعتبر الملعب، الذي يضم أقواسًا واسعة وقوائم مغطاة نسبيًا، محور منطقة أسباير ومجمعًا رياضيًا يضم كل من أكاديمية أسباير للتفوق الرياضي ، ومجمع حمد للألعاب المائية، و مستشفى الطب الرياضي “أسبيتار” ، والعديد من المرافق الرياضية الأخرى. يتصل الاستاد من خلال ممر مشاة قصير بمتحف 3 -2- 1 قطر الأولمبي والرياضي ، ليظهر مدى تعلق هذا المكان بماضيه واعتزازه به خلال رحلته نحو بناء مستقبل مشرق.

جاء في موقع ميادين: ملعب البيت (الخور): يتميز ملعب البيت بتصميم فريد يُجسد الثقافة العربية وتقاليدها الأصيلة في أبهى صورها، إذ يُشبه شكل الملعب بيت الشَّعر (الخيمة) الذي سكنه العرب وسكان منطقة الخليج العربي على مرّ الأزمنة والعصور. يقع ملعب البيت في مدينة الخور على بعد نحو 46 كيلومتراً شمال العاصمة القطرية الدوحة، ويتميز بالأصالة والحداثة، فضلاً عن تصميمه الفريد المستوحى من أحد أبرز رموز تاريخ الخليج والمنطقة العربية، تضمن تصميم الملعب أفضل التقنيات الحديثة التي ستُسهم في إثراء تجربة المشجعين واللاعبين وضمان خوضهم تجربة كروية لا مثيل لها. وستلقي المظلة التي تشبه سقف الملعب والمستوحاة من الشكل الحقيقي لهيكل الخيمة بظلالها على أرضية الملعب، ما يُسهم في تعزيز تبريد الهواء في أرجاء الملعب من دون الحاجة إلى استخدام مصادر إضافية لتوليد الطاقة أو استهلاك قدر أكبر منها، وهو ما يضمن استمتاع اللاعبين والمشجعين بالمباريات في درجات حرارة معتدلة بصرف النظر عن حالة الجو خارج الملعب. يتسع لـ60 ألف مشجع، ويشهد الملعب المباراة الافتتاحية ومباريات البطولة من دور الـ16 حتى نصف النهائي، حيث يستقبل 9 مباريات، 6 منها في دور المجموعات، و3 مباريات في الأدوار الثانية مقسمة على ما ذكر آنفاً (واحدة في كل دور). ملعب 974 (الدوحة): تعود تسمية ملعب 974 إلى عدد حاويات الشحن البحري المستخدمة في بنائه، وإشارة إلى رمز الاتصال الدولي الخاص بدولة قطر. يضع ملعب 974 بتصميمه الفريد باستخدام حاويات الشحن البحري معايير جديدة في فضاء استدامة البطولات والفعاليات الكبرى. يتّسع هذا الملعب لـ40 ألف مشجع، ويعدّ أول ملعب قابل للتفكيك الكامل في تاريخ المونديال الكروي، ويحتضن 7 مباريات، 6 منها في دور المجموعات، ومباراة في ثمن النهائي. ملعب لوسيل يحتضن النهائي (الدوحة): أكبر ملاعب مونديال قطر من حيث الطاقة الاستيعابية. استوحي تصميم هذا الملعب الاستثنائي، الذي يتسع لـ80 ألف مشجع، من تداخل الضوء والظل الذي يميّز الفنار العربي التقليدي أو الفانوس. ويعكس هيكله وواجهته النقوش بالغة الدقة على أوعية الطعام، والآنية، وغيرها من القطع الفنية التي وجدت في أرجاء العالم العربي والإسلامي خلال فترة نهوض الحضارة في المنطقة. يمتاز ملعب لوسيل، الذي تحتضنه مدينة لوسيل العصرية، بتصميم مستقبلي يعكس طابع المدينة. وسيحتضن ملعب لوسيل المباراة النهائية لكأس العالم، إضافة إلى 9 مباريات، 6 منها في دور المجموعات، وواحدة في دور الـ16 وربع النهائي ونصف النهائي.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here