قبل ختام فعالياتها..أبرز مشاهد الدورة الـ44 من مهرجان القاهرة السينمائي (تقرير)

الثلاثاء 22-11-2022 13:01 | كتب: سعيد خالد |

حسين فهمي ولبلبة – صورة أرشيفية
تصوير : آخرون
تختتم فعاليات الدورة 44 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، الليلة، بالمسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية، بعد 9 ليال، بما لها وما عليها، مع مستوى متوسط للأفلام المعروضة والمتنافسة بين مسابقاته، جاءت مختلفة عن كافة السنوات الماضية مع تقلد رئاسة المهرجان مرة أخرى للنجم حسين فهمي، وأمير رمسيس مديرًا للمهرجان، أندرو محسن مديرًا للمكتب الفني.
غياب النجوم الشباب عن حفل الافتتاح

حسين فهمى برفقة بعض الشباب من ذوى الهمم المشاركين فى المهرجان – صورة أرشيفية
غاب النجوم الشباب ولم يحضر أحدًا لحفل الافتتاح والبعض تساءل لماذا التجاهل من قبلإادارة المهرجان، وعدم إرسال دعوات لهم لحضور الافتتاح، ومن بين الغائبين كان النجوم أحمد حلمي، منى زكي، أحمد عز، أحمد السقا، محمد هنيدي، أحمد فهمي، ياسمين عبدالعزيز، أحمد العوضي، كريم عبدالعزيز، هنا الزاهد، أحمد فهمي، شيكو، على ربيع، نجوم مسرح مصر، وغيرهم من النجوم.

أزمة توزيع الدعوات
أكد المخرج عمرو عابدين وجود أزمة في توزيع دعوات حفل افتتاح مهرجان القاهرة السينمائي حينما أكد وجود تقصير في القسم المسؤول عن دعوات الحضور، مؤكدًا أن حفل الافتتاح شهد حضور أشخاص ليست لهم أي علاقة بالحضور وهو امر احزنه قائلًا: «اعلم أن السيد رئيس المهرجان واخي المخرج امير رمسيس ليست لهما علاقة بما حدث، وإنما اري أنه لاتوجد أمانة في توزيع الدعوات ولا تصل لأصحابها.

أزمة منع هند عاكف على ريد كاربت حفل الافتتاح
وتابع ذلك أزمة تعرض الفنانة هند عاكف، لمنعها من دخول المهرجان من قبل المنظمين، بسبب عدم توافر دعوة الحضور الخاصة بها، وهو الأمر الذي أثار جدلًا واسعًا مع انتشار فيديو لها تقول فيه «انا فنانة ومن حقي احضر افتتاح مهرجان السينما، نسيت الدعوة في البيت»، حتى تم تدارك الأزمة ودخلت الحفل، وأكدت بعدها «عاكف» أنها نسيت دعوتها وطلب منها الاطلاع عليها من جانب المنظمين على الريد كاربت.

وبعد تدخل البعض تم تجاوز الأمر ودخلت الحفل، وأكدت هند: «الموضوع كله كان بسبب منظمين صغيرين مش واخدين بالهم أوي مني، لكن اتحلت، وفي النهاية مينفعش الفنانين ميدخلوش ده مهرجان القاهرة السينمائي الدولى، بحضره من أيام سعد الدين وهبة وأستاذ حسين فهمي أيام الدورات اللي ترأسها».

«زلابية» محيي اسماعيل في افتتاح الدورة 44 للمهرجان
من أهم المشاهد التي لاقت تفاعلا كبيرا أيضًا قيام الفنان محيي اسماعيل بترك فعاليات المهرجان وذهب ليتناول «الزلابية» بأحد الكافتيريات المصاحبة لمهرجان القاهرة السينمائي ، وهو ما أثار جدلًا واسعًا، وصرح وقتها بانه حرص على حضور المهرجان تقديرًا لبلده ولصديقه الفنان القدير حسين فهمي، مشددًا على غيابهعن حضور حفل الختام لظروف خاصة.

تكريم لبلبة وكلماتها للحضور أنقذت حفل افتتاح القاهرة السينمائي

لبلبة خلال الندوة – صورة أرشيفية
جاء حفل افتتاح الدورة 44 دون فكر جديد، ولم ينقذه سوى حضور النجمة لبلبة، وبكاءها على المسرح لحظة تكريمها ومنحها الهرم الذهبي لإنجاز العمر، وإهداءها التكريم لوالدتها الراحلة التي كانت تتمنى وجودها إلى جانبها، في تلك اللحظة لأنها كانت تحلم وتتمنى تكريمها بمهرجان القاهرة، وقالت: «والدتي كانت حامل في وبتتفرج على فيلم في السينما وجالها وجع الولادة وبسرعة لحقوها لو ماكنوش لحقوها كنت هاتولد في السينما وأنزل على الأرض»، متابعة: «كان يوم زي النهارد 13 نوفمبر الساعة 12 بالظبط لما اتولدت».

صلاة الجمعة على الريد كاربت وأزمة «غزوة السجادة الحمراء»

الصلاة على ريد كاربت القاهرة السينمائي – صورة أرشيفية
وجه البعض اتهام لمدير المهرجان المخرج أمير رمسيس بالإساءة للمعتقدات الدينية، بعد تعليقه على صورة قيام البعض بأداء صلاة الجمعة على الريد كاربت الخاصة بالمهرجان، حينما علق على الصورة المنتشرة في هذا الشأن عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك وكتب: «غزوة السجادة الحمراء».

نجوم فيلم «رائد الفضاء» على ريد كاربت مهرجان القاهرة السينمائي – صورة أرشيفية
وأكد أمير قائلًا:. لمن سئل أو شعر بالإساءة الشخصية فأعتذر لمن اعتقد انه يمس المعتقدات الدينية، تعليقي ليس على فعل الصلاة نفسه بطبيعة الحال وإنما على اختيار عمدي لمكان يقع على بعد أمتار من بوابة جامع مخصص من قبل دار الأوبرا للصلاة«.

مستوى متوسط للافلام إلا «القليل»
أكد الناقد أمير العمري حضوره 5 مهرجانات سينمائية كبرى في العالم خلال هذا العام ولاحظ أن عالم السينما في العالم يخرج على استحياء من عزلة جائحة كورونا التي أوقفت وعرقلت تصوير الكثير من مشاريع الأفلام المهمة لكبار السينمائيين في العالم، لذلك فالمستوى العام لأفلام العام متوسط، والتحفة السينمائية التي تنال الاجمال غائبة، كلها أفلام متوسطة المستوى، جيدة وضعيفة، والمهرجان يعكس حال السينما في العالم ولا يخترع أفلاما بل يأتي بما هو متاح.

أختفاء تذاكر«19 ب» قبل طرحها في شباك التذاكر

ندوة فيلم فيلم «19 ب» بمهرجان القاهرة السينمائي – صورة أرشيفية
شهدت فعاليات المهرجان الأسبوع الماضي، أزمة في عدم توافر تذاكر لحجز فيلم«19 ب»، وقيام منتجه محمد حفظي الرئيس السابق للمهرجان بشراء معظم تذاكر العرض الأول للفيلم، واختفاء التذاكر بعد ساعات قليلة جدًا من طرحه في الشباك، وهو ما رد عليه الناقد أندرو محسن مدير المكتب الفني لمهرجان القاهرة السينمائى قائلًا: «بالفعل حدثت مشكلة تخص عدم وجود تذاكر لحضور الفيلم أثناء تنسيق شباك التذاكر لهذا الفيلم مع الشركة الخاصة به، حاولنا تلافي الموضوع بتوفير عدد تذاكر للصحفيين، وسنعمل على تجاوز تلك الأزمة في العروض التانية والتالثة.

وأضاف: «حصلت الشركة الخاصة بالفيلم على عدد تذاكر محدد بالاتفاق المسبق مع إدارة المهرجان، ومايشاع أن الشركة اشترت التذاكر بالكامل غير حقيقي، لكن ما حدث كان نتيجة خطأ ولن يتكرر».

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
, ,
Read our Privacy Policy by clicking here