بمناسبة كأس العالم: الرياضة في القرآن الكريم والسنة (ح 10)

الدكتور فاضل حسن شريف

قال الله تبارك وتعالى “يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ ” (البقرة 185)، و “وَإِنْ كَانَ ذُو عُسْرَةٍ فَنَظِرَةٌ إِلَىٰ مَيْسَرَةٍ” (البقرة 280)، و “وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ” (البقرة 158). وجاء في دليل الحاج: المناطق التي تكثر فيها الإجهاد الحراري والتي تتطلب المشي: الطواف وقت الظهيرة، المسعى خلال الازدحام الشديد وارتفاع حرارة الجو، صعيد عرفات وقت الظهيرة، أماكن ذبح الاضاحي ورمي الجمرات في منى بسبب طول المسافة والازدحام. ونتيجة لضعف اللياقة البدنية والإرهاق والحركات العنيفة يحصل إجهاد عضلي خلال المشي. ولعلاج ذلك استخدام الكرسي المتحرك، ضغط المنطقة المصابة لتخفيف الالم، تبريد المنطقة المصابة واخذ المسكنات. وقد يحصل احمرار الجلد وخاصة للمصابين بالسمنة مما يتطلب استخدام المراهم المناسبة على الجسم قبل المشي، الاهتمام بالنظافة الشخصية للتخلص من التعرق، التهوية الجيدة لثنايا الجسم مثل اعلى الفخذين وناحية الابطين، رش بودرة الأطفال بعد التعرق، لبس الملابس القطنية، غسل المنطقة المصابة بالماء والصابون ووضع الدواء عند الحاجة بشكل متكرر. وعلى الحاج الذي يمشي عليه ان يحمي نفسه من الجفاف بشرب الماء بكمية كافية يوميا، وتناول الاطعمة الغنية بالماء مثل الفواكه والخضروات. وعند المشي قد يتعرض الحاج للسقوط، فمن المهم ان يظل الحاج هادئا وان استطاع أن يدحرج يدسه وركبتيه للوصول إلى مرفق يتكأ عليه كالاثاث ليرفع نفسه ويستريح قليلا قبل البدء بالمشي. وتجنب المشي على الأرض الزلقة. وقد تساعد العصى لكبير السن في الاتكاء عليها عند المشي. وعند حصول كدمات على الحاج وضع كيس ثلج على المنطقة المصابة.

هل سبب تعرق الجسم نتيجة الرياضة يختلف عن الحر؟ عندما تسير سريعا او تلعب كرة قدم او رياضة سويدية سوف تعرق وكذلك عندما يحتر الجو سوف تعرق ويزداد العرق كلما تستمر في الرياضة او تستمر في تعرضك للحرارة، والحالتين فيهما يتصبب العرق. إذا فما الاختلاف؟ والجواب على ذلك أن في الرياضة ينتج التعرق نتيجة خروج الحرارة من الجسم بينما عند التعرض للحرارة وخاصة في الصيف اللهاب وتحت اشعة الشمس فان العرق ناتج عن دخول حرارة الجو الى الجسم ففي حالة الرياضة يصيبك الانتعاش وفي حالة الجو الحار يصيبك الانزعاج بل قد تتعرض للخطورة ومنها ما يسمى بضربة الشمس، لذلك كن حذرا للتعرض للحرارة الشديدة او التعرض لاشعة الشمس في الصيف وان تحمي نفسك في شرب الماء والسوائل والفواكه المرطبة.

جاء في موقع يونيوبيديا الشبكة الدلالية عن ملاعب كرة القدم في العراق: ملعب فرانسو حريري في 2011 ملعب فرانسو حريري هو ملعب يستخدم لمباريات كرة القدم لنادي اربيل العراقي يقع في أربيل في العراق ويتسع لـ 19,000 متفرج. ملعب كركوك الأولمبي هو ملعب متعدد الاستخدامات، يستخدم لمباريات كرة القدم لنادي كركوك العراقي يقع في كركوك في العراق ويتسع لنحو 25,000 متفرج. ملعب كربلاء الدولي هو أكبر ملعب رياضي في مدينة كربلاء ومنطقة الفرات الأوسط تبلغ مساحته 34 ألف متر مربع ويتسع لأكثر من 30 الف متفرج وتم افتتاحه في 12 مايو 2016 بمباراة بين المنتخب الوطني العراقي ونادي كربلاء بحضور 30 الف متفرج بينهم محافظ كربلاء ووزير الشباب والرياضة. ملعب ميسان الأولمبي هو ملعب يستخدم لمباريات كرة القدم لنادي ميسان العراقي يقع في محافظة ميسان في العراق ويتسع ل25000 متفرج افتتح في عام 1987م وهو ملعب دولي استخدم في زمن الاحتلال الأمريكي للعراق كمقر عسكري وعادت ملكيته مؤخرا لوزارة الشباب والرياضة العراقية وفي عام 2015 بدأت إعمال بناءهُ و تطويرهِ، وافتتح الملعب مجدداً في 26 تموز 2017 بحله جديدة. ملعب الكوت الأولمبي وهو ملعب كرة قدم أولمبي يقع في الكوت في العراق. ملعب القوة الجوية يقع في العاصمة العراقية بغداد في منطقة شارع فلسطين يتسع الملعب الخاص بنادي القوة الجوية لـ 10 الف متفرج وهوة حاليا ملعب خاص بالمباريات المحلية للنادي فقط والبسيطة منها وتلعب مباريات الفريق الجماهيرية والمهمة في ملعب الشعب الدولي في بغداد الذي يستع لـ 34 ألف متفرج وملعب القوة الجوية من الملاعب التي انشئت من قبل الهيئة الإدارية للنادي دون أي تدخل حكومي بعد 2003 وقام ببناء الملعب في عهد رئيس النادي السابق سمير كاظم صاحب الفكرة. ملعب النفط هو ملعب يستخدم لمباريات كرة القدم لنادي النفط العراقي يقع في بغداد في العراق ويتسع ل3000 متفرج. ملعب النجف هو ملعب يستخدم لمباريات كرة القدم لنادي النجف العراقي يقع في النجف في العراق ويتسع ل15000 متفرج.

جاء في الموسوعة الحرة ويكيبيديا: قائمة نهائيات كأس العالم: بطولة كأس العالم لكرة القدم هي أهم مسابقة كرة قدم دولية يقيمها الاتحاد الدولي لكرة القدم (الـ فيفا). أقيمت البطولة أول مرة عام 1930م وتقام بطولة كأس العالم لكرة القدم حتى الآن كل أربع سنوات باستثناء بطولتي عام 1942 و1946م اللتين ألغيتا بسبب الحرب العالمية الثانية. ويعد المنتخب الفرنسي هو البطل الحالي للبطولة بعد فوزه في المباراة النهائية أمام المنتخب الكرواتي في نهائي كأس العالم 2018 تقام المباراة النهائية من مباراة على شوطين، وفي حالة التعادل يلجأ الفريقان إلى وقت إضافي ثم الركلات الترجيحية. باستثناء بطولة 1950 فلم تلعب مباراة نهائية فيها، لأن البطولة وقتها كانت بنظام المجموعات مكونة من 4 منتخبات واستطاع منتخب الأوروغواي الفوز بالبطولة بعد جمع أكبر عدد من النقاط. أقيمت البطولة 21 مرة، شارك في النهائيات 78 دولة، وعدد الفرق التي فازت بالبطولة حتى الآن 8 فرق، ويعد المنتخب البرازيلي الأكثر تتويجاً بالكأس بفوزه بها 5 مرات أعوام: 1958، 1962، 1970، 1994 و2002. يليه المنتخب الإيطالي الذي أحرزها 4 مرات في أعوام: 1934، 1938، 1982 و2006، بالمشاركة مع المنتخب الألماني الذي حققها 4 مرات أيضاً أعوام: 1954، 1974 و1990 و2014، ثم الأوروغواي والأرجنتين وفرنسا برصيد بطولتين. بينما أحرزت منتخبات إنجلترا وإسبانيا البطولة مرة واحدة. ويعتبر المنتخب الإيطالي أول منتخب يحرز البطولة مرتين متتاليتين عامي 1934 و1938. بينما استطاعت منتخبات الأوروغواي وإنجلترا وإسبانيا الفوز بالبطولة دون خسارة نهائي، ويعد المنتخب الألماني من أكثر المنتخبات وصولاً إلى المباراة النهائية دون إحراز البطولة برصيد 4 مرات.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here