بمناسبة كأس العالم: الرياضة في القرآن الكريم والسنة (ح 14)

الدكتور فاضل حسن شريف

جاء في الموسوعة الحرة ويكيبيديا: تهدف الرياضة إلى: حفظ جسم الإنسان قوياً نشيطاً، يؤدي وظائفه بشكل طبيعي، فهي غذاء للجسم والعقل معا، وتمد الإنسان بالطاقة اللازمة للقيام بمختلف الأعمال، وتُحسن عمل القلب، وتقوي العضلات وتزيد مرونة المفاصل، وتُكسب الجسد اللياقة البدنية والذهنية، والقوة والحيوية والنشاط. الحاجة لجسم قوي لمواجهة الأعداء. ملء وقت الفراغ عند الشباب بما هو خير، حتى لا يكون مجالاً للانحلال والفساد، وبذلك يتم توجيه طاقات الشباب إلى ما هو نافع وتحقيق التمتع لهم بما هو مفيد. تنمية روح التعاون، ويكون بالمنافسة الشريفة الهادئة بين الأفراد والجماعات. وتنمي أخلاق الفرد وتحسن من تعامله مع الآخرين، فتدفعهُ إلى الصدق والأخلاق الكريمة.

جاء في موقع اسلام ويب عن الرياضة في الإسلام: الرياضة في الإسلام: لقد اهتم الإسلام ونبيه عليه الصلاة والسلام بالرياضة عند المسلمين رجالا ونساء وأطفالا: الرياضة عند الأطفال: اللعب والرياضة عمل هام جداً للأطفال، ورغم أن أكثرها يؤديه الطفل عفواً أو لمجرد الاستمتاع مع أقرانه إلا أن لها دوراً هاماً في تنشيط البدن والقلب، وفي تطوير الجسد والعقل، فلا ينبغي أن ينظر إليها على أنها مجرد مضيعة للوقت وإهدار للعمر، بل ينظر إليها على أنها ضرورة، وباب لتنمية قدرات الطفل ومواهبه، وباب للمعرفة وتحصيل المعلومات، وكذلك إقامة العلاقات مع أبناء جنسه، وهي كذلك باب لتفريغ الطاقة ومحاربة الكبت والانطوائية. ولقد راعى الإسلام محبة الأطفال للعب والحركة والرياضة وعدها نوعا من الهداية الربانية في بناء الجسم، ومطلبا نفسيا هاما وخطيرا؛ وجزءًا لا يتجزأ من العملية البنائية والتربوية لدى الأطفال، ولذا كان صلى الله عليه وسلم يراعي ذلك فتارة يداعبهم ويلاعبهم، وتارة يلقاهم يلعبون فيقرهم ويتركهم، طالما لم تكن هناك مخالفات شرعية. بل كان يقيم بينهم المسابقات ويكافئهم على ذلك. ففي مسند أحمد عن عبد الله بن الحارث رضي الله عليه عنه قال: (كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصف عبد الله وعبيد الله وكثير بني العباس رضي الله عنهم ثم يقول: من سبق فله كذا وكذا. قال فيسبقون إليه، فيقعون على ظهره وصدره، ويقبلهم ويلتزمهم). وأقام مصارعة بين رافع بن خديج وسمرة بن جندب وهما ابنا أربعة عشر عاما، فصرع سمرة رافعا وقبلهما النبي في الغزوة بعد ما رأى قوتهما، وكان رافع راميا، وسمرة مصارعا بطلا. وهذا إن دل فإنما يدل على اهتمام النبي صلى الله عليه وسلم بناشئة الإسلام، وأنه كان يرعاهم بنفسه، ويجرى بينهم المسابقات على رغم شغله وكثرة أعبائه، وقد ورث عنه قادة الأمة هذه المهمة. ومازال الدهر يصدح بما روى عن عمر بن الخطاب في قولته المشهورة (علموا أولادكم السباحة والرماية وركوب الخيل).

تكملة لما جاء في موقع ساسة عن ملاعب أبرز الفرق الأوروبية: ٦- ملعب فريقي روما ولاتسيو أو ملعب الأوليمبكو الذي افتتح عام ١٩٣٧م. يقع شمال العاصمة الإيطالية روما، ويتسع لـ٧٢ ألف متفرج. يقع الإستاد ضمن مجمع الـ”فورو إيتاليكو” الرياضي شمال العاصمة الإيطالية وهو ملك للجمعية الإيطالية الوطنية الأولمبية، ومن هنا يأتي اسمه. استضاف أحداثًا هامة مثل نهائي كأس العالم ١٩٩٠م، ونهائي بطولة دوري أبطال أوروبا عامي ١٩٩٦ و٢٠٠٩م. وبعيدًا عن كرة القدم، يتم استخدام الإستاد من قِبَل المنتخب الإيطالي الوطني للرغبي وهو أيضًا مقر للفريق الإيطالي لألعاب القوى. تصنيف الملعب ٥ نجوم طبقًا للاتحاد الأوروبي. ٧- ملعب بايرن ميونيخ أو ملعب أليانز أرينا الذي افتتح عام ٢٠٠٥م. يقع في مدينة ميونيخ بمقاطعة بافاريا الألمانية، ويتسع لحوالي ٧٠ ألف متفرج. سُمّي الملعب بهذا الاسم نسبة إلى شركة التأمينات الألمانية أليانز لأنها قامت بتمويل المشروع لذلك سيحمل الملعب اسم الشركة لمدة 30 سنة. يعتبر الملعب أحد أجمل الملاعب الأوروبية، وقد أنشىء خصيصًا لاستضافة مباريات كأس العالم ٢٠٠٦م. تصنيف الملعب ٥ نجوم طبقًا للاتحاد الأوروبي. ٨- ملعب تشيلسي أو ملعب ستامفورد بريدج الذي افتتح عام ١٨٧٧م. يقع على حدود منطقتي فولهام وتشيلسي بالعاصمة البريطانية لندن، ويتسع لحوالي ٤٢ ألف متفرج. شهد الملعب عددًا من مباريات المنتخب الإنجليزي لكرة القدم بالإضافة لعدد من المباريات الدولية الأخرى أبرزها المباراة الودية التي جمعت منتخبي البرازيل وروسيا. تصنيف الملعب ٤ نجوم طبقًا للاتحاد الأوروبي. ٩- ملعب باريس سان جيرمان أو ملعب حديقة الأمراء الذي افتتح عام ١٩٧٢م. يقع في الجانب الغربي للعاصمة الفرنسية باريس، ويتسع لحوالي ٤٥ ألف متفرج. أقيمت فيه مبارتان من منافسات كأس العالم ١٩٩٨م، واستضاف أيضًا ثلاثة نهائيات لدوري أبطال أوروبا، ونهائيين لكأس الاتحاد الأوروبي، كما شهد الملعب العديد من الاستضافات كتنظيم الحفلات الموسيقية وبطولات الملاكمة. تصنيف الملعب ٤ نجوم طبقًا للاتحاد الأوروبي. ١٠- ملعب أياكس أمستردام أو ملعب أمستردام أرينا الذي افتتح عام ١٩٩٦م. يقع في العاصمة الهولندية أمستردام، ويتسع لحوالي ٥٢ ألف متفرج. استضاف الملعب نهائي بطولة دوري أبطال أوروبا عام ١٩٩٨م، وعدد من مباريات بطولة أمم أوروبا عام ٢٠٠٠م. تصنيف الملعب ٥ نجوم طبقًا للاتحاد الأوروبي.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here