حمام دم خالص ينتظر العديد من الأسر في السويد

إيهاب مقبل

تنتظر الطبقة الوسطى في السويد أوقاتًا عصيبة، وذلك بسبب زيادة أسعار الفائدة هذا العام. وصفت مجموعة «تأمينات المقاطعات» شهر يناير كانون الثاني القادم بأنه «حمام دم خالص» للأسر المرهونة.

تواصل البنوك المركزية في جميع أنحاء العالم الغربي رفع أسعار الفائدة على القروض المالية بشكل حاد في محاولة منها للحد من التضخم المتصاعد. ولكن سيؤثر رفع أسعار الفائدة على الطبقة الوسطى السويدية المثقلة بالديون، كما كتبت مجموعة تأمينات المقاطعات في بيان صحفي لها.

تقول إيما بيرسون، الخبيرة الإقتصادية في مجموعة تأمينات المقاطعات، أن «حسابات المجموعة تكشف بوضوح أن العديد من الأسر ستواجه أوقاتًا عصيبة في بداية العام المقبل».

وتتابع بيرسون بالقول: «يعني ارتفاع أسعار الفائدة، وارتفاع أسعار الوقود، وارتفاع أسعار الطعام، وفوق كل ذلك ارتفاع أسعار الكهرباء، أن الأسر قدْ تضطر إلى التعامل مع ضربة مالية بآلاف الكرونات في شهر يناير كانون الثاني وفي أشهر الشتاء الأخرى. وعلى الرغم من أن شهر يناير كانون الثاني عادة ما يكون شهرًا بالغ الصعوبة من الناحية المالية، إلا أنه يبدو سيكون وكأنه حمام دم خالص».

بالنسبة للعديد من الأسر، ستكون النفقات في شهر يناير كانون الثاني العام القادم 2023 أعلى مرتين مقارنة بشهر ديسمبر كانون الأول العام 2020.

مثلًا تحسب مجموعة تأمينات المقاطعات، «وهي شركات تأمين مملوكة للعملاء وتتألف من 23 شركة مستقلة بمعدل شركة واحدة في كل مقاطعة من مقاطعات السويد»، نفقات أسرة مكونة من أبوين وطفلين أثنين خلال شهر ديسمبر كانون الأول العام 2020، وتقارنها مع نفقاتها المتوقعة في شهر يناير كانون الثاني العام القادم 2023.

وتظهر بيانات المجموعة أن نفقات هذه الأسرة من «سكن ووقود وطعام وكهرباء» ستزداد من 15 ألف كرون إلى 34 ألف كرون في مدينة ستوكهولم، ومن 14 ألف كرون إلى 33 ألف كرون في مدينة غوتنبرغ، ومن 14 ألف كرون إلى 35 ألف كرون في مدينة مالمو، ومن 11 ألف كرون إلى 16 ألف كرون في مدينتي لوليو وسندسفال.

وودعت بيرسون سنوات الرفاة الإجتماعي في البلاد بسبب العقوبات الإقتصادية المفروضة على روسيا، إذ تقول: «الأمل أن العديد من الناس قدْ وفروا المال الكافي خلال السنوات الجيدة التي باتت تهجرنا الآن».

المصادر

https://news.cision.com/se/lansforsakringar/r/hushallen-slopar-semesterplaner-och-kladinkop,c3635012

https://mb.cision.com/Main/152/3635012/1629756.pdf

انتهى

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here