مسؤول محلي: ننتظر الموازنة لإنشاء القطار المعلق

بغداد/ نبأ مشرق

أكد مسؤول محلي أن المضي بإنشاء القطار المعلق في بغداد ينتظر التخصيصات المالية، مشيراً إلى أن المشروع قيد الدراسة من أجل إحالته إلى إحدى الشركات لتنفيذه وفق السياقات الرسمية.

وقال مدير مشروع القطار المعلق في بغداد جبار عليوي، في حديث مع (المدى)، إن “مديرية السكك في وزارة النقل أنهت إجراءاتها المتعلقة بتنفيذ مشروع القطار المعلق وارسلت كل المتطلبات للتنفيذ”.

وأضاف عليوي، أن “عملية تنفيذ المشروع تتوقف على اقرار الموازنة الاتحادية بعد احالته للشركات والتنافس على توقيع العقد وهذا الامر لن يتطلب الكثير من الوقت”.

وأشار، إلى أن “الأوليات التي لدينا تفيد بأن محافظة بغداد بدأت التصاميم الاولية منذ 2012 واكتملت في 2018 وبعدها وصلت إلى وزارة النقل في عام 2020”.

وشدد عليوي، على أن “مشروع القطار المعلق عبارة عن جسر معلق يسير عليه القطار ويمتد من منطقة الشعب وينتهي في العلاوي؛ وفرع اخر يتوجه نحو الكاظمية الى ساحة عبد المحسن الكاظمي، والقطار بدون سائق ويستوعب 30 ألف راكب”.

ونوه، إلى أن “كلفة المشروع نحو مليارين ونصف المليار دولار، قابلة للنقصان بعد الدخول في المنافسة”.

ومضى عليوي، إلى أن “الموضوع ما زال قيد الطرح ولم يتم الاستقرار على شركة لغاية الوقت الحالي لكننا سنحيل المشروع وفق الضوابط المعتمدة في وزارتي النقل والتخطيط”.

من جانبه، ذكر عضو لجنة الخدمات النيابية محما خليل، أن “إنشاء القطار المعلق هو حلم لجميع أبناء العاصمة، أما عن سبب تعطيله فله أسباب عديدة منها الروتين وعدم جدية بعض الجهات التنفيذية”.

وشدد خليل، على “ضرورة توفير التخصيصات المالية للمشروع”، وتحدث عن سعي “الكثير من الشركات الرصينة للحصول على رخصة تنفيذه”.

ورأى، ان “المشروع يتعرض لابتزاز سياسي من أجل الاجهاز عليه، مع محاولات تستهدف إيقافه لأغراض شخصية”.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here