مؤتمر البعث بالاربعينات ذكر (خليج البصرة)..(واطماع عبد الناصر بالعراق..لماذا لم يغير اسم قناة السويس لقناة العرب)

بسم الله الرحمن الرحيم

مؤتمر البعث بالاربعينات ذكر (خليج البصرة)..(واطماع عبد الناصر بالعراق..لماذا لم يغير اسم قناة السويس لقناة العرب) وغير اسم الخليج من (خليج البصرة للخليج العربي)؟

نضع بين أيدي القراء المادة السابعة من المبادئ العامة من دستور البعث الذي اسس بالاربعينات من القرن الماضي.. والتي عند الاطلاع عليها والتدقيق فيها.. ورغم تقطيرها عنصرية .. لما يعرف عن البعث والقوميين العرب اجتثاثهم للهوية الوطنية للعراق واعتبارها اقليمية ضيقة ونزعة شعوبية حسب اديولوجياتهم الصفراء .. لكن رغم ذلك ادرج مؤتمر البعث كلمتين.. بين سطورها .. تدل حقيقة تاريخيه.. (من فمهم ادينهم).. لم يركز عليها احد.. .. والتي سوف نتناولها بالموضوع ونص المادة هي ( الوطن العربي هو هذه البقعة من الأرض التي تسكنها الأمة العربية والتي تمتد ما بين جبال طوروس وجبال بشتكويه وخليج البصرة والبحر العربي وجبال الحبشة والصحراء الكبرى والمحيط الأطلسي والبحر الأبيض المتوسط )..

أي دستور البعث يطلق على الخليج تحت اسم (خليج البصرة) .. انذاك.. فماذا يدل ذلك:

فلقرون طويلة.. وحتى بدايات القرن العشرين ومرورا بالأربعينيات منه.. يطلق العراقيين والخليجيين.. على اسم الخليج.. تحت اسم (خليج البصرة).. فهذه التسمية هي التي تربى عليها سكان الخليج الذين يعيشون على ضفافه عبر التاريخ..علما اول من اطلق تسمية على الخليج.. بالتاريخ..هم السومريين وأطلقوا عليه اسم سومري وكذلك اطلق عليه (البحر السفلي).. مما يثبت عراقية تسمية الخليج.

ولكن بعد ظهور النزعة العنصرية القومية.. بالمنطقة..بعد احداث 1952 في مصر وبروز عبد الناصر ..

تبنت مصر رسميا مناهج سياسية عنصرية.. (خارج مصر) لخداع شعوب المنطقة الناطقة بالعربية.. ولكن بنفس الوقت نهجت مصر نهجا وطنيا داخلها.. وكان هدف المصريين مسخ الخصوصية العراقية ومحوها بالشرق الاوسط والخليج خاصة.. فتم تغير اسم (خليج البصرة) الى (الخليج العربي).. ليس بسبب قومي او عروبي.. بقدر ما هو استهداف للخصوصية العراقية وتهميش وازالة أي معلم يحمل تسمية عراقية بالمنطقة.. ضمن محاولة مصرية للهيمنة على مصائر شعوبها.. وتوسيع النفوذ المصري فيها..

حال مصر حال ايران اليوم التي تنتهج نهجا شموليا لخداع العرب الشيعة بالعراق وسوريا ولبنان واليمن

و غيرها.. ولكن داخل ايران تتبنى نهجا وطنيا قوميا .. فكما مصر طرحت بدعة (الجمهورية العربية المتحدة) لابتلاع العراق وسوريا واليمن.. تتبنى ايران بدعة (الجمهورية الاسلامية في ايران) ايضا لابتلاع العراق وسوريا ولبنان واليمن وغيرها.. وهذا يتطلب ان لا تنتمي شعوب المنطقة (العرب الشيعة) خاصة لاراضيهم واوطانهم وجذرهم وحضاراتهم العريقة.

والدليل.. ان مصر لم تطلق على قناة السويس بقناة العرب مثلا.. كتحدي لاسرائيل مثلا ؟؟؟

التي سيطرة على القناة عام 1967 ؟؟ او بدعوى ان (العرب يقطنون على جانبني قناة السويس).. فلماذا تم تغير اسم الخليج البصرة الى غير اسمه ؟؟ونؤكد هنا.. بان العراقيين كشعب .. والعراق كوطن.. تاريخه وخصوصيته.. تؤكد وجود قوة تاريخية وحضارية نابعة من بلاد الرافدين.. كمركز استقطاب.. بمعنى (اذا ايران تسمي الخليج بالخليج الفارسي.. واخرين يريدون اطلاق اسم الخليج العربي عليه.. فنحن العراقيين اول من سمى هذا الخليج تاريخيا.. واولى بان يطلق على الخليج باسم خليج البصرة.. لاثبات حقائق تاريخية واجتماعية وسياسية.

…………….

واخير يتأكد للعرب الشيعة بالعراق بمختلف شرائحهم.. ضرورة تبني (قضية العرب الشيعة بمنطقة العراق)…. بعشرين نقطة.. كمقياس ومنهاج يقاس عليه كل من يريد تمثيلهم ويطرح نفسه لقياداتهم .. علما ان هذا المشروع ينطلق من واقعية وبرغماتية بعيدا عن الشعارات والشموليات والعاطفيات، ويتعامل بعقلانية مع الواقع الشيعي العراقي، ويجعل شيعة العراق يتوحدون ككتلة جغرافية وسياسية واقتصادية وادارية.. ينشغلون بأنفسهم مما يمكنهم من معالجة قضاياهم بعيدا عن طائفية وارهاب المثلث السني وعدائية المحيط الاقليمي والجوار، وبعيدا عن استغلال قوى دولية للتنوع المذهبي والطائفي والاثني بالعراق،.. والموضوع بعنوان (20 نقطة قضية شيعة العراق، تأسيس كيان للوسط والجنوب واسترجاع الاراضي والتطبيع) وعلى الرابط التالي:

https://www.sotaliraq.com/latestarticles.php?id=222057#axzz4Vtp8YACr

…………………….

سجاد تقي كاظم

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here