بابل: تزايد الإقبال على الأعشاب لتفادي أمراض الشتاء

بابل/ جليل الغزي

يفضل الكثير من المواطنين خلال فصل الشتاء استخدام أنواع مختلفة من الاعشاب التي يتم تحضيرها بنفس طريقة تحضير الشاي وتشرب ساخنة للوقاية من برد الشتاء وتقليل آثار الأمراض التنفسية وإصابات الزكام.

مهدي الجباوي الذي يعمل ببيع الاعشاب أكد لـ(المدى)، أنه «لم يقتصر استخدام الاعشاب في المنازل فحسب بل إن بعض المقاهي باتت تقدم لزبائنها مشروبات الاعشاب الساخنة خاصة التي تقلل من مشاكل الإصابات بالانفلونزا الموسمية وأمراض الجهاز التنفسي التي تتفاقم خلال فصل الشتاء».

وأشار إلى ان «هناك الكثير من الأشخاص والمختصين باتوا يروجون لاستخدام الاعشاب ويتحدثون عن فوائدها ما شجع على كثرة استخدامها»، موضحا ان «اسعار الاعشاب في الأغلب رخيصة الثمن قياساً بالعلاجات في الصيدليات إضافة إلى أنها خالية تماماً من الاثار الجانبية».

ويؤشر أصحاب محال بيع الاعشاب، أن الإقبال عليها خلال فصل الشتاء يتضاعف بثلاث مرات عن مستوى الإقبال خلال الصيف فضلا عن أن هناك انواعا من الاعشاب تستخدم كمساحيق تجميل.

العشاب احمد المطيري أكد، أن «الإقبال ازداد بشكل عام على الأعشاب والمواد العشبية لجميع الاستعمالات التي تستخدم في مجال التجميل وعلاج المفاصل والجهاز الهضمي».

ولفت إلى أن «تزايد الإقبال على الأعشاب دفع بالكثير من الشباب الى العمل في هذا المجال حتى من غير المختصين مستفيدين من المعلومات التي تقدم من خلال مواقع التواصل الاجتماعي».

وكانت وزارة الصحة، قد افصحت في وقت سابق عن تفاصيل البرنامج الوطني الموسع للقاحات، فيما أشارت الى أن لقاح الانفلاونزا الموسمية متوفر في جميع المراكز.

وقال المتحدث باسم الوزارة سيف البدر إن «ابرنامج الوطني الموسع للقاحات يبدأ من عمر الإنسان ساعات ويستمر حتى أعمار متقدمة، ومن ضمنهم الطلاب».

وأشار البدر، إلى ان «التركيز في منح اللقاحات يكون بأول 6 سنوات وبعدها تكون الجرع المعززة وهنالك حالات مرضية معينة لها لقاحات معينة ولبعض الفئات هنالك لقاحات مهنية والبرنامج مستمر في العمل بشكل طبيعي».

وأكد أن «جميع اللقاحات متوفرة ومن أفضل المناشئ العالمية فضلاً عن لقاحات كورونا ولقاحات الأنفلونزا الموسمية المتوفرة في جميع المراكز الصحية».

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here