إيقاف العمل بسد مكحول لحين وصول فريق استشاري عالمي

أصدرت وزارة الموارد المائية، أمس الأحد، توضيحاً بشأن توقف العمل بمشروع سد مكحول.

وقال مستشار الوزارة حسن الصفار في حديث ورد لـ(المدى)، إن “سد مكحول واجه الكثير من المشاكل خلال انشائه”.

وأضاف الصفار، أن “خبراء جيولوجيين من ضمنهم البروفيسور نظير الأنصاري عالجوا جزءاً من تلك المشاكل والتي تضمنت وضع جسم كونكريتي داخل جسم السد لوقايته من الترسبات”. وأشار، إلى أن “جزءا من الجسم الكونكريتي تم تنفيذه في وقته”، موضحا أن “أهميَّة هذا الجسم تكمن بحماية اسس السد”.

ولفت الصفار، الى أن “وزير الموارد المائية عون ذياب ووكيل الوزارة الفني اوقفوا الأعمال الخاصة بالسد في الوقت الحاضر، لحين وصول الاستشاري العالمي الذي سيحدد الاستمرار بالعمل أم توقفه”.

وأضاف أن “نسبة إنجاز السد تصل إلى 25 بالمئة”، لافتا إلى أن “هناك رأيين داخل الوزارة بشأن إنشاء السد، لذلك يتطلب أن يحضر استشاري عالمي ويحدد إما الاستمرار في انشائه أو ايقاف العمل”.

وأكد الصفار أن “سد مكحول مهم جداً للوقاية من الفيضانات المحتملة، بسبب التغيرات المناخية وتخوفا من ورود موجات فيضانية استثنائية، كما يحدث في دول العالم”. وأضح، أن “المنطقة الشرقية من العراق ستتعرض لسيول قادمة من إيران ومن المتوقع أن تكون من 150 ملي فأكثر”. ومضى الصفار، إلى أن “ذلك سيحقق ضغطاً كبيراً على الزاب الأعلى وورود كميات من المياه إلى مقدمة سدة سامراء، وسنضطر إلى إطلاق تصاريف عالية باتجاه بغداد، كما ونوجه كمية أكبر إلى بحيرة الثرثار”.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here