إقالات تنتظر عدد من المحافظين المقصرين

بغداد/ نبأ مشرق

توقع الإطار التنسيقي تشكيل عدد من المجالس التحقيقية بحق محافظين قصروا في أداء مهامهم تمهيداً لإقالتهم من قبل مجلس النواب.

ومن المؤمل أن يعقد البرلمان جلسته اليوم الثلاثاء لمناقشة عدد من القضايا أبرزها التصويت على طلب رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني بإقالة محافظ الديوانية زهير الشعلان. وقال النائب عباس الزاملي، في تصريح إلى (المدى)، إن “المنهاج الحكومي لرئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني أولى اهتماماً، بموضوع المحافظات من خلال الزيارات الميدانية والمتابعة لتقييم اداء الإدارات المحلية والمحافظين”.

وتابع الزاملي، أن “مجالس تحقيقية سوف تطال محافظين آخرين بسبب تقصيرهم في أداء مهامهم، ومن الممكن أن تصل العملية إلى التوصية إلى مجلس النواب بالإعفاء”.

وأشار، إلى أن “قانون مجالس المحافظات غير المنتظمة بإقليم رقم 21 لسنة 2008 المعدل يسمح لمجلس النواب باعفاء المحافظ بناء على توصية من رئيس مجلس الوزراء”. وبين الزاملي، أن “البرلمان مارس هذا الاختصاص في سنوات سابقة، وهو اليوم يمارسه ايضاً لاسيما مع غياب مجالس المحافظات”.

ومضى الزاملي، إلى أن “مجلس النواب سوف ينظر اليوم في طلب إقالة محافظ الديوانية زهير الشعلان، والتوصية التي رفعها السوداني موافقة للقانون، والقرار النهائي سيكون للنواب”.

من جانبه، ذكر عضو الإطار التنسيقي، سعد السعيدي، في تصريح إلى (المدى)، أن “رئيس مجلس الوزراء شكل لجنة لتقييم عمل المحافظين في المحافظات العراقية والنظر فيما قدموا لمناطقهم”.

وتابع السعيدي، أن “الخطوات التي يقوم بها السوداني على صعيد تقويم أداء المحافظين مدعومة من تحالف إدارة الدولة الذي شكل الحكومة وهو اليوم لديه الغالبية القصوى داخل البرلمان”.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here