ارتفاع جرائم المخدرات في ذي قار بـ 29% ومخاوف من اتساع حالات الانتحار

ذي قار/ حسين العامل

كشفت قيادة شرطة ذي قار عن ارتفاع معدلات جرائم المخدرات والمؤثرات العقلية المسجلة عام 2022 بواقع 29%، وفيما اشارت الى انخفاض باجمالي معدلات الجريمة في المحافظة بواقع 2%، شددت على ان مؤشرات الجريمة تستدعي تشخيص الحلول وتبني المعالجات من الجميع.

وقال مدير قسم علاقات واعلام شرطة ذي قار العميد فؤاد كريم، في حديث مع (المدى)، ان “مؤشرات انخفاض او ارتفاع معدلات الجريمة هي بيانات مطروحة للدراسة وتستدعي تشخيص الحلول والمعالجات من قبل الجميع سواء من الحقل الأكاديمي او القضائي او الامني او منظمات المجتمع المدني او الإعلامي”.

وأضاف كريم، أن “الهدف من تنظيم مؤتمر تحليل الواقع الامني والجنائي الذي عقد مؤخرا هو ايجاد الحلول للمشاكل المجتمعية في ضوء الارقام والبيانات المسجلة في دوائر واقسام قيادة شرطة المحافظة”.

وأشار، إلى أن “بيانات المؤتمر اظهرت انخفاضا بمعدلات عدد من الجرائم في المحافظة من بينها جرائم الخطف والشروع بالقتل”، متابعاً “فيما سجلت بعض الجرائم الاخرى ارتفاعا في معدلاتها من بينها جرائم تداول المخدرات والمؤثرات العقلية”.

واظهرت وثائق وبيانات مؤتمر تحليل الواقع الامني التي اطلعت عليها (المدى) انخفاضا بإجمالي الجرائم بواقع 2% عام 2022 مقارنة بعام 2021، غير انها سجلت ارتفاعا كبيرا في جرائم الانتحار والقتل العمد والمخدرات والمؤثرات العقلية مقارنة بالعام المذكور.

وكشفت وثائق المؤتمر الذي عقد مؤخرا على قاعة اللواء المهندس حسن سلمان الزيدي بحضور رئيس محكمة جنايات ذي قار وقائد عمليات سومر ونائب محافظ ذي قار وعددا من الاعلاميين ومنظمات مجتمع المدني، ان “عدد الملقى القبض عليهم بجرائم مخدرات والمؤثرات العقلية عام 2022 بلغ 1079 متهماً مقارنة بعام 2021 الذي سجل 726 متهماً”.

وتابعت الوثائق، أن “الاعداد المسجلة عام 2022 تتوزع بواقع 671 مهربا او متاجرا بالمواد المخدرة و296 متعاطي اقراص مخدرة و112 حائز اقراص مخدرة”.

وأشارت، الى ان “الذكور البالغين الملقى القبض عليهم بجرائم المخدرات والمؤثرات العقلية عام 2022 يشكلون 1016 متهماً والذكور الاحداث 51 متهما والاناث البالغات 1 متهمة والاناث الاحداث 11 متهمة”.

وتحدثت، عن “مصير الملقى عليهم القبض بجرائم المخدرات والمؤثرات العقلية”، مشيرة الى ان “عدد المحالين للمحاكم بلغ 906 متهما المحكومين منهم 623 مدانا والمفرج عنهم 179 شخصا وعدد المكفلين 120 متهما ورهن التحقيق 173 متهما فيما بلغت القضايا غير المحسومة 139 قضية”.

وأفادت الوثائق، بأن “حجم المضبوطات عام 2022 بلغ 87827 حبة مخدرة مختلفة الانواع و1.453 كغم مادة مخدرة (حشيش) و17.681 كغم مادة مخدرة (كرستال)، فيما بلغ حجم المضبوطات عام 2021، (61267) حبة مخدرة مختلفة الانواع و1.305 كغم مادة مخدرة (حشيش) و34.292 كغم مادة مخدرة (كرستال)”.

وتواصل، أن “عدد جرائم المخدرات والمؤثرات العقلية المسجلة عام 2022 بلغت 487 المكتشف منها 481 ما تشكل نسبة الجرائم المكتشفة 99%”.

وكانت قيادة شرطة ذي قار كشفت قبل أيام عن انخفاض معدلات الجريمة بواقع 2%، وفيما اشارت الى انخفاض جرائم الخطف والشروع بالقتل بنسبة تتجاوز الـ25%، اكدت ارتفاع معدلات الانتحار والقتل العمد والمخدرات.

وكانت الحكومة المحلية والقيادات الامنية والجهات القضائية في ذي قار اعربت في وقت سابق عن قلقها من ارتفاع معدلات جرائم المخدرات والانتحار والسرقة الى معدلات غير مسبوقة، ودعت الى اعتماد حلول اقتصادية وفنية لمعالجة تنامي معدلات الفقر والبطالة بين شريحة الشباب ورفع الوعي المجتمعي.

وكان قائد شرطة ذي قار الاسبق العميد حازم الوائلي حذر من ارتفاع معدلات تعاطي المخدرات بين اوساط الشباب، وان معظم المتورطين بجرائم المخدرات هم من العاطلين عن العمل وبأعمار تتراوح ما بين 18 – 25 عاما وهو ما يستدعي تبني برامج اقتصادية واجتماعية فاعلة للحد من تورط الشباب بترويج وتعاطي المخدرات.

وكشفت بيانات المؤتمر الامني التاسع لقيادة شرطة ذي قار الذي عقد مطلع العام الماضي على قاعة مركز تدريب الشرطة وحضره عدد من المسؤولين الحكوميين والقادة الامنيين وممثلين عن محكمة استئناف ذي قار عن ارتفاع في معدلات الجريمة بواقع 17% خلال عام 2021، وفيما اشارت الى ارتفاع في جرائم الانتحار والمخدرات والسرقة، وانخفاض في جرائم القتل العمد، أكدت الكشف عن 94% من الجرائم المسجلة لدى الدوائر الامنية ومراكز الشرطة.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here