خبير هولندي توقع زلزال تركيا قبل حدوثه.. صدفة أم حقيقة علمية؟


عمال إنقاذ ومتطوعون يبحثون عن ناجين تحت الأنقاض في ديار بكر التركية الاثنين.
هزّ خبر الزلزال الذي وقع فجر الاثنين متخذا من جنوبي تركيا مركزا له، العالم نتيجة آثاره المدمرة على تركيا وسوريا على حد سواء، حيث فاق عدد ضحاياه حتى الآن 3600 قتيل، من دون أن تسلم الدول المجاورة من هزاته الارتدادية.

صُنّف زلزال تركيا بأنه الأقوى منذ عقود، فقد بلغت قوته 7.8 درجة على مقياس ريختر، وقد تبعه عدد من الهزات الارتدادية التي كان من بينها زلزال ثان بلغت قوته 7.5 درجة على مقياس ريختر، ما تسبب في صدع يمتد طوله لما يزيد على 100 كيلومتر بين الصفيحة الأناضولية والصفيحة العربية. وقد وصفه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بأنه الكارثة الأسوأ التي تتعرض لها بلاده منذ عام 1939.

وبينما يسابق عمال الإغاثة الزمن لانتشال العالقين تحت الأنقاض، لفتت تغريدة لخبير الزلازل الهولندي فرانك هوجربتس الأنظار، توقع خلالها حصول الزلزال بتفاصيله وذلك قبل ثلاثة أيام من وقوع الكارثة، حيث كتب “عاجلاً أم آجلاً، سيحدث زلزال بقوة 7.5 درجة مئوية في جنوب وسط تركيا والأردن وسوريا ولبنان”.
<رواد مواقع التواصل الاجتماعي تداولوا تغريدة خبير الزلازل الهولندي بشكل واسع، منهم من تساءل إن بالإمكان اكتشاف حدوث أي زلزال وكيف السبيل إلى ذلك، في حين عبّر آخرون عن استهجانهم لعدم اهتمام المراكز المعنية بالزلازل في البلدان الواردة في التغريدة بتحذير مواطنيها، ليكونوا على استعداد لمواجهة الكارثة. بعد إصابة توقعه، غرد الخبير الهولندي معبّراً عن تضامنه مع المتضررين من الزلزال "الكبير"، شارحاً إلى أنه استند في توقعه على "هندسة كوكبية دقيقة" وكتب "على غرار عامي 115 و526، هذه الزلازل تسبقها عادة هندسة كوكبية حساسة، كما حدث في 4 و5 فبراير". src="https://pbs.twimg.com/media/FoCm7vlWAAQeGz0?format=jpg&name=small" alt="" />
Frank Hoogerbeets
@hogrbe
·
متابعة
My heart goes out to everyone affected by the major earthquake in Central Turkey.

As I stated earlier, sooner or later this would happen in this region, similar to the years 115 and 526. These earthquakes are always preceded by critical planetary geometry, as we had on 4-5 Feb.
٦:٥١ ص · ٦ فبراير ٢٠٢٣
وأشار في تغريدة أخرى إلى أن وجود ارتباط بين حركة الكواكب والقمر ووقوع الزلزال، كاتباً “نعم، هناك مقاومة كبيرة داخل المجتمع العلمي فيما يتعلق بتأثير الكواكب والقمر. لكن لا يوجد بحث موسع “يدحض” ذلك. إنه مجرد افتراض. في الواقع، تشير ورقة علمية في Nature إلى غير ذلك”.

تنبؤات غير علمية
تغريدات الخبير الهولندي التي لفتت أنظار العالم، “غير مبنية على أسس علمية”، بحسب مديرة “المركز الوطني للجيوفيزياء” في لبنان، مارلين البراكس التي تقول: “اولا لم يحدد خبير الزلازل الهولندي تاريخ معين لوقوع الهزة، ثانياً ما كتبه يصلح نشره في أي زمان، فعلمياً الدول التي ذكرها تمتد على فالق خطير للزلازل”.

وتشدد البراكس في حديث لموقع “الحرة” على أنه “لا أحد يمكنه أن يتوقع توقيت حدوث زلزال، وعلميا لم يتم إثبات أن هناك أي رابط بين ظواهر محددة ووقوع هزة في البر، لكن يمكن معرفة فيما إن ضربت هزة البحر من خلال تراجع مياهه ما ينذر باحتمال حصول تسونامي”.
https://www.facebook.com/RasHwaN2020/photos/a.105178544454764/733274754978470/?type=3

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
, ,
Read our Privacy Policy by clicking here