بوستر مسلسل منى زكي الرمضاني يثير جدلاً في مصر


أحدث البوستر الدعائي للمسلسل المصري «تحت الوصاية» بطولة الفنانة منى زكي، جدلاً واسعاً في مصر. فبينما اعتبر بعض المتابعين صورة منى زكي التي ظهرت بها على البوستر «إساءة للمرأة المصرية بشكل عام وللحجاب بشكل خاص»، طالب آخرون عدم التسرع في الحكم على المسلسل الذي سوف يعرض في موسم رمضان.

وأثارت أعمال منى زكي الأخيرة تفاعلاً كبيراً وجدلاً بالأوساط الفنية المصرية على غرار فيلمها «أصحاب ولا أعز» والذي عرض في يناير (كانون الثاني) 2022، ومسلسل «لعبة نيوتن» الذي عرض في رمضان 2021. والذي كان ضمن المسلسلات الأكثر مشاهدة وقتئذ.

وقالت مصادر بفريق عمل المسلسل لـ«الشرق الأوسط» إن «بطلته منى زكي تجسد شخصية سيدة مكافحة وكان ظهورها بهذا الشكل ضروريا من الناحية الدرامية»، مشيرين إلى أن سياق العمل بعيد كل البعد عن فكرة الإساءة إلى الحجاب أو المرأة المصرية.

وانتهت زكي من تصوير مشاهدها في «تحت الوصاية» في عدد من المدن الساحلية المصرية من بينها (دمياط، الإسكندرية)، بينما تستكمل حالياً التصوير في العاصمة المصرية القاهرة. وتدور أحداث المسلسل في 15 حلقة حول شخصية «حنان» وهي امرأة في منتصف الثلاثينات من عمرها، يتوفى زوجها وتصبح المسؤولة عن طفليها. وتحاول جاهدة إثبات حقوق أبنائها القصر داخل أروقة محكمة الأسرة وخاصةً (المجلس الحسبي المنوط بأمور الأطفال القصر بمصر)، وتقرر «حنان» العمل بحثاً عن عائد مادي يضمن لها ولطفليها حياة كريمة، فتلجأ للعمل بمهنة الصيد، وتدخل في صراعات مع بعض الرجال الذين يرفضون مشاركتها لهم في هذه المهنة.

لم تكن أزمة البوستر الدعائي، الأولى التي تواجه صناع العمل. فبعد الإعلان عن تناول السيناريو لشخصية امرأة تقوم بأعمال شاقة من أجل الإنفاق على أسرتها، تكهن البعض أن السيناريو يروي قصة السيدة المصرية الصعيدية (الحاجة صيصة) التي اشتهرت بارتداء زي الرجال والعمل بمهن شاقة للإنفاق على أسرتها عقب وفاة زوجها، والتي فور علمها بالأمر، طلبت حضور منى زكي لأخذ موافقتها بشكل شخصي والحصول على مقابل مادي مليون جنيه مصري للموافقة على تقديم قصة حياتها، مهددة باللجوء للقضاء في حال تم تقديمه من دون موافقتها.

وعن الجدل المثار حول بوستر العمل، يقول الناقد الفني كريم المصري، إن «منى زكي نجمة موهوبة ولها جمهور كبير، وأن الحكم على محتوى أي عمل فني من البوستر أمر غير منطقي». وأضاف المصري لـ«الشرق الأوسط»: «أحداث العمل هي الفيصل، وما يكتب من انتقادات ضده مجرد محاولة لمحاربة الإبداع وخلط للأمور بشكل مقصود وادعاءات كاذبة، بأن الفن أداة تشوه صورة المرأة المحجبة وتسيء إليها، وهذا ليس صحيحاً على الإطلاق».

وتعد المسرحية الكوميدية «الوش التاني» والتي عرضت في نوفمبر (تشرين الثاني) من العام الماضي في بوليفارد رياض سيتي، وتصدرت بطولتها منى زكي، أحدث ظهور فني لها على المسرح بعد غياب دام 20 عاماً منذ مشاركاتها في مسرحية «كدة أوكيه».

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here