مسؤولة أميركية تؤكد للحرة أهم الملفات المطروحة ضمن جولة أوستن الشرق أوسطية


أوستن سيزور إسرائيل ومصر والأردن. أرشيفية
أكدت نائبة مساعد وزير الدفاع الأميركي لشؤون الشرق الأوسط، دانا سترول، أن تطويق خطر إيران “يستدعي تعزيز التعاون الإقليمي متعدد الأطراف”.

وكشفت سترول في مقابلة خاصة مع قناة “الحرة” أن زيارة وزير الدفاع الأميركي، لويد أوستن، للشرق الأوسط سيكون ملف التهديدات الإيرانية من أبرز الملفات التي سيتم بحثها مع حلفاء المنطقة.

وتشمل جولة أوستن زيارة لكل من إسرائيل ومصر والأردن.

وأكدت المسؤولة أن “الخيارات العسكرية في مواجهة إيران دائما على الطاولة وجاهزة في حال طلب الرئيس الأميركي جو بايدن ذلك”، مشيرة إلى أن واشنطن تسعى مع الحلفاء لـ”نظام دفاعي وصاروخي مشترك لردع إيران”.

وأوضحت سترول أن الهدف من المناورات الموسعة التي تجريها الولايات المتحدة بمشاركة إسرائيل، أنها “للتأكيد لشركائنا قدرتنا على التحرك بسرعة إلى المنطقة لمواجهة أي خطر”، كما أنها “توجه تحذيرا لخصومنا لعدم التشكيك بجهوزيتنا”.

وكان أوستن قد بحث مؤخرا مع نظيره الإسرائيلي، يؤاف غلانت، التهديد الإيراني، حيث عبر غلانت عن قلق بلاده من استمرار تخصيب اليورانيوم في المشروع النووي الإيراني، وأكد الحاجة والالتزام بمنع إيران من تطوير قدرات نووية. من ناحيته كرر أوستن، تعهد الولايات المتحدة بأمن إسرائيل.

أعربت عن قلق واشنطن “بشدة من التعاون العسكري الإيراني الروسي، وانعكاساته على الشرق الأوسط”، ومؤكدة أنه سيتم بحث “تداعيات الحرب الروسية على أوكرانيا”.

وبينت سترول أن أوستن سيبحث أيضا ملف تصاعد العنف بين الإسرائيليين والفلسطينيين، مشيرة أن تفاقم العنف “يعيق الأمن والاستقرار” لكلا الجانبين، مضيفة أن واشنطن “تشجع على التعاون الأمني واستئناف الحوار بين الفلسطينيين والإسرائيليين من أجل مصلحة الشعبين”.

وفاء جباعي – واشنطن

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
, , ,
Read our Privacy Policy by clicking here