قرار من مالية اقليم كوردستان يخفض سعر المواد والبضائع في الاسواق


قال مدير الاعلام والعلاقات في وزارة المالية والاقتصاد في حكومة إقليم كوردستان ، اليوم الاثنين ، انه التزاماً بالسعر الرسمي الذي حدده البنك المركزي العراقي للدولار مقابل الدينار ، وهو 130 الف دينار مقابل كل 100 دولار ، فإن الوزارة الزمت كل الدوائر والمؤسسات الحكومية بالتعامل بهذا السعر ، ومنها المنافذ والمعابر الحدودية والمطارات.

هونر جمال ، قال لـ(باسنيوز) ان هذا القرار له تأثيرات إيجابية باتجاه انخفاض سعر المواد والبضائع بمختلف أنواعها في أسواق إقليم كوردستان ، حيث ان الرسوم الكمركية على البضائع والمواد المستوردة ستنخفض بنسبة واحد على ثمانية في المعابر الحدودية والمطارات ، مايعني بالتالي انخفاض سعر هذه المواد لدى وصوله الى المستهلك.

موضحاً ، بالقول سابقاً كانت قيمة الرسوم الكمركية في النقاط الحدودية والمطارات تحدد وفق سعر الـ 100 دولار مقابل 145 الف دينار ، اما الآن فتحسب مقابل 130 الفاً .

مردفاً ، على سبيل المثال سابقاً لو كانت هناك حمولة تصل رسومها الكمركية الى الف دولار كان يعني دفع مليون و450 الف دينار ، لكن حالياً ووفق التسعيرة الجديدة ، يجب دفع مليون و300 الف ، أي اقل من السعر السابق بـ 15 الف دينار .

مدير الاعلام والعلاقات في وزارة المالية والاقتصاد في حكومة إقليم كوردستان هونر جمال ، أشار بالقول ان هذا الانخفاض في الرسوم الكمركية سيؤثر ايجاباً على سعر المواد والبضائع في الأسواق في إقليم كوردستان.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
,
Read our Privacy Policy by clicking here