السوداني يصادق على التوصيات النهائية الخاصة بتوطين الصناعة الدوائية


افاد رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، اليوم الخميس، بمصادقته على التوصيات النهائية الخاصة بتوطين الصناعة الدوائية.

وذكر المكتب الاعلامي لرئيس الوزراء في بيان ان “رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، ترأس الاجتماع الثاني لرابطة منتجي الادوية في العراق، بحضور وزيري الصحة والصناعة والمعادن، وعدد من المديرين العامين في الوزارتين”.

واضاف البيان، ان “الاجتماع، شهد إقرار التوصيات النهائية الخاصة بتوطين الصناعة الدوائية”، موجها “بتنفيذها من قبل الجهات المعنية، واحالة عدد من المتطلبات الى مجلس الوزراء بهدف اصدار قرارات بشأنها، وبما يساعد في النهوض بالصناعة الدوائية، وزيادة عدد الأدوية المنتجة في العراق، وتجنيب المواطن شراء الأدوية غير المفحوصة”.

واوضح، ان “الادوية المستوردة تشكل تأثيرات اقتصادية، حيث يتم استيراد 90 بالمئة من الحاجة الدوائية، بقيمة تتجاوز 3 مليارات دولار سنويا”.

وقال السوداني خلال الاجتماع، ان “الصناعة الدوائية تمثل واحدة من أهم متبنيات الحكومة في برنامجها الخاص بالاصلاح الاقتصادي وتنمية القطاعات المختلفة”، مبينا ان “توطين الصناعات الدوائية لم يكن شعاراً إنما هدف، وتم ترجمته الى إجراءات حقيقية وتوصيات بعد سلسلة اجتماعات ولقاءات”.

واشار، الى ان “المنتجين في القطاع الحكومي والخاص، فإن الحكومة ووزاراتها المعنية قد أوفت بالتزاماتها، وبانتظار التنفيذ”، لافتا الى ان “الصناعة الدوائية كفيلة بتوفير فرص عمل جديدة نحن بأمس الحاجة لها في هذا الوقت”.

واردف السوداني، “على كل المنتجين في القطاع الحكومي أو الخاص أن يبادروا باستثمار هذه المرحلة المهمة لتبني الحكومة مبدأ توطين الصناعة الدوائية”، مؤكدا “الاستعداد لأي دعم أو مساندة، سواء على مستوى الإجراءات التي يحتاجون إليها في المستقبل، أم على صعيد منح القروض أو أي تسهيلات أخرى”.

وتابع، “هذه فرصة ذهبية لوضع الصناعة الدوائية في مكانها الصحيح بالعراق”، منوها “اليوم نحن امام حدث مهم في مجال الصناعة الدوائية، وعلينا ان نستثمر هذا الجانب لتكون لدينا صناعة دوائية تنتج داخل العراق”.

NA

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
,
Read our Privacy Policy by clicking here