ندوة حوارية في ديوان كربلاء الثقافي بعنوان: تعزيز دبلوماسية منظمات المجتمع المدني ومراكز الابحاث

عقد ديوان كربلاء الثقافي ندوة بالتعاون مع ملتقى النبأ للحوار والمركز العراقي للتنمية الإعلامية ندوة بعنوان: تعزيز دبلوماسية منظمات المجتمع المدني ومراكز الأبحاث ، وذلك في قاعة ديوان كربلاء الثقافي بمدينة كربلاء المقدسة صباح اليوم السبت الموافق ١١ / ٣ / ٢٠٢٣ بحضور جمع من الأساتذة ووجهاء المدينة ومسؤوليها.
وحاضر في الندوة كل من الدكتور احمد الميالي والدكتور خالد العرداوي رئيس مركز الفرات للدراسات تطرقوا فيها الى مختلف محاور العنوان والمشاكل والعقبات التي تعترض عمل منظمات المجتمع المدني وطرق الحل.
بعدها كانت المداخلات واولها للاستاذ عدنان السراج رئيس مركز التنمية الإعلامية التي اكد فيها على ضرورة اهتمام صناع القرار بمنظمات المجتمع المدني ووضع الحلول الناجحة للمشاكل المالية التي تعانيها. ثم كانت مداخلة الاستاذ جواد العطار برلماني سابق التي استشكل فيها على عنوان الندوة الذي يتحدث عن دبلوماسية منظمات المجتمع المدني ومراكز الأبحاث وهي هيئات مدنية بحثية محلية ، بينما تتعلق الدبلوماسية بالعلاقات بين الدول والمنظمات الدولية حصرا لا الافراد والهيئات المحلية. وأضاف: في الملاحظة على منظمات المجتمع المدني في العراق بانها تمتاز:
– عدم حيادية واستقلالية اغلبها ، حيث ان معظمها تتبع وتمول من جهات سياسية وحزبية ومناطقية وحتى عشائرية وذات اهدف شخصية او واجهات انتخابية ، وهذا يفقدها اهم شرط من شروط عملها.
– غياب التنسيق فيما بين منظمات المجتمع المدني في العراق وفي المحافظة الواحدة بسبب تضارب مصالح الجهات الداعمة… وهذا أفقدها القوة والزخم المطلوب في تلبية اهداف الجهات المستهدفة. اما عمل مراكز الأبحاث فان اغلب نشاطاتها تفتقد الى التواصل مع صناع القرار ، فاغلب التوصيات التي تنتجها لا تصل الى المسؤول مثلما معمول به في اغلب دول العالم ، بل مع الاسف معظمها تذهب إدراج الرياح وتبقى حبرا على ورق دون الاستفادة من خلاصة نتاج الخبراء والأساتذة. وفي الختام دعا الاستاذ العطار الى انشاء تحالف من منظمات المجتمع المدني على مستوى المحافظة الواحدة خطوة اولى نحو تعزيز عملها ومشاركة رؤاها في العمل والتحشيد بمواجهة التحديات التي تواجهها. ودعا أيضاً صناع القرار الى الاستفادة من نتاج مراكز الأبحاث والدراسات في تسيير الشؤون العامة والقضايا المهمة التي تناقشها ، لانها خطوة مهمة لانجاح عمل الطرفين بتبادل الرؤى والأفكار والتجارب.
ثم كانت مداخلة الشيخ مرتضى معاش رئيس مؤسسة النبأ للدراسات بان المقصود بالدبلوماسية في العنوان هو تفعيل الأدوات الناعمة التي تستخدمها من اجل تمرير مشروع منظمات المجتمع المدني ومراكز البحوث. ثم كانت مداخلات اخرى مهمة من الحضور.

ومن بين الحضور:

الحاج جواد العطار برلماني سابق
عدنان السراج رئيس مركز التنمية
د احمد الميالي – ورقة عمل
الشيخ مرتضى معاش رئيس مؤسسة النبأ للدراسات
د علي يوسف مشرف تربوي
د جواد البيضاوي جامعة اهل البيت
د خالد العرداوي رئيس مركز الفرات للدراسات – ورقة عمل
الشيخ عزيز الطرفي شخصية عشائرية ووجه من وجهاء كربلاء المقدسة
الحقوقي عباس الكنبر مدير فرع البرلمان في كربلاء
د حميد الهلالي عضو مجلس محافظة سابق
وختمت الندوة بجملة من التوصيات فيما يتعلق بمستقبل عمل منظمات المجتمع المدني ومراكز الدراسات والبحوث في العراق.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here