المالية الاتحادية: الانتهاء من إعداد مسوّدة مشروع قانون الموازنة الاتحادية 2023


أعلنت وزارة المالية الاتحادیة ، الأحد، عن الانتهاء من مسوّدة مشروع قانون الموازنة الاتحادية لسنة 2023، وإرسالها لمجلس الوزراء بهدف مناقشتها والتصويت عليها.

وزيرة المالية، طيف سامي، قالت إن الانتهاء من إعداد المشروع “يأتي في ظل ظروف استثنائية يشهدها الاقتصاد العالمي، وهي جاءت للتعامل مع آثار التحديات الاقتصادية الدولية والإقليمية والمحلية”.

ومن المقرّر أن تركّز مشروع قانون موازنة 2023، على “الأولويات التنموية، ودعم شبكة الحماية الاجتماعية، والفئات الأكثر احتياجاً، فضلاً عن توفير غطاء آمن للمشاريع الاستراتيجية والتنموية المستدامة”، وفقاً لوزيرة المالية الاتحادية.

موضحة ، بالقول “عملنا طيلة الأشهر الماضية من عمر الحكومة الجديدة على استخلاص موازنة تلبي حاجة الاقتصاد العراقي ومنسجمة مع خطط المنهاج الحكومي وحزمة الإصلاحات المالية والاقتصادية التي تعمل الوزارة على تحقيقها”.

وكان المتحدث باسم حكومة إقليم كوردستان د. جوتيار عادل ، صرح الاحد ، بصدد مشروع قانون الموازنة، ، انه ” بعد مباحثات طويلة مع الحكومة الاتحادية، تم الانتهاء من التفاوض حول مستحقات وحقوق الإقليم، ومشروع القانون سيعالج مجموعة من المشكلات بين الطرفين، فالحكومة الاتحادية لم تكن تملك موازنة لفترة، وهذا أثَّر على مستوى العلاقات مع إقليم كوردستان”.

ومضى بالقول، إن “تحديد حصة الإقليم من الموازنة يجب أن يعتمد على إحصائية سكانية”، مشدداً على تحقيق «مكتسبات جيدة للإقليم مثل اعتبار رواتب البيشمركة ودعم تلك القوات في إطار النفقات السيادية، وتحديد حصة الإقليم من النفقات الحاكمة”.

وختم ” لم يبق هنالك عوائق كبيرة أمام إرسال 400 مليار دينار إلى إقليم كوردستان (لتمويل جزء من رواتب موظفي القطاع العام) ، وسيتم إرسال هذا المبلغ إلى إقليم كوردستان قريباً”.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
,
Read our Privacy Policy by clicking here